المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة سويدية : نسبة عالية من النساء تغيرت الدورة الشهرية لديهم وعانوا من نزيف بعد تطعيم كورونا

توصلت دراسة جديدة إلى أن 42 في المائة من النساء اللواتي تم تطعيمهن ضد فيروس كورونا قد تغيرت دوراتهن الشهرية بسبب اللقاح.
ووجدت الدراسة ، التي أجريت لتسليط الضوء على تقارير عن حدوث غير عادي بعد التطعيم ضد Covid-19 ، أن 42 في المائة من النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية منتظمة أثناء الحيض أكثر من قبل التطعيم مع وجود اختلال في أوقات الحيض .




علاوة على ذلك ، وجد أن بعض النساء اللاتي لا يصبن بالحيض عادة ، مثل أولئك اللائي يستخدمن موانع الحمل طويلة المفعول والقابلة للانعكاس (مثل الحقن ، العلاج الهرموني) أو العلاج الهرموني وأولئك اللائي تعرضن لانقطاع الطمث ، أبلغن عن حدوث مفاجئ .




وتقول الباحثة في صحة المرأة كاثرين لي ، التي كتبت الدراسة مع زملاؤها أن التغييرات في الدورات لم تكن غير متوقعة…نحن نعلم أن تغيرات سوف تحدث للنساء ، وكتبوا في مجلة Science Advances: “بشكل عام ، التغييرات في نزيف الحيض عند النساء بسبب تطعيم كورونا ليست غير شائعة أو خطيرة ولا داعي للقلق، لكن يجب الانتباه لحدوث أعراض أخرى جانبية – كما أن الدارسة لا زالت تحاول تحديد الأسباب المباشر بين تطعيم كورونا وهذا الاختلال في حيض المرأة




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة