المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد لن تسيطر على انتشار عدوى كورونا وتصل لمناعة المجتمع قبل سبتمبر 2021

في تقرير جديد  لمركز   Airfinity لتحليل البيانات أشار التقرير أن السويد احد الدول الأوروبية التي شهدت انتشار كبير لعدوى وباء فيروس كورونا ، ولديها استراتيجية مواجهة تعتمد على فتح المجتمع ، ولذلك فأن السويد ومع بدء حملة التطعيم ضد كورونا لمواطنيها ،  فلن تصل إلى المناعة بين السكان قبل  سبتمبر  2021 المقبل. 




ووفقا لجدول التطعيم في السويد ، والكميات من لقاح كورونا الذي سوف تصل السويد ، فأن السويد لن تستطيع البدء بتطعيم المواطنين العادين خارج فئات المسنين والفئات الخطرة ، قبل الربيع القادم في مارس 2021  ، في الوقت الذي تم فيه تلقيح 3 ملايين أمريكي حتى الآن . فيما لقحت بريطانيا 900 ألف من سكانها، ووصل العدد في إسرائيل إلى 800 ألف تطعيم. 






وقال الرئيس التنفيذي للمركز راسموس هانسن “يتعلق الأمر بعدد اللقاحات التي تم شراؤها، ومكان إنتاجها، ومدى السرعة التي يمكن أن نستلم فيه كميات كبيرة من هذه اللقحات ، ربما تأخرنا بعض الوقت عن بعض الدول مثل بريطانيا وأمريكا . ولكن تمتلك أمريكا ثلثي إنتاج شركتي فايزر وموديرنا، واشترت جرعات بمعدل أكبر بكثير مما سيحصل عليه الاتحاد الأوروبي .. يوجد سباق نحو الحصول على اللقاح.