المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مسؤولين سويديين يطالبون المواطنين بالتسوق الذكي لمواجهة ارتفاع أسعار .. فما هو التسوق الذكي ؟

طالب مسئولين سويديين المواطنين باستخدام التسوق الذكي لمواجهة ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية  ،  فسوف يحقق لك توفير ما لا يقل عن 20 بالمائة من ميزانية التسوق!    

ولكن لكثير من المواطنين عبروا على عدم معرفة ماهو المقصود للتسوق الذكي ؟ … ولذلك نشرت صحيفة se24  طريقة التسوق الذكي وفقا لخبراء التسوق وهي كما يلي : –



يقول دانيل ألبرت خبير التسوق السويدي : التسوق الذكي أن تذهب للتسوق بــ1000 كرون .. وتخرج دون أن تقول “” أوووو” لقد انفقت 2000 كرون !.. وهذه أهم قواعد التسوق الذكي : –

1- التسوق في اليوم الخطأ
  يذهب الجميع  إلى المتجر في نفس الوقت أسبوعيا وهو يوم الراتب أو بعده بيوم .. أو بنهاية الأسبوع ، لكن وقت التسوق الذكي هو  التسوق في أيام كثافة العروض الترويجية فقط .




2- التسوق بدون قائمة
“التوجه إلى المتجر بدون قائمة باحتياجاتك الفعلية، هو أحد أسباب الإنفاق الزائد”،  بدون “قائمة البقالة”، قد تتسوق ما يحلو لك .. وقد ننسى الأشياء المهمة والمطلوبة، فنعود لشرائها في يوم أخر ونضطر لشراء ما يحلو لنا .. في كل الأحوال التسوق الذكي يعني أنك ملزم بوضع قائمة مكتوبة تكون قد درستها وخططت لها في المنزل بشكل يتلاءم مع ميزانيتك .





3-  التمسك بقائمة التسوق 
التكرار مهم .. لذلك سنعود لقائمة التسوق ، ولكي تكون متسوق ذكي عليك  التمسك ببنود قائمتك، فيساعدك على مقاومة الاندفاع في الشراء، ومغادرة المتجر من دون إضافة أشياء لم يكن مُخطط لشرائها أصلا. فــ80 بالمائة من المتسوقين لا يلتزمون  بقائمة التسوق !




 4- التسوق وأنت جائع .

أكدت الدارسات أن من يذهب للتسوق وهو جائع  .. قد يقوم بمزيد من عمليات الشراء الاندفاعية، في الوقت الذي “قد يوفر ما بين 10% إلى 20% إذا كان يتسوق عندما لا يكون جائعا”.




5- السماح للإعلانات الترويجية بإفساد قائمتك
فعند دخولك إلى المتجر يستقبلك سيل من الإعلانات الترويجية التي قد تؤثر على قائمتك، كهذا الذي يمنحك خصم  على الأجبان والمعجنات ..هذا  أمر جيد ولكن يجب أن تستفاد من هذه  الإعلانات التي تتماشى مع قائمتك فقط .. أو باستبدال ما في قائمتك بها .. وليس إضافتها لقائمة التسوق. 




6-  ضبط قائمة التسوق من المنزل

عند وضع قائمة للتسوق حاول الحصول على مجلات عروض التسوق الورقية أو الدخول على مواقع الإنترنيت للمتاجر التي تتسوق منها ومعرفة العروض وبدء تحديد اختياراتك المناسبة ووضعها لقائمة التسوق .. فهذا يوفر لك قائمة اقتصادية .. ويجعلك لا تخضع لصدمة مفاجئات العروض عند دخولك للمتجر.




 
7- شراء السلع الغذائية القابلة للتخزين في العروض

كونك متسوق ذكي فأنت سوف تشتري السلع الغذائية الاستراتيجية القابلة للتخزين عندما ينخفض سعرها بنسبة كبيرة مثل الرز والزيت .. ولكن لا تحاول شراء السلع الغير قابلة للتخزين حتى لو انخفض سعرها بشكل كبير ..لأنك ستضطر لاستهلاكها سريعا وبالتالي انفاق المزيد على استهلاك لا تحتاج له فقط لآن سعره انخفض .




8- شراء أكثر مما تحتاج
 شراء 10 بدلا من 5 كيلوغرامات من البطاطس، قد يؤدي إلى نتائج عكسية، إذا لم نتمكن من استهلاكه بالكامل قبل تلفها ، حتى لو اشتريناها بسعر مخفض، “فهي لا توفر المال إذا كنا لا نأكلها”.




9- تشتري نفس الأشياء كل أسبوع
لماذا نتمسك بشراء  الخيار   بالسعر المرتفع إذا كنا نستطيع شراء “البقدونس والخس” بسعر منخفض ؟ فعادة شراء نفس الأشياء من السوبر ماركت كل أسبوع، تضطرنا إلى وضعها في سلة التسوق بغض النظر عن سعرها، مما يؤدي إلى دفع المزيد المال، لذلك من الأفضل “تغيير تفضيلاتنا، بحسب عروض البيع المُتاحة” .




10- افتراض أن الأكبر والأكثر هو الأرخص دائما
رغم أن الشراء بكميات كبيرة يمكن أن يساعدك في توفير المال،  فهذا خطأ   ،   الأفضل أن تتحقق من سعر القطعة الواحدة أولا”. فقد تجد أن سعر بيع قطعة واحدة هو فرق بسيط جدا ولكنه يكون كبير عندما نحسب الكميات الكبيرة .. 





12- التركيز على المنتجات الطازجة
 الخضروات المُجمدة، تكون غالبا أقل تكلفة وأكثر توفيرا للمال، من تلك الطازجة في فترات الموسم.  حاول شراءها والتعود عليها فسوف توفر لك الكثير من المال ، 




 

في المرة القادمة عندما تنتهي من التسوق اسأل نفسك هل انفقت أكثر مما هو مخطط له ؟ … الإجابة ستحدد هل أنت متسوق ذكي .. أو متسوق ….أخر ..!

قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة