المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أهم القوانين التي ستدخل حيز التنفيذ بالسويد 1 يوليو 2017 (التجنيد الإلزامي والامومة 3 شهور..وقوانين أخري)



مع مطلع شهر تموز/ يوليو من كل عام، تدخل حزمة من القوانين والتشريعات الجديدة، حيز التنفيذ في السويد. واستعرضت صحيفة “إكسبرسن” السويدية، أبرز تلك القوانين لعام 2017، وهي: –

1- إعادة العمل بالتجنيد الإلزامي:-

 سيتم العمل بإلزامية التجنيد، اعتبارا من مطلع شهر تموز القادم 2017، وفقاً لقرار صادر عن الحكومة في وقت سابق من شهر آذار/ مارس الماضي 2017 . وكانت الحكومة قد ألغت العمل بهذا القانون في الأول من تموز/ يوليو من العام 2010، لتعيد العمل به ثانية، اعتبارا من صيف هذا العام. وسيتم استدعاء 13000 صبي وفتاة من مواليد 1999-2000، للتسجيل في الخدمة العسكرية، هذا الصيف، وسيقوم البعض منهم بإداء الخدمة العسكرية الإلزامية ويشمل القانون جميع من يحمل الجنسية السويدية من المولدين خارج او داخل السويدية ولديهم الجنسية السويدية  في اطار التوزيع الجغرافي

2-  تحديد فترة الامومة بــــ 3 شهور للام والاب الذين يرغبون بتسجيل اجازة الامومة لرعية الطفل :-

تم تحديد فترة اجازة الرعايا للاطفال تحت سن 8 سنوات الي 3 شهور فقط لكل طفل بلغ من العمر اكثر من عام واحد ،وكان بالسابق يحق لاي ام او اب ان يطلب اجازة امومة مدفوعة لمدة تصل 480 يوم اي عام واربع شهور ، وقد تم اتخاذ القرار هذا للحد من تأخر الامهات المهاجرات بالنزول لسوق العمل والدراسة ،حيث تضطر او تلجاء العديد من الامهات المهاجرات الي تسجيل الامومة لسنوات طويلة لرعايا العديد من الاطفال تحت سنة 8 سنوات مما يسبب ضرر  للامهات في عدم التحاقهم بسوق العمل بالسويد …وسيتم أستثناء الامهات الذين يلدون اطفالهم بالسويد ،ويسجلون امومة بشكل مباشر قبل بلوغ الطفل عامه الاول .

3- سهولة تغيير الأسماء:- 

سيتيح قانون جديد بخصوص الأسماء الشخصية، سهولة كبيرة في تغيير الأسماء، ويعني القانون ايضا: ان  لن يحصل  بعد الآن على ألقابهم تلقائياً عند الولادة أو التبني، بل يجب على أولياء الأمور التقدم بطلب للحصول على اللقب الذين يريدون أن يحمله الطفل. سيكون هناك العديد من الالقاب التي يمكن الاختيار بينها. إمكانية اختيار أكثر الألقاب شيوعاً من قبل الجميع. إمكانية حصول الطفل على لقبين. سيكون من السهل تغيير المرء لأسمه. كما سيكون من الممكن تغيير الاسم مرات عدة.


4- رسائل تحذيرية مباشرة على الهاتف النقال:-

 سيتم استخدام نظام VMA، لإرسال الرسائل التحذيرية والمعلوماتية والرسائل الهامة الى المواطنين في حال وقوع حوادث مرورية أو أخرى خطيرة. وسيكون بإمكان الجميع، اعتبارا من مطلع الشهر القادم، الحصول على رسائل تحذيرية على الهواتف المحمولة في حال كان هناك حادث أو حدث خطير في المنطقة التي يتواجدون فيها.

5- عقوبات أشد ضد جرائم العنف الخطيرة:-

 تشديد العقوبات على عدد من جرائم العنف الخطيرة، حيث رُفع الحد الأدنى للعقوبات من عام واحد الى عام وستة أشهر. كما رُفع الحد الادنى لعقوبة السجن ضد التهديد المشدد من ستة أشهر الى تسعة أشهر. وتغيرت عقوبة ختان الإناث الى السجن لفترة تتراوح بين عامين، كحدٍ أدنى وستة أعوام، كحدٍ أقصى، وكانت في السابق محددة بأربعة أعوام…كما سيتم تشديد العقوبات وتنفيذ عقوبات بالسجن ضد فئات عمرية اقل من 18 عام من الذين يمارسون العنف والجريمة .

6-  تحديد الحد الأدنى للعمر لتدخين السكائر الإلكترونية:-

سيتم تحديد السن القانونية للأشخاص الذين يقومون بشراء السجائر الإلكترونية من عمر 18 عاماً فما فوق . كما سيتم وضع تحذيرات صحية وفرض قيود على الإعلانات التجارية بهذا الخصوص.


قد يعجبك ايضا