المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مشروع اندماج ناجح يوفر فرص عمل للمهاجرات سيتم غلقه.. مكتب العمل والبلديات ترفض التمويل

يواجه مشروع اندماج ناجح للبلدية خطر الإغلاق الآن بسبب عدم توفر الدعم المالي ، المشروع يوفر فرص عمل ، ورغم ذلك سوف يتم إغلاقه . المشروع يدعى” وعد الترسيخ” ، وهو بمثابة نموذج  ناجح لتوفير فرصة العمل والاندماج للمهاجرات في السويد . وتقول  أحلام حسن من العراق:-  ” حصلت على عمل بعد شهرين فقط في مشروع اندماج وعد الترسيخ. هم ساعدوني كثيراً جداً ووجدوا لي عملاً بعد شهرين”.




وأحلام حسن هي واحدة من العديد من القادمين الجدد، الذين حصلوا على مساعدة في الحصول على عمل عبر مشروع اندماج وعد الترسيخ، والذي تديره كل من بلديات سويدية منها بلديات شمال ستوكهولم، بالتعاون مع مكتب العمل السويدي، إذ تمكن 94 % من المشاركين في مشروع الاندماج من إعالة أنفسهم بعد حوالي 5 شهورٍ من تسجيلهم في المشروع، وكان تمويل المشروع من الصندوق الاجتماعي الأوروبي، إلا أنه عند نفاذ النقود في مطلع العام القادم 2023 سيبقى المشروع دون تمويل.




 كرستي فرتنر مستشارة  بلديةفيسبي تقول :- “لا  يمكننا دفع المال لاستمرار هذا المشروع الناجح فهو ممول من الاتحاد الأوروبي وليس السويد وعندما طلبنا أن يكون التمويل من السويد تم الرفض ، في الوضع الحالي، لا يوجد في القانون ما يدعم ذلك .  نريد المضي في مشروع وعد الترسيخ برعاية البلدية وتمويل من مكتب العمل. ولكن لا احد يستجيب ، لا أرى اليوم أي جهة أخرى يمكنها تحقيق النتائج الإيجابية التي حققها مشروع وعد الترسيخ من خلال مفهومه عن العمل.




من جهتها علقت وزيرة العمل إيفا نورد مارك في رسالة مكتوبة لقسم أخبار الإذاعة السويدية ايكوت، بأن مكتب العمل لديه الفرصة لتقديم تعويضٍ ماليٍ لمبادرات ومشاريع سياسية في سوق العمل، لكنها لم تتحدث حول مشروع محدد… تاركة الأمر لتقييم مدراء مكتب العمل ..الذي لا يرغبون بدعم مشروع “وعد الترسيخ”




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة