المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الدنمارك : سحب إقامة المهاجر في الدنمارك إذا قام بزيارة بلده حتى لو كانت زيارة قصيرة

 إن كنت لاجئ حاصل على إقامة في الدنمارك فإنت سوف تخسر إقامتك ويتم سحبها منك وترحيلك غذا قمت بزيارة لبلد الأصلي الأم حتى لو كانت زيارة لمدة أيام قصيرة ، هذا ما كشفت عنه وزارة الهجرة والاندماج الدنماركية ، وقالت إنها تهدف بذلك  لتشديد  جديد للإجراءات المتعلقة بسفر اللاجئين.




وتتضمن الإجراءات الجديدة  سحب تصاريح إقامة  المهاجرين  الذين عادوا إلى بلدانهم الأصلية، حتى لو لفترة مؤقتة .. والقرار سوف يكون باثر رجعي ..بمعنى إذا تم اكتشاف أنك قمت بزيارة بلدك سابقاً فسوف يطبق عليك قرار سحب الإقامة .



تسمح القوانين الدنماركية الحالية، بسفر اللاجئين إلى بلادهم الأصلية، فترة مؤقتة، شرط أن يكونوا أقاموا في الدنمارك عشر سنوات. لكن الإجراءات الجديدة في الدنمارك لن تسمح بذلك  ، و تغيير ت هذه القواعد بقانون  يسمح بسحب الإقامة من اللاجئين إن ذهبوا إلى بلدانهم الأصلية، لقضاء إجازة، سواء أقاموا في الدنمارك  عشر سنوات أم لم يقيموا .



وقال وزير الهجرة والاندماج الدنماركي، كارل ديبفاد بك، إن عيش اللاجئ في الدنمارك، ووصوله إلى الرعاية الاجتماعية بسبب وضعيته الإدارية، وإقامته في البلاد لأنه مضطهد في بلده، لا يؤهله الذهاب لقضاء إجازة صيفية هناك، وحتى إن كان يمتلك إقامة العشر سنوات في الدنمارك.



والجدير بالذكر أن قوانين وسياسات الهجرة واللجوء المشددة في الدنمارك اصبحت ملهمة للحكومة السويدية التي يقودها اليمين المتشدد بدعم من حزب سفاريا ديمقارطنا ، وتحاول هذه الحكومة تجهيز حزمة قوانين مشددة تتشابها مع القوانين الدنماركية من أجل وقف الهجرة إلى السويد وضبط المجتمع المهاجر