المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بسبب الغلاء … تعديلات على وجبات طعام المدارس السويدية بعد ارتفاع التكاليف

الغلاء – وارتفاع الأسعار يصل لوجبات الطلاب المدرسية ، فبعد أن ارتفعت تكاليف المواد الغذائية  في السويد أعلنت هيئة المدارس السويدية أن  الطعام المدرسي ارتفع  بنسبة 27 بالمئة قبل عيد الميلاد بقليل وهذه كلفة كبيرة  لا يمكن تحملها .

لذلك قررت بعض البلديات ومنها بلدية مالمو   إجراء تقنين وتغيير في كمية ونوعية الطعام الذي يتم تقديمه للطلاب بالمدرسة . بهدف تقليل التكاليف. 




وقالت مديرة وحدة المطاعم المدرسية في مدينة مالمو، زوريكا دجوردجيفيتش  ، عندما يعود الطلاب من عطلة منتصف العام وأعياد  الميلاد سيجدون تغييرات كبيرة في وجبات الطعام المدرسي ،  لا بد من تعديل وجبات الطعام  لإبقاء التكاليف منخفضة. وقالت دجوردجيفيتش “تعتمد القائمة على نسبة أعلى من الأطباق النباتية، لكن سيكون هناك دجاج وسمك مرة واحدة في الأسبوع فقط وبنوعيات جودة أقل .




 وأضافت مديرة وحدة المطاعم المدرسية في مدينة مالمو، زوريكا دجوردجيفيتش   ، لقد لاحظنا أيضا  أن العديد من الأطفال يأكلون الآن في المدرسة أكثر من ذي قبل. ومن المرجح أن العائلات وبسبب صعوبة المعيشة وارتفاع الأسعار يشجعوا  تشجيع المزيد من الأطفال على تناول طعامهم في المدرسة. وكذلك هو الحال في أجزاء أخرى من السويد أيضاً، حسب صحيفة داغينز نيهيتر.




وقالت دجوردجيفيتش “أصبح الأطفال يأكلون أكثر من ذي قبل، فقد حدث ذلك تدريجياً خلال فصل الخريف وأصبح أكثر وضوحاً في نهاية الفصل الدراسي”. واعتبرت  دجورجيفيتش “ لذلك يجب أن نحاول تقديم أكبر كمية من الطعام للطلاب في المدرسة وهذا لن يحدث إلا  تغيير نوعية وجودة الطعام . فحتى الأن لم تتلق مطاعم مدارس مالمو حتى الآن تعويضات لمواجهة الزيادة في التكلفة. إن الحوار مستمر”.

 




قد يعجبك ايضا