المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بريطانيا سترسل أول طائرة ترحيل للاجئين لرواند بوسط إفريقيا صباح الثلاثاء وعلى متنها عراقيين وسوري

ساعات قليلة وتحديدا الساعة العاشرة من صباح يوم غد الثلاثاء ـ حيث  ستتحرك أول طائرة ترحيل من بريطانيا تحمل لاجئين من عدة دول بينهم عراقيين وسوري لنقلهم على معسكرات اللجوء المغلقة في دول رواندا بوسط أفريقيا وفق خطة بريطانية لمنع الهجرة غير الشرعية إلى أراضيها .

ومن المقرر  أن تنطلق رحلات أخرى خلال هذا الأسبوع  لإرسال المهاجرين من بريطانيا إلى رواندا  ولا زالت الجمعيات البريطانية تحاول القيام بما بوسعها لمنع انطلاق تلك الرحلات وتحاول اتخاذ الإجراءات القانونية الآيلة لذلك. .



وقالت جمعيات حقوقية في برطيانيا إنها تحاول فعل كل شيئ قانوني لوقف هذه الرحلة والرحلات المزمع تنفيذها ، مؤكدة أن على متن أول طائرة ترحيل يوجد 11 شخصا من إيران  وعراقيين وألبانيين وسوري”.  ،

الجدير بالذكر أن  بريطانيا وقعت مع رواندا  في 14 نيسان/أبريل الماضي اتفاقية لإرسال طالبي اللجوء الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى المملكة المتحدة إلى رواندا. هناك، ستتم معالجة ملفات المهاجرين حيث سيتعين عليهم الاستقرار هناك. الاتفاق ينص على أنهم حتى لو قبلت طلبات لجوئهم، لن يتمكنوا من العودة إلى إنكلترا.





ومن خلال إرسال طالبي اللجوء آلاف الكيلومترات بعيدا عن لندن، تعتزم الحكومة ردع الهجرة واللجوء إلى البلاد، والذين يزداد عددهم. رئيس الوزراء بوريس جونسون، وبدعوى رغبته في ملاحقة المهربين، قال إن استراتيجية الترحيل هذه ستساعد في “كسر نموذج الأعمال التجارية لهؤلاء المجرمين الذين لا يرحمون”.

ومنذ بداية العام، عبر أكثر من 10 آلاف مهاجر بحر المانش باتجاه الشواطئ البريطانية في قوارب صغيرة، وهي زيادة كبيرة عن السنوات السابقة.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة