المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مدير البنك المركزي السويدي : ضعف الكرون السويدي مشكلة مستمرة وقد نشهد انتكاسات

صرح محافظ البنك المركزي السويدي، إريك تيدين، إن ضعف الكرون السويدي المستمر اصبح يسبب مشاكل للاقتصاد السويدية و يخلق حالة من عدم اليقين والعديد من المخاطر المستقبلية ، فالكرون يتم تداوله عند 10.65 كرون مقابل الدولار الواحد ، و11.60 كرون مقابل اليورو الواحد .




وكانت أسعار الكرون السويدي قبل عامين من الآن بين 8 كرون مقابل الدولار  و9 كرون مقابل اليورو . وفي 2012 كان سعر الكرون السويدي 5.5 كرون مقابل الدولار و6.75 مقابل اليورو .. أي أن الكرون السويدي خسر ضعف قيمته تقريباً خلال 10 سنوات تقريبا 

 




 و مدير البنك المركزي السويدي  أن رسالة البنك المركزي الأساسية لا تزال إيجابية في خطة خفض التضخم في السويد ولكن الكرون الضعيف يمكن أن يؤدي لانتكاسات في خطة السيطرة على التضخم وارتفاع الأسعار في السويد ، فكلما تراجعت قيمة الكرون السويدي ارتفعت الأسعار أكثر في السويد .




وتوقع مدير البنك المركزي السويدي  خفض الفائدة في شهر مايو أو يونيو. وقال أن خفض الفائدة قد يؤدي لتحقيق الكرون مكاسب أكثر ويكون اقوى مما هو عليه الآن ، مؤكداً أن سياسات السويد الاقتصادية  تقترب من وضع تتضاءل فيه الحاجة إلى اتباع سياسة نقدية متشددة”.




قد يعجبك ايضا