المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

رئيس حزب المحافظين كريسترشون رئيساً للحكومة السويدية وينتظر التصويت بدعم SD!




أعلن رئيس البرلمان أندرياس نورلين، من خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم، عن اختيار رئيس المحافظين أولف كريسترشون رئيساً للوزراء، وسيتم التصويت على هذا الترشيح يوم الأربعاء 14 تشرين الثاني، نوفمبر.

وأكد نورلين بأن الوضع القانوني الحالي يسنح له بختيار رئيس الوزراء وعرضه علي البرلمان للتصويت ، وقال انه لا يضمن أن كريسترشون يتحلى بالدعم الكافي في البرلمان الا في حالة تصويت حزب سفاريا ديمقراط لصالح أولف كريسترشون ، لكنه يتأمل أن يساهم ترشيح رئيس وزراء في البرلمان بوضع الأوراق على الطاولة لتفعيل العمل على تشكيل حكومة قادرة على قيادة البلاد في الأعوام الأربعة القادمة.






وقال رئيس البرلمان في المؤتمر الصحفي بأن الأدوات التي يمكنه استخدامها باتت على وشك الانتهاء، لكنه لا زال هناك أداة وحيدة بحوزته، ألا وهي الإعلان عن عرض رئيس المحافظين أولف كريسترشون للتصويت في البرلمان.

وسيتقدم نورلين رسمياً بترشيح كريسترشون يوم الإثنين القادم. هذا ما يعني بأنه على رئيس المحافظين أن يعلم رئيس البرلمان عن الأحزاب التي ستكون ضمن حكومته خلال هذا الأسبوع.




يُذكر بأن كريسترشون لا يحتاج لدعم الأغلبية في البرلمان، إنما عليه أن يتجنب أغلبية الأصوات ضده. او الحصول علي اصوات سفاريا ديمقراط والتي تعتبر بالفعل مضمونه حاليا  ، ولكنه قد يلقى صعوبة في ذلك، حيث سبق وأدلى كل من حزبي الوسط والليبراليين بأنهم سيصوتون ضد حكومة كريسترشون دون دعم حزبي البيئة والاشتراكي الديمقراطي، حيث سيؤدي ذلك إلى اعتماد المحافظين على دعم مباشر من حزب ديمقراطيي السويد المعادي للهجرة.

ومن جهتها، قالت الأحزاب الخضر والحمر أنها ستصوت ضد حكومة برئاسة أولف كريسترشون ، وانهم يشعرون بوجود لعبة سياسية غير نظيفة قد حدثت واتفاقيات سرية غير معلنة بين سفاريا ديمقراط  و أولف كريسترشون  .







قد يعجبك ايضا