المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هكذا تمنع سحب إقامتك أو إلغاء تسجيلك في السويد عند مغادرة السويد لفترة طويلة

في اللحظة التي ستقرِّر فيها الخروج من السويد وتركها نهائياً لا بد من تفقِّدك لبعض الأمور والتحقق منها مهما كان سبب خروجك، حيث أن إمكانية سحب الهجرة السويدية للإقامة الدائمة أو المؤقتة قائم وفقاً للتوجيهات الجديدة لمصلحة الهجرة السويدية  ،وكذلك إلغاء قيد نفوسك في السويد وتعليق البرشونمبر لو كنت مواطن سويدي ، و يوضح موقع الهجرة السويدي حالات قانونية  تعتبر استرشاد قانوني ، وليست قاعدة قانونية حيث توجد العديد من الحالات التي يختلف فيها التقييم القانوني .





  يمكن سحب تصريح الإقامة في حالة مغادرة السويد لفترات طويلة …..ولكن إذا أخبرت مصلحة الهجرة السويدية برغبتك في الاحتفاظ بتصريح الإقامة الدائمة، فيمكنك البقاء في الخارج لمدة تصل إلى سنتين بدون أن يتأثر التصريح الخاص بك…. وقبل أن تغادر من السويد للإقامة في بلد أخر خارج الاتحاد الأوروبي أو داخل أوروبا عليك القيام ببعض المهام  الخاصة كما يالي: – وننصحك بقراءة الموضوع التالي سحب تصريح الإقامة لمن يسافر خارج السويد لفترات طويلة




أولاً: العمل

يمكنك أخذ بدل من النقود مقابل الأيام المتاحة لك على أساس إجازات عند استقالتك من عملك نهائياً   كما ننصحك بإجراء الأمور التالية:

    • لا تنس الحصول على كشف حسابي ورقي لراتبك عن آخر ثلاثة أشهر على الأقل.
    • اطلب رسائل توصية من مدرائك.
    • خذ موافقةً من مديرك للحصول على بعضٍ من بيانات عملك وضعها في سيرتك الذاتية، وذلك في حال عملك الجديد في ابلد الجديد  .
    • لا تترك أي إلتزامات عليك لصحاب العمل .. كي لا يتم مطالبتك بها وأنت خارج السويد وتتحول لمخالفة أو غرامة لا تعرف عنها شئ




ثانياً : المال

استمر في جعل حسابك البنكي في السويد نشيط وذلك لمتابعة أي مدفوعات قد تحتاج لها مستقبلا أو فواتير متأخرة قد تظهر في أي وقت   ، وأيضا ليكون الحساب نشط في حالة اضطرارك للعودة للسويد حيث أإعادة فتح حساب بنكي بدون دخل في السويد أمر صعب ، ولكي يكون لديك تواصل وتواجد نظري في السويد من خلال حسابك البنكي النشط  .




 كما  يجب ضبط وتنظيم  إجراءاتك المتعلِّقة بالتأمينات الاجتماعية في حال تلقِّيك إعانات منها مثل إجازات الأمومة والإجازات المرضيّة طويلة المدة ونقدية الأطفال ، ويمكنك أن تقوم بضبطها لإستلامها بحد أقصي 6 شهور بعد خروج من السويد وفد تصل لأكثر قليلاً ولكن كونك قررت السفر خارج السويد لأكثر من عام فأنت مطالب بالتبيلغ لوقفها ..وفي حالة لم تفعل قد تكتشف الفورشكناكاسا” وهذا غالباً يحدث ولو بعض سنوات” وتطالبك بدفع المبلغ كاملاً بفوائدة مع وقف حقك نهائيا من التعويضات مستقبلاً لو عُدت للسويد.




ثالثاً: الراتب التقاعدي

يمكنك الحصول على راتبٍ تقاعديٍّ حتى بعد خروجك من السويد ولكن بشروط وهي:

 تأكيد أنك لا زالت “حي”  حيث  تستلم سنوياً بعد مغادرتك السّويد “وثيقة حياة” للتأكد من عدم وفاتك، حيث يتوجب عليك تعبئتها ومن ثم إرسالها مجدداً للمؤسسة، وذلك تبعاً للبلد الذي تقيم فيه.

    • أن تكون عاملاً في السّويد أساساً.
    • جميع الالتزامات الضريبية مدفوعة.
    • إعلام مؤسسة معاشات التقاعد السّويديّةPensionsmyndigheten عن مغادرتك وتزويدها بعنوانك الجديد
    • لديك تقاعد من عمل وليس تقاعد أساسي ..حيث أن التقاعد الاساسي يتم منحه فقط لمن يعيش في السويد وليس خارجها حتى لو لم يعمل .

 

 




رابعاً: الضرائب

عليك إبلاغ مؤسسة الضرائب السّويديّة Skatteverket بسفرك من خلال إرسال استمارة “إشعار بالانتقال نحو الخارج”بعد تعبئتها. هذا أمر مهم وهو سيف ذو حدين ، فالبعض يعتقد أنه يمكن أن يضمن عدم معرفة الضرائب بخروجه من السويد حتى لا يتم تعليق البرشونمبر وهذا يحدث فعلا للبعض .




ولكن انتبه .. لو تم رصد خروجك من السويد لفترات طويلة (أكثر من عام .. وغالباً لأكثر عامين )  فسوف يتم تعليق البرشونمبر دون قدرة على تفعيله وهذا يعني أنك لن تستطيع أن تحصل على خدمات الرعاية الإجتماعية ولضمان الاجتماعي في السويد ، ننصحك بقراءة الموضوع التالي ”  السلطات السويدية : مغادرة السويد لمدة ” عام واحد” تلغي تسجيل الشخص في السويد المثيم وحامل الجنسية ” 



في نفس الوقت لا يعني سفرك خارج السويد أنك مجردٌ من الضرائب، إذ يبقى السّويديون والسكّان الأجانب حاملي الإقامة الذين استقروا في السّويد لمدة عشر سنواتٍ أو أكثر، على علاقة متينة وقريبة من السويد لفترة خمسة أعوام من تاريخ خروجهم من السّويد، وهذا يدل على أنهم مازلوا يتمتّعون بحقوق وواجبات المقيمين . وهذا يعني أن إقامتك الطويلة في السويد قد تحميك من مشاكل سحب الإقامة أو تعليق البرشونمبر .





ومن الأشياء التي قد تلعب في تقييم هذا الأمر هي النظر في وضعك الاجتماعيّ بأن يكون لديك أسرةٌ قريبةٌ منك مثل وجود زوج أو أولاد، وفي وضعك المهنيّ إن كنت تدير شركةً أو لديك أملاكاً ثابتةً  وعقارات أو أسهم وريع أو أراضي في السّويد.





 

خامساً: الفواتير

من الناحية النظرية فوجود فواتير بقيمة مالية قليلة يتم دفعها شهريا هو أمر لا باس فيه حيث يجعل ارتباطك بالسويد قائم وهذا يجعل فكرة سحب إقامتك  أمر أقل خطر ،، كذلك كمواطن سويدي يجعل  البرشونمبر الخاص بك نشيط   . وتذكر دائما أنك تستطيع تسجيل عنوانك الجديد في بلد إقامتك الجديد لدى الضرائب السويدية  .




 

سادساً: تصريح الإقامة

يمكنك مغادرة السّويد لمدة سنةٍ واحدةٍ دون الاضطرار إلى تقديم طلبٍ جديدٍ للتصريح إذا كنت تملك تصريح إقامةٍ دائمةٍ أما إذا كنت تملك تصريح إقامةٍ مؤقَّتةٍ، فيمكنك مغادرة السّويد طالما لم تنته مدّة صلاحيته.




وإذا انتهت صلاحية تصريح إقامتك الدّائمة أو المؤقَّتة وأنت خارج السويد، فيجب عليك تجديدها بتقديم طلبٍ إلى السفارة السّويديّة أو القنصليّة العامة الموجودة في البلد الذي تقيم فيه لاحظ أن هذا يحدث بشكل سلس لو أنت قمت بتنفيذ الخطوات القانونية المذكورة أعلاه من التبيلغ الرسمي لخروجك من السويد . ولكن لو غير ذلك فمن الأفضل والضروري في كل الأحوال العودة للسويد لفعل ذلك خصوصا لحامل الإقامة المؤقتة ( لاحظ  أن حامل الإقامة المؤقتة قد يتعرض لعدم تجديد إقامته عند البقاء بالخارج لأكثر من عامين إلا من يعمل ويدفع ضرائب بالسويد) 




ليس من الجيد السفر للإقامة بالخارج دون وجود عنوان دائم في السويد أو  إبلاغ  مصلحة الهجرة والضرائب السويدية وتسجيل عنوانك بالخارج ، و عليك إعلام مؤسسة الهجرة السّويديّة Migrationsverket بسفرك قبل أسبوعٍ واحدٍ على الأقل من رحيلك إذا أردت السفر لعامين وذلك للحفاظ على تصريح إقامتك الدّائمة، ويتم ذلك من خلال تعبئة استمارة خاصة بهذا الأمر؛ أما إذا لم تعُد إلى السّويد بعد عامين من سفرك أو أنك لم تُخبِر مؤسسة الهجرة عند سفرك لأكثر من عام، فسيُلغى تصرح إقامتك الدّائمة. لاجظ أنك من الضروري في كل الأحوال أن تدخل السويد لو مرة واحدة سنويا سيكون مفيدة لتأكيد استمرار صلتك بالسويد .




 سابعاً: السكن

إذا كنت تملك عقاراً سكنياً في السويد منزلاً كان أو شقّةً وتدفع ضريبة رأس مال سوف يكون سبباً مهم يؤكد ارتباطك بالسويد ، وهو يساعد على حماية إقامتك ، أو عدم تعليق البرشونمبر لمن يحمل الجنسية السويدية .




  يمكنك الحفاظ على عقارك السّكنيّ دون بيعه، وهنا عليك المداومة على دفع الرسوم المترتبة على عقارك، وعندها يمكنك تركه لتعود إليه عند زيارتك السّويد، أو يمكنك عرضه للإيجار.

وفي حال كنت أنت المستأجر، فعليك القيام بالخطوات التالية:

      • التأكّد من أنّ المنزل بحالةٍ جيدةٍ  .
      •  استمرار دفع الإيجار في الموعد .
      • التواصل مع بريدك بشكل منتظم بطريقة ما!




ملاحظات مهمة

إن مغادرة اللاجئ المهاجر أو المواطن السويدي للسويد لـمدة  عامين وما فوق ، دون تسجيل نفسه انه مقيم بالخارج في الضرائب السويدية .  ، يمكن أن يؤدي لسحب الإقامة أو يتم إلغاء تسجيل  الشخص في السويد هو وعائلته  وهو ما يعني أن الشخص يصبح بنظر مصلحة الضرائب السويدية ، والفورشكناكاسا ،وجميع مؤسسات السويد مهاجر ترك السويد ، ومحل إقامته خارج السويد . وليس له علاقة بالسويد ولا يمكن الاستدلال عليه ..  و إلغاء قيد نفوسه بالضرائب السويدية




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة