المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الشرطة السويدية تكتشف السمّ القاتل وراء وفاة فتاة وإصابة أهلها بعد تناول وجبة بيتزا

بعد ثلاثة شهور من التحقيقات المكثفة،  استطاعت الشرطة السويدية الكشف عن لغز وفاة طفلة (4 أعوام) وتسمم ثلاثة من أفراد أسرتها بعد تناول وجبة بيتزا في مطعم في مدينة سودرهامن  فيشهر أكتوبر الماضي.




التحقيقات اثبتت ان اختبارات الطب الشرعي أظهرت وجود آثار لغاز الفوسفين، وهو مبيد حشري خطير للغاية، في عينات الدم للأسرة. وهذا العنصر  يستخدم لمكافحة الحشرات في الحاويات وصوامع الحبوب  و ضد الفئران في مخازن ومستودعات التخزين الكبيرة .




ولكن هذه المادة لا تباع ولا تستخدم ولا متوفرة  للأفراد ، ويتطلب استخدامها تصاريح وموظفين مدربين وبموجب لوائح صارمة للحفاظ على السلامة. وتقول الشرطة السويدية  بأنه غالباً تم الحصول على هذه المادة في بلد آخر غير السويد، نظراً لصعوبة الحصول عليها في السويد.

 



 

ورغم الكشف عن السبب اليوم، أكد المدعي العام السويدي في القضية أن التحقيقات تستمر بالاشتباه بجريمة قتل – ولكن المشكلة أن التحقيق توصل إلى سبب الوفاة لكنه لم يكشف كيف حصل ذلك  وأين حصل . وكانت السلطات السويدية اشتبهت في أن السبب وجبة البيتزا التي سببت التسمم الغذائي وتم غلق مطعم البيتزا ولكن اتضح لاحقاً أن مطعم البيزا ليس هو المتسبب بالتسمم