المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إحصائيات: السكان المهاجرين27% ونصف العائلات في السويد تتكون من شخص واحد فقط

ما يقارب من ثلث سكان السويد من أصول مهاجرة ، وكلمة أصول مهاجرة تعني مولود خارج السويد  ، أو والديك من مواليد خارج السويد  ، ولكن لو أنت من أصول مهاجرة ومولود في السويد وابويك مولدين في السويد  ، فأنت تدخل إحصائية سكان السويد كــ سويدي ، وهذا يعني أن الجيل الثالث من المهاجرين في السويد جميعهم سويديين  في إحصائيات السكان .



الإحصائيات الجديد لعام 2023 والتي نشرتها هيئة الإحصاء السويدية اليوم الأربعاء أظهرت أن نسبة السويديين من أصول أجنبية ارتفعت قليلا لتصل إلى 27 % من عدد سكان السويد  . و  بلغ عددهم نحو 2،8 مليون مواطن نهاية عام 2022




كما  زاد عدد سكان السويد بنحو 70 ألف شخص العام الماضي 2022 ووصل عدد سكان السويد إلى  إلى 10،5 مليون نسمة، في نفس الوقت  حصل 92،200 شخص على الجنسية السويدية بزيادة قدرها 2900 شخص عن العام 2021.




 الإحصائيات كشفت  أن  41%   من الأسر السويدية التي تعيش في منزل أو شقة مستقلة بدخل مستقل  تتكون من فرد واحد  بدون شريك وبدون أطفال   ، ويعيش مليونان من سكان السويد بمفردهم بهذه الطريقة ، وبالتالي فإن العائلات الأكثر انتشار في السويد هي العائلات من شخص واحد فقط .



بينما أظهرت الإحصائيات أن يوجد 4،9 مليون أسرة مسجلة في السويد  ، ويبلغ متوسط عدد أفراد الأسر في السويد شخصين فقط. مثل زوجين  أو شريكين  بمفردهم بدون أطفال  ، أو شخص واحد بالغ وطفل ، أو بالغ واحد ومسن بالغ . .. ثم تظهر العائلات التي بزوجين وطفل في المركز الثالث ،، وأخيراً العائلات من زوجين وطفلين ، فيما كانت العائلات السويدية التي لديها 3 أطفال أو أكثر نسبتها لا تتعدي 19%