fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تعَرَّف علي القوانين الجديدة ذات الفائدة للمهاجرين في السويد والتي تدخل حيز التنفيذ ابتدأ من اول يوليو 2018




العديد من القوانين قد تكون ذات غير أهمية للكثير من المهاجرين بالسويد ، ولكن ربما بعض التعديلات والتغيرات القانونية ذات فائدة لبعض المهاجرين الجدد في السويد ، حيث سنركز في مقالتنا هذه علي قراءة خاصة في الفقرات القانونية الجديدة التي تهم المهاجرين التي ستدخل حيز التنفيذ بداية من يوليو 2018

1- من القوانين الجديدة المهمة، إمكانية اخذ قرض دراسي للحصول على رخصة القيادة، وهو قانون يساعد العاطلين الذين لم يعملوا سابقا نهائيا ، ولهم اكثر من 6 شهور مسجلين في مكتب العمل كـــ  باحثين عن العمل ،وبالتالي هو قانون يستهدف مساعدة المهاجرين الجدد .

2- إنشاء نظام جديد لضرائب السيارات ، حيث انتشار تسجيل السيارات بالاسود اصبح امر مقلق لسلطات المرور والشرطة والضرائب السويدية ، وعليه سوف يتم تطبيق نظام جديد يجعل من ضرائب السيارات تصاعدية في تكرار تسجيل عدد من السيارات علي اسم وبرشونمبر واحد ،بجانب حزمة اخري من القواعد الضريبية .وهذا قد يزعج بعض المهاجرين والاجانب الذي يعتمد بعضهم علي تسجيل سيارتهم بأسماء اقارب واصدقاء لهم .




3- لوائح أكثر صرامة على العاملين في مجال بيع السلع والخدمات عبر الهاتف…..والانترنيت …حيث انتشرت عمليات البيع عبر الانترنيت بين افراد ومشتريين ، دون الالتزام بالتسجيل الضريبي ودفع الضرائب …وربما يكون هذا القانون ايضا مزعج لبعض الافراد والتجار الذين يقومون ببيع منتجات عبر صفحات وجروبات فيسبوك بالسويد ، دون سجل ضريبي .

4-  فرض ضريبة على  السجائر الإلكترونية وكافة منتجات النيكوتين المستخدمة في الفم والأنف والتي لا تحتوي على التبغ .

5-  المزيد من الدعم للمستفيدين من النقدية المرضية: حيث تم رفع سقف النقدية، وعلاوة السكن وكذلك تعويض الضمان للمرضى المسجلين. 






ايضا هناك قوانين جديدة ربما تهم المهاجرين في التدبير الاقتصادي ، مثل:-

1- النظام الجديد لفرض الضرائب على السيارات، حيث ستخضع السيارات الكبيرة التي تعمل بالبنزين أو الديزل الى عقوبات ضريبية، في حين ستحصل السيارات البيئية التي تستخدم الكهرباء أو الغاز على مكافئات تشجيعية….وهذا القانون قد يشجع من يريد شراء سيارة حديثة بالسويد علي شراء سيارات صديقة بالبيئة للاستفادة من المميزات الضريبية والتشجعية .

2- وسيتم تشديد الإجراءات ضد شركات القروض السريعة، إذ سيتم إدخال سقف الفائدة والتكلفة، كما سيكون على المقرضين الاهتمام بالمستهلكين المعرضين لخطر الديون السريعة….

3- سيجري إلغاء يوم واحد من فترة الانتظار karensdag في صندوق المعاشات، وهي حالياً سبعة أيام لا يحصل فيها العاطل عن العمل على تعويض من صندوق المعاشات الذي ينتمي إليه، وبدلاً عن ذلك ستصبح الأيام بدون تعويض ستة.




4- سيتم زيادة الدعم الدراسي لجميع طلبة الثانوية والجامعات. حيث سيحصل طلبة الثانويات على مبلغ 200 كرون إضافية شهرياً، فيما سيحصل طلبة الجامعات على 296 كرون إضافية اعتباراً من مطلع شهر تموز المقبل للجامعات.

5- ستقل وبشكل نسبي تكلفة الذهاب الى طبيب الأسنان بعد قرار الحكومة مضاعفة الدعم العام لطب الأسنان للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 23-29 عاماً، بنحو 600 كرون في السنة وينطبق ذلك أيضا على الأشخاص في سن 65 عاماً فما فوق. وسيتلقى البقية دعم بقيمة 300 كرون في السنة.

في الوقت ذاته، فرضت الحكومة بعض التشديدات الاقتصادية أيضاً. حيث ستفرض ضرائب على الشخص الذي لديه رعاية صحية خاصة من صاحب العمل، ومثلها على الشخص الذي لديه تأمين صحي خاص من صاحب العمل.






قد يعجبك ايضا