المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

راتب المعاش التقاعدي في السويد .. متي يحق لك الحصول عليه ومقداره وأنواعه.. ومساعدات السكن

راتب التقاعد في السويد ، هو واحد من أهم المواضيع التي يجب على المواطنين والمقيمين في السويد  الاهتمام بها ، لآنه سيكون الراتب الأخير في مشوار حياته والذي سوف يستمر دخلهم الأساسي من مرحلة التقاعد وحتى نهاية حياتهم ،




لكن كم مقدار هذا الراتب ، ومتى تحصل عليه ؟ وماهي أنواع التقاعد في السويد ، ومن يدفع إيجار السكن لك؟ ولماذا يحصل المهاجرين والسويديين من أصول مهاجرة على معاشات تقاعدية أقل من المواطنين السويديين  المولودين في السويد.؟  تابع التفاصيل في المعلومات التالية :-

 




أنواع المعاش التقاعدي في السويد؟
يتكون المعاش التقاعدي من ثلاثة أنواع . لاحظ أن التقاعد حق لكل شخص مسجل ومقيم في السويد سواء كان مقيم إقامة مؤقتة أو دائمة أو مواطن سويدي.

 

1-  معاش التقاعد الحكومي العام.

وهو معاش لأي إنسان مسجل في السويد بغض النظر هل عمل أو لم يعمل.  ويتعين عليك تقديم طلب للحصول عليه من وقت تقاعدك ويستمر طوال حياتك، يمكن الحصول عليه  من عمر 62 عاماً،  ويتعين عليك تقديم طلب للحصول عليه من وقت بلوغك 62 عاماً ،  لاحظ كلما زادت فترة تسجيلك كمواطن في السويد  ارتفع قيمة هذا التقاعد ..فمن له 20 عام بالسويد ليس كمن لديه فترة 40 عام في السويد ..ويكون مقدار الراتب  بين 3.500   كرون و 8200  كرون ، ويتأثر أيضاً بما تستلمه من تقاعد أخر ولكن بحدود صغيرة ، لاحظ أن لا يحق استلام هذا النوع من التقاعد وانت تعيش ومقيم خارج السويد ، يجب أن تكون إقامتك الدائمة في السويد.

تابع من هنا تفاصيل راتب المهاجرين في السويد للمتقاعدين




2-  معاش تقاعد الخدمة من صاحب عملك .

وهو معاش نتيجة عملك ، في القطاع الخاص أو الحكومي  /  أو حتى لو كنت مستثمر صاحب مشروع وتدفع لنفسك التأمين التقاعدي. ويعتبر جزءاً مهماً من المعاش التقاعدي، . إذا كنت تعمل في وظيفة حكومية أو في البلدية أو المقاطعة فإنك تحصل عليه دائماً، أما إذا كنت تعمل في القطاع الخاص فعليك التحقق من صاحب العمل إن كان يدفعه لك أم لا حيث الكثير من أصحاب العمل (قطاع خاص) لا يدفعون ويقولون لك أن تشترك بنفسك وتدفع في صندوق تامين تقاعدي خاص ،لاظ أن يجب ألا يقل المبلغ الذي يدفعه عن نسبة 4.5 في المئة من راتب عملك الشهري.  




3- معاش تقاعدي من مدخراتك الخاصة .

 وهو قيامك أنت بالاشتراك في صندوق خاص يقدم معاش تقاعدي وتدفع له شهرياً مبلغ وفقاً لدخلك الشهري ويختلف مقداره من شخص لأخر . ويمكنك القيام بذلك من خلال الادخار في حسابك البنكي أو في صناديق الاستثمار المالية ،وشركات التأمين في السويد التي توفر خدمة دخل التقاعد مقابل مبلغ شهري .





وتنصح سلطة شؤون التقاعد بأن تدخر لمعاشك التقاعدي بنفسك إذا كانت عدد سنوات عملك في السويد قليلة أو إذا كان راتبك منخفضاً أو كنت تعمل بدوام جزئي. وسوف تحصل على معلومات حول المبالغ التي كسبتها من خلال الظرف البرتقالي الذي ترسله سلطة شؤون التقاعد لك مرة واحدة كل عام . 




 لماذا يحصل المهاجرين على تقاعد ضعيف في السويد ؟ 

هذا يعود لسببين / 

الأول –  أن معاش التقاعد الأساسي الحكومي  الذي يحصل عليه أي إنسان مسجل في السويد سواء كان  عمل أو لم يعمل طول حياته  يتحدد بفترة تسجيلك في السويد ووجودك . حيث أن هذا  المعاش التقاعدي يحصل الشخص على قيمته كاملة إذا أقام في السويد لمدة 40 عاماً، وينخفض بانخفاض عدد سنوات الإقامة فيها، ولكن إذا كنت قدمت إلى السويد وحصلت على تصريح الإقامة بصفتك لاجئ أو بحاجة للحماية، فيمكن في حالات معينة الأخذ بعين الاعتبار وقت إقامتك في بلدك الأم كفترة تأمين لمعاش الضمان التقاعدي إذا استطعت أن تُثبت أنك كنت تعمل وتدفع الضرائب في بلدك ولديك سجل تقاعدي (غالباً يكون الأمر صعب إلا للقادمين من دول أوروبية أو دول لديها اتفاقيات ضريبية مع السويد) . 

تابع كيف تتجنب  التفاوت في الراتب المنخفض للتقاعد





ولكن إذا كنت تحصل على معاش تقاعدي منخفض فيمكنك التقدم أيضاً بطلب للحصول على علاوة السكن ودعم إعالة المسنين وهو من حقك في السويد إقراء هنا التفاصيل بالعربية .

تابع التقاعد للمهاجرين في السويد

 الثاني:- أنك لم تعمل في السويد لفترة طويلة أو كنت تعمل لفترات متقطعة أو بعمل جزئي أو راتبك ضعيف وهنا يتأثر التقاعد رقم 2 – معاش تقاعد الخدمة من صاحب عملك . لآن هذا المعاش التقاعدي مرتبط بالعمل ومقدار الراتب .




من يدفع لك إيجار السكن في فترة التقاعد في السويد 

“علاوة السكن”
إذا كان لديك معاش تقاعدي منخفض فيمكنك التقدم بطلب للحصول على علاوة سكن، ويعتمد حجم العـلاوة على دخلك وأي أصول تمتلكهـا وتكلفة السكن وما إذا كنت تعيش بمفردك أم لا. ويُشترط أن يكون عمرك 65 عاماً أو أكثر وتقيم في السويد وتحصل على كامل معاشك التقاعدي الحكومي العام. ويمكنك التقدم للحصول على علاوة السكن سواء كنت تستأجر سكناً أم تملكه لدفع مصاريف السكن الشهرية . ولكي يحق لك الحصول على علاوة السكن ودعم إعالة كبار السن، يجب أن تكون مقيماً في السويد.

تابع تفاصيل الحصول على مساعدات السكن لكبار العمر في السويد




المعاش التقاعدي عند الإقامة خارج السويد


يمكنك الحصول على معاشك التقاعدي الذي حصلت عليه بنفسك في السويد إذا كنت مقيماً في أي دولة تختارها ، وهو المعاش رقم 2 و3 أعلاه:- وهو 

2- معاش تقاعد الخدمة من صاحب عملك .

3-  معاش تقاعدي من مدخراتك الخاصة .





 . لكن معاش الضمان التقاعدي الأساسي الحكومي رقم 1 أعلاه  لا يُعتبر معاشاً مكتسباً وبالتالي لن يكون بإمكانك الحصول عليه إذا انتقلت للإقامة في دولة خارج الاتحاد الأوروبي ..

تابع الحصول على التقاعد وأنت خارج السويد

اضغط على الصورة للوصول صفحة التقاعد في السويد لمعرفة  مقدار معاشك المتوقع في السويد وفقا لوضعك في السويد




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة