المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقرير SVT : تخوف من شراء سيارات كهربائية بعد فشل سيارات الكهرباء في الصمود في طقس ثلجي عاصف

عرض التلفزيون السويدي تقرير عن  قدرة سيارات الكهرباء في الصمود في طقس ثلجي عاصف كما حدث في السويد الأسبوع الماضي ، حيث تداولت وسائل الإعلام السويدية صور وفيديوهات عن طوابير طويلة من السيارات متوقفة على طرق خارجية بسبب الطقس الثلجي الذي أغلق الطريق ، وكانت المفاجئة أن مالكي السيارات الكهربائية نفذت بطاريات سيارتهم وتوقف المحرك والتدفئة ليجدوا أنفسهم محاصرين وسط الثلوج وفي درجات حرارة وصلت -15  !





 يعتقد Linus Pröjtz ، المراسل في Teknikens Värld ،  أنه أمر صادم أن نرى السيارات الكهربائية متوقفة دون القدرة على الحركة وسط الثلوج …  ولكن هل فكرت في شراء سيارة كهربائية ولكنك تثبط عزيمتك بسبب تأثير الطقس الجليدي ؟ ربما يكون  نقص  المعرفة والفهم لكيفية عمل السيارة الكهربائية سبباً في تخوف الكثير من الأشخاص من شراء سيارة كهربائية بعد  ما شاهدناه من صور وفيديوهات عن توقفهم وسط عاصفة ثلجية .





ويقول   Linus Pröjtz   أدى الطقس الجليدي الذي ربط قبضته على السويد إلى إضعاف سمعة السيارة الكهربائية من حيث المدى القصير وغير المتوقع لبطاريات شحن السيارة . وكان من المتوقع   أن بطاريات السيارات الكهربائية سوف تتدهور بشكل ملحوظ في درجات الحرارة الجليدية ـ ولكن بالمقابل يمكن التفكير بشكل منطقي .  فهناك طرقًا لتجنب التوقف على طول الطريق في عاصفة ثلجية.

نصائح لشراء سيارة كهربائية

اشحن دائما قبل سفرك  من المنزل أو محطة شحن كهربائي ، واشتري سيارة كهربائية تتناسب مع المسافات التي تتوقع أن تسير بها بسيارتك .. فالسيارات الكهربائية فئات قد تمنحك من 150 إلى 400 كيلومتر قبل أن تحتاج للشحن . .. وابتعد عن شراء السيارات التجارية ذات القيمة المنخفضة





-فإذا اشتريت سيارة كهربائية يجب أن تكون قادر على حساب قدرة البطارية على العمل ، ومن الجيد أن يكون لديك شاحن احتياطي في حقيبة السيارة مثل من يحمل “بنزين” في سيارته للسفر الطويل ، قم بتدوين ملاحظة في المرة التالية التي تقود فيها السيارة ويكون الجو باردًا ، ومقدار سحبها وكم من المتوقع أن تسحب السيارة قبل نفاد البطارية. تذكر ذلك! ستكون هناك عدة أيام مثل هذه ستسبب مثل هذه المخاوف ..




سيارات البنزين والديزل بالفعل قادرة على الصمود في الطقس الثلجي العاصف بشكل جيد ولوقت أطول ، كون أن محرك السيارة بالوقود لا يستهلك إلا القليل عن توقف السيارة عن الحركة ، بينما بطاريات الكهرباء تستهلك الطاقة بشكل كبير في حالة حركة السيارة أو توقف حركتها مع استمرار إشعال المحرك ، ولكن هذه هي الأجيال الأولى من سيارات الكهرباء وفي المستقبل القريب ستكون هناك بطاريات تفوق قدرة سيارات البنزين والديزل في توليد الطاقة والاستمرار لساعات طويلة في طقس ثلجي .