المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

من هم السويديين عرقياً ؟ ماهي مواصفات السويدي وأصوله وصفاته وملامحه العرقية ؟

في ظل تزايد الحديث عن ماهو سويدي وما هو غير سويدي مع صعود اليمين المتطرف في السويد ، فربما يظهر السؤال التالي ” من هم السويديين  عرقياً ” ؟.

السويديون (بالسويديَّة: svenska) هم مجموعة عرقية جرمانيَّة شماليَّة ، وبالتالي هم أصول لقبائل الجرمان  ، و الجرمان  هم -بشكل عام- الشعوب والقبائل التي تتحدث باللغات الجرمانية والتي تنحدر من نفس الأصل العرقي وعاشو في منطقة شمال غرب أوروبا ومركزهم ألمانيا وما حولها وشمال أوروبا في الوقت الحالي .  واستوطنوا المناطق المحاذية للإمبراطورية الرومانية وكانوا مصدر إزعاج دائم لها ثم لاحقا أصبحوا أحد الأسباب الرئيسية لسقوطها..




والسويديين كونهم احد القبائل الجرمانية ولكن هذه الجزء من القبائل الجرمانية نزحت شمالاً بسبب الحروب والصدمات بينهم وبين بعضها ، حيث كانوا قطاع طرق ولصوص متمردين في عصر الدول الرومانية التي كانت ترسل حملات عسكرية من وقت لأخر لتأديبهم .




جزء من هذه القبائل الجرمانية نزح شمالاً هرباً من ملاحقة الدولة الرومانية واستطونوا مناطق من الدنمارك حتى شمال السويد والنرويج وجزء من فنلندا  حالياً ، لاحظ أن في منطقة اسكندنافيا كان هناك وجود ايضا لبعض القبائل الجرمن الصغيرة وقبائل السامر والعجر وغيرهم .




والسويديين  يتكلمون السويدية وهي لغة حديثة وجدت في القرن الــ14 أي منذ مايقارب 600 عام مضت ، يعتنق أغلب السويديين المسيحية على مذهب البروتستانتية اللوثرية ولكن هذا ظاهريا فــ 60% من السويديين ملحدين   لا يؤمنون بوجود أله! ولكنهم يتمسكون بالإرث التاريخي المسيحي في احتفالات عامة مثل الكريسماس وعبد الفصح . وتتراوح أعداد السويديين والأشخاص من أصول سويديَّة بشكل كامل أو جزئي خارج وداخل وطنهم، بين 13 إلى 14 مليون نسمة في الوقت الحال 2023.




الصفات

عرف السويديين بسكان شمال أوروبا ، ولديهم سمات عرقية ، فمن حيث الطول  فالسويديين شعوب تمتاز بطول القامة للرجال والنساء وطولهم يكون أكثر من 180 سنتيمتر للرجال و بين 170 -180 سنتيمتر للنساء ، ولديهم سيقان طويلة ، ويد كبيرة نسبيا ، الوجوه دائما تأخذ شكل طويل ، الذقن  بارزة، أنوف ضيقة ومستقيمة، بنيات ضخمة متناسقة ، جماجم دولفيوسفول، شعر فاتح اللون بين البني والأشقر بجميع الدرجات ، لا يوجد شعر أسود إلا في حالة النسل المختلط ، عيون فاتحة، بشرة بيضاء فاتحة تميل للاحمرار ، وجبهة متقدمة ، وعيون متوسطة الحجم لا يمكن أن تكون سوداء .. وإنما درجات متفاوتة من الخضار والأزرق . ويشتهرون بالجمال والتناسق الجسماني ولكنهم قليلي الخصوبة وقليلي الأمراض بسبب البنية الجسمانية القوية 




الطبائع 
الطبائع هي أمر نسبي لا يرتبط بشكل مباشر بجميع الأشخاص من نفس العرق البشري وتختلف باختلاف الظروف المجتمعية والزمن والمكان والتجارب الشخصية ، ولكن بشكل عام تتميز الأعراق البشرية بصفات خاصة بها ، والسويديين كشعب  معاصر يختلف عن السويديين في العصور الوسطى ، و لديهم خصائص أشهرها .. ان السويديين المعاصرون  هادئون بطبعهم  – منعزلون –  يقدسون الخصوصية –  لديهم مهارة تنفيذ الأعمال  –  ليسوا كرماء ولكنهم ليسوا بخلاء ،  منظمين ، مسالمين ، لطفاء بشكل خاص مع الطفل والحيوانات الأليفة ، لايقدسون العلاقات الاجتماعية والعائلية