fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قانون الإقامة الجديد بالسويد

الاذاعة السويدية-:
  دخل قانون اللجوء الجديد حيز التنفيذ اليوم الأربعاء، وبموجبه سيحصل كل لاجئ، بغض النظر عن البلد القادم منه، وقدم طلب اللجوء بعد 24 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، على إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات أو سنة واحدة بدلاً من الإقامة الدائمة كما كان تنص على ذلك التشريعات في السابق. 
هذا بالإضافة الى تشديد إجراءات لمّ شمل العائلات (التجمع العائلي) وشروط الإعالة الاقتصادية.

وشددت الحكومة بالاتفاق مع التحالف البورجوازي المعارض قوانين الهجرة واللجوء في السويد، بهدف خفض عدد طالبي اللجوء. وسيتم تطبيق تلك القوانين لمدة ثلاثة أعوام قادمة، وستشمل جميع طالبي اللجوء المسجلين لدى مصلحة الهجرة، اعتباراً من تاريخ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

من جهة أخرى ينص القانون على تمديد مدة صلاحية تصاريح الإقامة المؤقتة من 12 إلى 13 شهراً، وذلك لاستفادة اللاجئ من بعض الامتيازات الخاصة الضمان الاجتماعي في السويد.
  نبذة موجزة عن التشريعات الجديدة:

القانون الجديد لن يشمل الأطفال والعائلات التي تتوفر على أطفال، ممن وصلوا للسويد وقدموا طلب اللجوء قبل أو في 24 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وبالتالي سيتم منحهم الإقامة الدائمة.

اللاجئون الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً والحاصلين على إقامة مؤقتة، يمكنهم الحصول على تصريح إقامة دائمة في حالة إتمام تعليمهم الثانوي أو ما يعادل شهادة الثانوية العامة في السويد، بشرط إعالة أنفسهم.

اللاجئون ضمن فئة الحماية البديلة (Alternativt Skyddsbehِvande)، والأشخاص الذين يحملون صفة لاجئ Flyktingstatus سيحصلون على إقامة مؤقتة عوض الدائمة، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يتمتعون بصفة لاجئ Flyktingstatus، سيحصلون على إقامة لمدة ثلاث سنوات.

 أما الأشخاص الذين قدموا لجوء ضمن فئة الحماية البديلة Alternativt Skyddsbehov، سيحصلون على حق الإقامة المؤقتة لمدة 13 شهراً. وبعد انتهاء مدة الإقامة المؤقتة يمكن الحصول على الدائمة، إذا استمر عدم استقرار الوضع الأمني في البلد الأم للاجئ، أو في حالة الحصول على عمل.

منح الإقامة الدائمة مباشرة للاجئي الحصة (الكوتا) الذين يتم استقبالهم عن طريق الأمم المتحدة.

الأخذ بعين الاعتبار الوضع الصحي للأطفال المرضى ومنحهم الإقامة الدائمة.

نصائح حول اللجوء إلى السويد
1 _إذا كنت لاجئاً في السويد حاول حضور اللقاءات الجماعية التي تنظمها وحدة الاستقبال في السويد، فهي مفيدة وتمدك بمعلومات كثيرة حول المجتمع السويدي ومؤسساته.
2 _ إذا أردت أن تغير المترجم الذي تعينه لك دائرة الهجرة لأي سبب كان فطالب من ذلك فهذا متاح.



قد يعجبك ايضا