المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الدعم المادّي لإعادة الترسيخ للاجئين المرفوضين في السويد أو المنسحبين ويعودون لوطنهم طوعيا

توجد إمكانية لتقديم طلب على المساعدة المالية من مصلحة الهجرة لأولئك الذين سيعودون إلى بلدانهم، تُسمّى هذه المساعدة معونة إعادة الترسيخ. تُقدّم هذه المساعدة لأولئك الذين سيعودون إلى بلد يصعبُ فيه الترسيخ بسبب الوضع الأمني. تقوم بتقديم الطلب خلال تواجدك في السويد.




بأمكانك الحصول على هذه المساعدة إذا كنت ستعود الى واحدة من هذه البلدان:
أفغانستان، جمهورية أفريقيا الوسطى، الجمهورية الديمقراطية كونغو، جمهورية ساحل العاج، أريتريا، العراق، اليمن، مالي، سيراليون، الصومال، دولة فلسطين، السودان، السودان الجنوبية، تشاد.




شروط الحصول على المساعدة
-أن الغرض من هذه المساعدة هي أعادة ترسيخك في البلد الذي ستعود اليه. يستطيع كلا من البالغين و الأطفال تقديم الطلب على هذه المساعدة إذا:




1- حصلت على قرار رفض طلب لجوئك أو إذا قمت بسحب طلب لجوئك في السويد.
2- إذا فكّرت بالعودة طواعيةً إلى بلد تكون فيه أمكانيات الترسيخ محدودة بسبب الوضع الأمني.





3- إذا كان مرجّحاً أن يستقبلك البلد الذي تفكّرُ أن تعود إليه ،يجب أن تكون موجوداً في السويد خلال فترة تقديمك للطلب ,




4- أن تُقدّم الطلب بالتزامن مع حصولك على قرار الرفض أو سحبك لطلب اللجوء. في حالة هروبك أو تحويل ملفك للشرطة ، ثم طلب العودة الطوعية والحصول على المساعدة المالية فسوف يرفض طلبك فورا




 بإمكان أعضاء عائلتك الذين سيعودون معك إلى بلدك تقديم طلب على المساعدة المالية: الزوج، الزوجة، الأطفال تحت عمر 18 سنة أو أقرباء آخرين يسكنون معك سويةً. و من أجل الحصول على المساعدة المالية يجب أن يكون أفراد العائلة متواجدون في السويد عند تقديم الطلب.




– الطلب و القرار
يجب أن تُقدّم الطلب على المساعدة المالية بالتزامن مع حصولك على قرار الرفض أو إلغاء طلب لجوئك لأنّك قمت بسحب الطلب. يُفضّل أن يصل طلبك إلى مصلحة الهجرة خلال فترة شهرين من تاريخ حصولك على القرار.




بإمكانك تقديم الطلب على المساعدة المالية لدى الموظف المسؤول في قسم أستقبال اللاجئين و ستقوم مصلحة الهجرة باتخاذ قرار إذا ما كنت ستحصل على المساعدة أم لا. لا تستطيع أستئناف القرار الصادر من مصلحة الهجرة حول منح المساعدة المالية.




يتم دفع المساعدة المالية في بلدك
لدى مصلحة الهجرة تعاون مشترك مع IOM (المنظّمة الدوليّة للهجرة) حيث يوجد ممثّلون عنها في معظم الدول التي يتم توزيع معونة إعادة الترسيخ فيها.




 و في هذه الحالات تقوم منظمة IOM بدفع النقود. ستحصل على رقم تلفون مكتب منظمة IOM في بلدك قبل المغادرة. ستقوم بالأتصال بالمنظمّة و تحجز موعد لدفع مبلغ معونة أعادة الترسيخ بعد عودتك إلى بلدك.

سيتم دفع المبلغ بأكمله في مرّة واحدة. عندما تذهب لاستلام النقود عليك أبراز جوازك أو نسخة من وثيقة السفر المؤقتة و نسخة من قرار منحك معونة إعادة الترسيخ.




إذا كنت ستعود إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، إريتريا أو دولة فلسطين، فسيتم دفع مبلغ المعونة إلى حسابك الخاص في البنك في بلدك بعد عودتك إليها.




في حالة عودتك إلى سوريا، يمكنك الحصول على مبلغ معونة إعادة الترسيخ إمّا عن طريق دفعه من قبل منظمة IOM في دمشق أو أن تُدفع إلى رقم حساب خاص في المناطق الأخرى في البلد.




حجم المعونة المالية
يُعادل مبلغ معونة إعادة الترسيخ 30000 كرون سويدي لكل شخص فوق عمر 18 سنة و 15000 للأطفال تحت عمر 18 سنة. بإمكان العائلة أن تحصل على مبلغ و أقصاه 75000 كرون سويدي.






تسليم البيانات الغير صحيحة
تقوم مصلحة الهجرة باتخاذ قرار بأن تقوم بإعادة دفع مبلغ معونة أعادة الترسيخ كاملاً أو جزئياً إذا:




لم تعد إلى بلدك طواعيةً أو إذا سافرت بشكل غير قانوني إلى السويد بعد مغادرتك و عودتك إلى بلدك.
قمت بتسليم بيانات غير صحيحة أو تسبّبت بدفع مبلغ معونة إعادة الترسيخ إليك بشكل خاطيء أو دفع مبلغ كبير إليك.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!