المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أغلى دواء في العالم .. بسعر مليوني دولار سيتم توفيره في السويد للحالات المرضية الخطيرة

سوف تقوم سلطات الرعاية السويدية بشراء  دواء هو الأغلى في العالم ، وذلك وفقا لتوصيات طبية مركزية بضرورة توفر الدواء للمواطنين في السويد مجانا وفقا للقوانين واللوائح السويدية المعمول بها ، والدواء  أمريكي ، حيث منحت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لإدراج أغلى دواء في العالم ضمن الأدوية المسموح باستخدامها. ويعالج هذا الدواء، الذي يفوق سعره المليوني دولار، مرضاً مستعصياً ونادراً   وهو مرض الضمور العضلي الشوكي.




  ويقدّر سعر العلاج الجيني لمرضى الضمور العضلي الشوكي، والذي يحمل اسم “زولغينسما”، بـ2.1 مليون دولار.

ويُستخدم هذا العلاج لمرة واحدة فقط لدى مرضى الضمور العضلي الشوكي، وهو السبب الوراثي الرئيسي لوفيات المواليد ويصاب به واحد من 11 ألف طفل مولود حديثاً.




وكانت شركة “نوفارتيس” قد أعلنت في وقت سابق أنها قد تسعّر هذا العلاج بين  مليون  ومليون نصف الى  خمسة ملايين دولار. لكنها عادت مؤخراً وقالت إنها ستحدد سعره بـ2.1 مليون دولار، موزعة على خمس سنوات، بواقع 425 ألف دولار سنوياً.

الجدير بالذكر أن هذا الدواء يشكل ثورة في عالم الأدوية، إذ يفتح المجال أمام إنتاج أدوية تعالج الأمراض المستعصية في جرعة واحدة فقط، ولكنها عادة ما ستكون باهظة الثمن.






وفي تبريرها لسعر “زولغينسما”، قالت شركة “نوفارتيس” إن سعر هذا الدواء في المجمل أقل بنسبة 50 في المائة من سعر العلاج التقليدي لمرض الضمور العضلي الشوكي، والذي يستمر نحو سنوات.







قد يعجبك ايضا