المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية تريد إيقاف توكيل المحامين ” الغير مؤهلين” في قضايا طالبي اللجوء

تعتبر مشكلة المحامي الموكل لطالب اللجوء ، مشكلة تتزايد أهميتها لطالبي اللجوء ، الذين قد يجدون قضايا لجوءهم لدى محامين غير أكفاء ، أو قد لا يهتمون بالقضية ، أو قليل المعرفة بمضمون وخلفية قضية المهاجر ، وهذا قد ينقص من فرصة طالب اللجوء لتوصيل قضيته بشكل صحيح وواضح لمحقق الهجرة.




لذلك من المقرر أن تنظر المحكمة الإدارية العليا في ستوكهولم في طلب لمصلحة الهجرة السويدية ، لإيقاف واستبعاد المحامين الوكلاء القانونيين غير الأكفاء، الذين يتم تعيينهم لطالبي اللجوء .




هذا الطلب من مصلحة الهجرة جاء بعد تزايد طلبات طالبي اللجوء لتغيير المحامي الموكل للاجئين ، ” ووفقا لمصلحة الهجرة السويدية ” لا يمكن تغيير المحامي الموكل إلا في حالات استثنائية نادرة ، لذلك تحاول مصلحة الهجرة وقف واستبعاد المحاميين الذين قد يكونوا أهملوا أو أساؤوا في قضايا اللاجئين .




ويقول مسئول الشئون القانونية في مصلحة الهجرة السويدية ، سُجل في الآونة الأخيرة، انتقادات عديدة لعمل بعض هؤلاء المحاميين، من ناحية عدم كفاءتهم أو إهمالهم ومخالفاتهم لقواعد ولوائح قانونية ، وهذا جعل مصلحة الهجرة السويدية لوضع أسماء هؤلاء في القائمة السوداء، ولكن هذه القائمة تم تعليقها بعد اعتراضات قانونية عديدة .






ورغم ذلك فأن أسماء المحامين في القائمة السوداء الملغية مستبعدين ، ولكن لا يزال من الممكن استخدام المحامي، الذي تمت إزالته من القائمة السوداء، إذا طلب بنفسه طالب اللجوء ذلك المحامي.




لكن المحاميين المتضررين رفعوا قضية ضد مصلحة الهجرة السويدية ، بينما تستمر مصلحة الهجرة السويدية بالمطالبة بوقف المحاميين عن الترافع بقضايا اللجوء ، كما تنتظر رأي المحكمة العليا في وضع قائمة سوداء للمحاميين الذين لديهم مخالفات قانونية في قضايا اللجوء .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!