المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أسئلة وإجابات عن انتظار التحقيق في طلبك للجوء الي السويد

أسئلة وإجابات عن انتظار التحقيق في طلبك للجوء الي السويد




التحقيق في طلب اللجوء هو اجتماع لدى مصلحة الهجرة تلتقي فيه بأحد الموظفين المسؤولين لدى مصلحة الهجرة ليقوم بالتحقيق في طلب اللجوء الذي تقدّمتَ به. وأثناء هذا الاجتماع تتحدث عن نفسك ولماذا تتقدم بطلب اللجوء في السويد وما الذي حدث معك. وإذا كان لديك وكيل قانوني، فيمكن أن يحضر معك أثناء المحادثة ويساعدك على التحدث. ويقوم مترجم بترجمة ما يُقال في الاجتماع.

يجب أن تصطحب معك جواز سفرك أو وثائق الهوية الأخرى إلى التحقيق في طلب اللجوء فمنذ 2016 سيكون موقفك وفرصتك ضعيفة ان لم تقدم هوية واضحة وقوية مثل جواز السفر .

ويجب أن تبيّن هذه الوثائق اسمك وتاريخ ميلادك والجنسية التي تحملها. كما يمكنك أيضاً أن تصطحب معك إلى التحقيق كل ما يؤيد روايتك بشأن ما حدث معك أو معلومات عن بلدك…لا ننصحك بتقديم اي مستندات او اثبتات غير صحيحة او تم التلاعب بها ،فلدي الهجرة السويدية وسائل متخصصة وتقنيات وخبرات بشرية لرصد ومعرفة جميع الوثائق والمستندات الغير حقيقية .




نحن نعلم انك ربما تعرضت الي مناقشات ونصائح من اخرين للتاثير علي قضيتك ، ولكن نوضح لك ان المصدقية في ماتقدمه هي اساس لمنحك حقوقك القانونية كلاجيء وفقا للقانون .

نظراً لأن الكثير من الناس كانوا قد طلبوا اللجوء في السويد في عام 2015 فسوف يستغرق الحصول على موعد للتحقيق و اتخاذ قرار في القضية وقتاً أطول من المعتاد ، ولا يمكن لنا أن نقول لكم بشكل مسبق كم من الوقت سوف تضطرون إلى الانتظار. ولكن قد تري حاليا في 2018 الي 2019 متوسط فترة انتظار تحقيق مابين 4 شهور الي 18 شهر انتظار ، كما ان فترة انتظار قرار قدي تصل مابين 9 شهور الي عامين ، وفي بعض الحالات كانت اكثر .انه امر خارج عن سيطرتنا الادارية ويعتمد علي عوامل عديدة اخري






 

بما أن عدد المتقدمين بطلب اللجوء في السويد كبير جداً في الوقت الحاضر، فإن وقت الانتظار للحضور إلى التحقيق أصبح طويلاً لدى مصلحة الهجرة. ولكي تتمكّن مصلحة الهجرة من إعطاء مواعيد إلى جميع طالبي اللجوء لإجراء التحقيق في أسرع وقت ممكن، فإنه من الصعب استبدال الموعد الذي حصلت عليه.

 

إن دائرة الهجرة لم تقم بنسيانك. إن جميع المسجلين كطالبي لجوء ينتظرون دورهم للحصول على موعد لمقابلة تحقيق اللجوء.

للتمكن من استخدام جميع الأوقات المتاحة للتحقيق بشكل أكثر فعالية، يتم توزيع الأوقات بشكل قد يكون غير عادل تماماً. على سبيل المثال، قد تصبح بعض المواعيد المحددة للمقابلات في بعض المناطق شاغرة، فيتم عندها استدعاء الأشخاص الذين وصلوا الى هذه المناطق بعدك، الى هذه المواعيد.

كذلك، قد يتأخر موعد استدعاؤك الى المقابلة إذا كان الوقت المتوفر مخصصاً لعائلة كاملة أو لفرد لوحده. بمجرد أن يتوفر موعد مناسب لك، ستحصل على أمر للحضور.

هل طول فترة انتظار قرار او موعد تحقيق تعني ان موقفي سئ في الحصول علي اقامة ؟

ليس صحيح طول فترة الانتظار لا علاقة لها بنوعية القرار ، او بحصولك علي رفض او منح اقامة ، الامر يتعلق بقواعد العمل ودراسة ملفك وضغط العمل بجانب فحص وترجمة الوثائق التي قدمتها 

 

نسبة منح الاقامات بالسويد خلال 2018 وصلت 31% بينما ، وصلت نسبة الرفض 60% ونسبة الرفض لاسباب دبلن 9%