المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

التلفزيون السويدي Svt يكشف مخالفات وإِساءة تنظيم من مصلحة الهجرة السويدية مع اللاجئين !

كشف التلفزيون السويدي Svt أن مصلحة الهجرة السويدية، أهملت لعدة سنوات كل قواعد استقبال المهاجرين ، من حيث سوء توزيعهم علي البلديات السويدية ، ومن حيث عملية الاعداد والتنظيم والتوجيه ،




بجانب ان مصلحة الهجرة السويدية لم تقوم بتدقيق الفواتير الخاصة بمركز استقبال طالبي اللجوء ، ودفعت أموالاً عديدة لمراكز استقبال اللاجئين غير مناسبة ، وغير ملائمة لا بالمكان ولا بالتجهيزات الصحيحة ، ودفعت مقابل مالي ايجارات باهظة .

بجانب ان مصلحة الهجرة قامت بعملية توزيع للاجئين في المناطق السياحية في السويد، لكنها في الوقت نفسه تحولت الى مركز لاستقبال طالبي اللجوء، خصوصاً اثناء أزمة اللجوء في العام 2015  الي 2018 ، ودفعت اموال باهظة ، في الوقت الذي يعتبر المكان غير مناسب لطالبي اللجوء من حيث الخدمات الاجتماعية ،ويكلف ميزانية الهجرة والسويد اموال باهظة .






وبحسب التقرير الذي نشره التلفزيون، فإن مصلحة الهجرة وقعت عقد تأجير المركز  لعام واحد ، وبموجب العقد دفعت المصلحة 60 مليون كرون مقابل الإيجار لمدة سنة، و40 مليون كرون مصاريف تشغيلية كالكهرباء والماء والتدفئة والتنظيف. لكن التقرير كشف وجود مصاريف أخرى، غير مثبتة في العقد. ليرتفع العقد الي 125 كرونة خلال عام لمركز استقبال واحد….!




ومن هذه المصاريف على سبيل المثال، 100 ألف كرون لمفاتيح مفقودة، ومليوني كرون لمكافحة الحشرات، وثلاثين ألف كرون شهرياً لخدمة الإنترنت….في الوقت الذي اشتكي فيه طالبي اللجوء من كثر الحشرات ، وعدم توفر انترنيت ،وضعف النظافة ، وسوء الطعام بالمركز نفسه !

 بجانب رصد التقرير الهجرة السويدية وضعت عوائل واطفال من طالبي اللجوء   بمناطق نائية تنعدم بها  المدارس القريبة وحركة النقل الا لساعات محددة ، زيادة كلفة توفير باصات للطلاب الاطفال ،  في الوقت الذي تم وضع طالبي لجوء شباب في مدن ومناطق سكنية اخري، وهو امر غير مفهوم . كيف يتم وضع العائلات والاطفال بمناطق نائية والشباب بمناطق مكتظة بالخدمات! .