المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

عفو إيطالي للاجئين والمهاجرين غير الشرعيين القادرين على العمل والمتواجدين بإيطاليا قبل 8 مارس

أصدرت الحكومة الإيطالية مرسوم عفو لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين المرفوضين في إيطاليا ، وصدر مرسوم العفو الجديد بمنح المهاجرين غير الشرعيين تصريح إقامة لمدة ستة أشهر للعمل بشكل قانوني. ولمن يعمل بشكل




وهذه الإقامة القصيرة لمدة ستة شهور ، تجدد مرة اخرى وتوفر فرصة للمهاجرين إتاحة الفرصة لهم بالعمل في إيطاليا وتحويل إقامته العفو لإقامة عمل . مضمون العفو وشروطه ومن يمكن أن يستفيد منه ومعلومات أوفى أخرى في هذا المقال التفصيلي.






جاء العفو للمهاجرين واللاجئين في إيطاليا في إطار مراسيم أخرى تهدف لتنشيط الاقتصاد الإيطالي. ، حيث قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن الأمر يتعلق بـ “المبادئ الإنسانية ”  . في حين قالت وزيرة الزراعة تيريزا بيلانوفا أن المرسوم يرمي إلى إنهاء العمل غير القانوني “الأسود” .




من يحق له التقديم؟
يمكن للمهاجرين الذين يعملون بشكل غير قانوني في بعض القطاعات الاستفادة من المرسوم: الزراعة، وتربية الحيوانات، وصيد وتربية الأسماك، والعمل المنزلي في الخدمة وقيادة السيارات لكبار السن وذوي الإعاقات، ورعاية الأطفال.




من لا يحق له التقديم؟
يُستثنى من العفو المهاجرون الذين تمت إدانتهم بجرائم كالمخدرات أو تهريب البشر أو من تم تصنيفهم خطراً على الأمن العام. من تورط أو ساعد في تجارة البشر الهجرة غير الشرعية وفي أعمال السخرة والدعارة.




العدد؟
رفض رئيس الوزراء تحديد العدد المتوقع للمستفيدين من المرسوم معللاً ذلك بأنها “مسالة مبادئ لا أعداد”. يقدر البعض عدد المهاجرين غير المسجلين في إيطاليا بحوالي 600 ألف. رئيس الوزراء أشار إلى أن العدد المتوقع أن يشمله المرسوم أقل بكثير من التقديرات السابقة الذكر.




الشروط؟
يحق للقادمين إلى إيطاليا قبل الثامن من آذار/مارس 2020 الاستفادة من العفو، بشرط ألا يكونوا قد غادروا الأراضي الإيطالية بعد وصولهم إليها.




يمكن للمهاجرين الذين يعملون بشكل غير قانوني بالاسود في الزراعة الاستفادة من المرسوم

على من يرغب في الاستفادة من العفو إثبات أنه قد عمل أو يستطيع أن يعمل خلال فترة العفو في القطاعات التي يشملها المرسوم. إذا حصل المهاجر على عقد عمل خلال ستة أشهر يمكنه تحويل تصريح إقامة العفو المؤقتة إلى إقامة عمل.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!