المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

شراء منزل أو شقة في السويد ..كم ستدفع فاتورة خدمات وأقساط شهرية ؟ وإيهما أفضل الشراء أو الإيجار

بعد سنوات من الاستقرار في السويد قد يبحث الكثير من المهاجرين ذات الأصول الشرقية عن فرصة لشراء منزل أو شقة ، وهنا تبدأ الحيرة بين إيهما أفضل من الناحية المالية والاقتصادية والاجتماعية ، وبشكل عام ووفقا لخبير العقار ، ألبرت يوهناس  ، سوف نستعرض بشكل تفصيلي الفرق والإيجابيات والسلبيات .




  شراء أو  إيجار منزل في السويد .

في السويد توجد اختلافات عديدة بين نظام التمليك والإيجار عن ما هو سائد بدول الشرق العربي ، التمليك في السويد للشقة قد يختلف عن التمليك للمنزل .. والفرق في درجة التملك .. في الشقة أن تكون مالك للشقة ضمن جمعية أتحاد ملاك وهي جمعية لتنظيم خدمات وصيانة المبنى السكني الجماعي ,,, وبالنسبة للمنزل فأنت بالفعل تمتلك المنزل ولكنك تحتاج دائما رخصة من البلديات لفعل أي تغييرات أو إضافات في منزلك مثل بناء سور أو بناء غرفة أو ملحق جديد  أو تغيير اللون وأمور كثيرة أخرى . ولمعرفة إيهما أفضل سوف تجاوب أنت على هذا السؤال من خلال المعلومات القادمة .



 شراء  شقة أو منزل في السويد من الناحية المالية

شراء شقة  يعني دفع مبلغ مالي قيمة الشقة + رسوم خدمات شهرية . هذه الرسوم تكون وفقا للخدمات ومستوى الصيانة ولكنها لا تقل عن 30 بالمائة من قيمة إيجار شقتك لو كانت إيجار ، فمثلا شقة إيجارها الشهري 7 ألف كرون ، في حالة الشراء والتملك ودفع قيمتها التي قد تكون على سبيل المثال ما بين 500 ألي مليون كرون ، فأنت تدفع تقريبا ما بين 2500 الي 3000   كرون كل شهر لاتحاد الملاك مقابل الخدمات ..نظافة صيانة كهرباء المبنى غرف الغسيل القمامة …إلخ +الضريبة العقارية السنوية




شراء منزل . أنت تدفع قيمة المنزل للتملك ، وتدفع أيضا قيمة الخدمات الشهرية للبلدية قمامة + صرف صحي + مياه +ضريبة عقارية وضريبة ملكية عقارية .. وفي كل الأحول فإن قيمة الخدمات الشهرية التي تدفعها للبلدية وأنت مالك  منزل  تكون ما بين 3 إلي 4 ألف كرون .. وهذا قد يجعل الشخص يفكر أن هذا المبلغ يقارب نصف إيجار شقة صغيرة  ..وفي الحقيقة ربما نعم .. ولكن رفاهية امتلاك المنزل تمنح الكثير 

لاحظ عدم الدفع يعني ديون مستحقة عليك .



كلفة المعيشة في المنزل والشقة في السويد

عندما تكون مؤجر فأنت تدفع قيمة إيجارك + فاتورة الكهرباء الخاصة بك فقط ويتحمل المالك الصيانة الدورية ودفع الخدمات للبلدية . ولكن في حالة الشراء فسوف تكون أنت المالك وتدفع الخدمات بنفسك … بشكل عام شراء شقة والسكن فيها أمر مكلف حيث أنك تشتري شقة بمبالغ مالية كبيرة وتدفع كل شهر فاتورة خدمات ولا تحصل على الخصوصية .. ولكن عند شراء منزل أنت تدفع مبلغ مالي كبير مقابل شراء المنزل + فاتورة خدمات شهرية وتحصل على الخصوصية والرفاهية في منزلك ..





. ولكن لا تنسى أن صيانة منزلك والتدفئة والعناية بالحديقة تحتاج جهد كبير ومتابعة وكلفة مالية .. وأخيرا تذكر أن الشراء بقروض بنكية عقارية يعني أقساط شهرية +فوائد مرتفعة .. وعلى سبيل المثال لو اشتريت اليوم 4 يوليو 2022 منزل أو شقة بقيمة 1 مليون كرون فأنت تدفع 150 ألف والمتبقي يدفعه البنك وقيمته 850 ألف كرون على 8 سنوات تقسيط فيكون إجمالي القرض البالغ 850 الف هو مليون 200 ألف كرون  بقسط شهر 13 ألف كرون شهريا لمدة 8 سنوات + خدمات البلدية الشهرية والتي تكون بمتوسط 3.5 ألف كرون شهريا + الصيانة والكهرباء الخاصة بك كل شهر .. فيجب أن تستعد لتكاليف شهرية كبيرة .




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة