المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مدير البنك المركزي السويدي “السابق” يطالب الحكومة بالتحول لليورو بدلاً من الكرون الآن!

طالب مدير  البنك المركزي السويدي “السابق”، ستيفان إنغفيس، إلى ضرورة أن تتخلى السويد عن الكرون السويدية وتبدا في اعتماد اليورو الأوروبي كعملة سويدية وطنية ، مشيراً أن هذا التحول مهم وضروري الآن للتخلص من الكثير من مشاكل السويد ومنح السويد قوة اقتصادية ومالية أكبر  .




وأكد رئيس البنك المركزي السويدي السابق حسب ما ذكرت صحيفة SvD، إنه “من الغريب والعناد أن تتمسك السويد بعملتها الخاصة الكرون الضعيف والذي سبب مشاكل كبيرة للاقتصاد والمجتمع والمواطن السويدي ، كرون ضعيف محدود التأثير سوف يعكس مشاكل كبيرة ” لافتاً إلى “القرار السياسي بعدم تبنّي اليورو، يعني أيضاً أنك لا تريد أن تنتمي إلى أولئك الذين يتمتعون بنفوذ كبير في الاتحاد الأوروبي”.




وأضاف “إذا لم تكن جزءاً من منطقة اليورو، فأنت تتجه للمزيد من الضعف والمشاكل الاقتصادي وأنت في الواقع نصف عضو فقط في الاتحاد الأوروبي”.




 والجدير بالذكر أن الحكومة السويدية الحالية أعلنتها عزمها بدء خطة للتحول لليورو وإلغاء الكرون السويدي ولكنها قالت أن الخطة لن تكون جاهزة قبل 3 سنوات من الآن على الأقل ، وهو ما انتقد الكثير ومنهم وزير العمل السويدي الذي طالب بسرعة التحول لليورو