المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وزيرة الهجرة: شهر وأحد انتظار لحصول المهاجر على قرار إقامة عمل

أعلنت وزيرة الهجرة السويدية،Maria Malmer Stenergard ، عن  بدء العمل بقواعد منح إقامة العمل خلال شهر لكل  مهاجر  تقدم بطلب إقامة عمل مستوفي الشروط اللازمة  وأشارت الوزيرة إلى ذلك خلال زيارتها لشركة تصنيع الزجاج، Emhart Glass، في سوندسفال.




 ومن القواعد التي يجب أن يستوفيها المهاجر الراغب بإقامة عمل في السويد أن يكون راتبه  27.360 كرون سويدي، ليتمكنوا من الحصول على تصريح العمل. كما يجب أن تكون وظيفته في مجال عمل ملائم .





ومقابل إكمال المتطلبات سوف يتم  تقليل فترة انتظار قرارات إقامات العمل إلى مدة لن تتجاوز شهر وأحد فقط ، حيث تريد الحكومة السويدية أن يكون من الأسهل والأسرع للشركات السويدية الحصول على موظفين مؤهلين في أسرع وقت ممكن .





لذلك اعتبارا من 29  من كانون الثاني يناير سيستغرق الامر 30 يوما كحد اقصى حتى يحصل المتقدمين على طلب إقامة عمل على قرار بخصوص تصاريح العمل . هذه المدة المحددة هي لطلبات إقامات العمل لأشخاص يعملون في وظائف تحتاج موظفين مؤهلين مثل محاسب أو مهندس أو ممرض وطبيب أو موظف شركة وموظفين التكنولوجيا والمبرمجين وغيرهم … ولكن ماذا عن المتقدمين بطلبات إقامة عمل في وظائف خدمية يدوية بسيطة؟




  بالنسبة للعاملين الأخرين المتقدمين لطلبات إقامة عمل مثل عمال المطاعم والمعامل ومراكز الصيانة والمزارع وغيرها ،ـ فان القواعد الجديدة هي أن تكون أطول فتره  انتظار للحصول على قرار الإقامة هي أربعه اشهر فقط وعلى مصلحة الهجرة أن تلتزم بهذا الوقت .




وفترة الانتظار كحد  أقصى 4 شهور للحصول على قرار إقامة عمل هي موجودة بالفعل ولكن لا تلتزم بها مصلحه الاجراء السويدية في معالجه طلبات تصاريح إقامة العمل ، ولكن وفقاً للتوجيهات الجديدة من الحكومة السويدية لعام 2024  فإن مصلحة الهجرة سيكون عليها  الالتزام قانونياً بالمواعيد المحددة لإصدار القرارات خلال 4 شهور فقط بحد أقصى ابتداء من 29 يناير 2024.





وتسعى الحكومة السويدية  من خلال هذه القواعد للتركيز على جلب العمال المؤهلين،  ودعم الشركات العاملة في السويد  التي تحتاج إلى عاملة حقيقية أو مؤهلة تأهيل عالٍ، وهذا بعد أن أصبح الحد الأدنى للتقديم على إقامة عمل في السويد هو مبلغ 26.5 ألف كرون شهريا ،





وهذا يعني أن طلبات الحصول على إقامة العمل لن تكون وهمية أو تجارية بل ستكون أقرب للحقيقة وحاجة الشركات ، بسبب رفع مستوى الحد الأدنى للأجور لـ 26 ألف كرون . والذي يصعب على المحتالين والعمال الوهميين في التقديم لطلب إقامة عمل لعدم  قدرة العامل أو صاحب العمل لتحمل مقدار الضرائب الشهرية المترتبة على هذا الدخل الشهر 27.35 ألف كرون شهريا – إلا لو فعلاً كان صاحب العمل يحتاج لهذا العامل ، وكان العامل سوف يعمل بوظيفة حقيقية  .




استمع للتفاصيل كاملاً باللغة العربية 

من هنا