المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الطبيب السويدي : الزيتون .. مذاقٌ مميزٌ وفوائد ذهبية.. وسعرات حرارية لا تتحول لدهون؟

الزيتون من الناحية العلمية ، هو من الفاكهة ، وقد يكون الزيتون من أفضل المقبلات التي تقوم باختيارها، فإلى جانبه مذاقه المميز فأن الزيتون يتمتع بفوائد غذائية صحية متعددة. فما هي أهم فوائد إضافة الزيتون إلى طعامك اليومي ..  ؟

 




أولا الزيتون لديه سعرات حرارية منخفضة رغم إنه غني بالدهون الأحادية ، ولكنها لا تتحول لدهون ولا شحوم بالجسم ،،،  ويميل كثير من الأشخاص لتناول حبات الزيتون كوجبة خفيفة، وذلك لما يتمتع به من نكهة خاصة إلى جانب فوائده الصحية المتعددة. فقد وجد الباحثون أنه يساعد في تقليل الالتهابات وتحسين الوظائف الإدراكية وتعزيز صحة القلب والدماغ  وغيرها 



1- تحسين العلاقة الجنسية للرجل والمرأة

لزيت الزيتون بشكل عام فوائد كبيرة على العملية الجنسية، سواء للرجل أو المرأة، فهو يعمل على رفع معدلات الخصوبة لدى الرجل والمرأة بشكل كبير، كما أنه يعمل على ضبط الهرمونات الأنثوية والذكرية بالجسم، ويفيد في زيادة الرغبة الجنسية سواء للرجل أو المرأة ويرفع من مستوى الأداء الجنسي لكليهما.
ويعتبر زيت الزيتون منشط جنسي طبيعي، ويفيد في إطالة مدة الجماع وإمداد الجسم بالطاقة والرغبة اللازمة لذلك




2- الزيتون وخفض الوزن .

الزيتون والرجيم الزيتون سواء كان أخضر أو أسود هو غني بالدهون الصحية، ويتمتع بالطعم المالح اللذيذ، ويعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية تساعد على إنقاص الوزن، ويحتوي الزيتون على مركبات طبيعية تساعد على منع زيادة الوزن على المدى البعيد،  . الزيتون منخفض في السعرات الحرارية أوقية واحدة من الزيتون الأخضر، أي ما يقرب من 8 حبات تحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، وأوقية واحدة من الزيتون الأسود أي 7 حبات كبيرة، تحتوي على 35 سعرة حرارية فقط، وانخفاض محتوى السعرات الحرارية يساعد في الرجيم.




3- تحسين صحة الدماغ ووظائفه:

يتكون الزيتون إلى حد كبير من الدهون الصحية التي لا تؤدي لزيادة الوزن ،  ويحتوي على مستويات عالية مما يسمى حمض الأوليك، الذي يشكل 74 في المائة من الدهون الموجودة في الزيتون. وحمض الأوليك هو دهون أحادية غير مشبعة – دهون صحية مهمة للجسم-  و  عُرف عنه أنه يساعد في علاج الالتهابات، وتحسين صحة الدماغ ووظائفه.





4-تحسين صحة القلب:

يعتبر الزيتون من أفضل الأطعمة الصحية للقلب التي يمكنك تناولها بسبب المستويات العالية من الدهون الأحادية غير المشبعة. وفقاً لتقرير نُشر في مجلة (Lipids in Health and Disease)، وُجد أن الدهون الأحادية غير المشبعة تساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.




5- الزيتون يوفر نسبة عالية من الألياف

 الألياف مهمة للمعدة والجهاز الهضمي ومنع عسر الهضم و (لتبرز سهل)  و 75 جرام من الزيتون  المعلب  تحتوي على حوالي 3.2 غرام من الألياف، وهي كمية مفيدة لوجبة خفيفة صغيرة. ويعد الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي أحد المفاتيح الرئيسية لصحة القلب، ومستويات الكوليسترول الصحية، والهضم الجيد.




6- الزيتون لضبط الكوليسترول

 الكوليسترول احد الاشباح المرضية التي يعاني منها الكثير في النصف الثاني من أعمارهم ، الزيتون مفيد جدا لخفض الكوليسترول الضار (LDL) ورفع الكوليسترول الجيد (HDL)، ما يمكن أن يساعد بدوره في الحفاظ على صحة القلب. بحسب ما نشره موقع (إيت ذس نات ذات).




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة