المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بدء العمل بقانون حظر سفر الأطفال من (أصول مهاجرة) من السويد لبلدهم الأم في هذه الحالات

صادق البرلمان السويدي يوم 2 مايو 2024 عل قانون جديد يحظر سفر الأطفال من أصول مهاجرة لبلدانهم الأم لغرض تربيتهم . يمكن أن يتم منع الأطفال الذين لم يبلغوا سن 18 من السفر إلى الخارج السويد  في حال وجود خطر ملموس على صحتهم أو تطورهم وفقا للقوانين الجديدة. ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداءً من 1 يونيو 2024




في السابق كانت القوانين تنطبق فقط في حال وجود خطر إجراء عمليات ختان أو زواج قصري. بعد الموافقة على القانون  الجديد في البرمان السويد  فأن حظر سفر الأطفال سيشمل السفر بهدف تربيه الأطفال، والتي يتم من خلالها إرسال الأطفال إلى بلدان والديهم الأصلية لتعلم عادات وتقاليد تلك البلاد.




كما يمكن حظر السفر الذي يهدف إلى تغيير الهوية الجنسية للأطفال أو بهدف ضمهم إلى منظمات تربوية دينية قد تكون مشبه بها بممارسة أفكار متطرفة أو إرهابية أو جماعات إجرامية.
وحتى اليوم ، فإن المعمول به هو تقديم لجنة الشؤون الاجتماعية “السوسيال” في البلديات طلب فرض حظر سفر إلى المحكمة الإدارية للموافقة عليه.




ويتم ذلك فقط في حال اعتقادهم بوجود خطر لتعرض الطفل للزواج القصري أو الختان ولكن حاليا سوف يتم توسيع دائرة الشك والاشتباه إذا تم الاشتباه أن العائلة تخطط لنقل أطفالهم لخارج السويد لتربيتهم في بلدانهم الأصلية.  وسيتم جلب قرار محكمة سريع لفرض حظر السفر  وتلغي الشرطة صلاحية جواز سفر  للطفل ويصبح من المستحيل الحصول على جواز جديد.




ويمكن أيضا إصدار ما يسمى بأمر التفتيش الوقائي لمنع السفر بجواز سفر أجنبي أو جواز سفر البلد الأم للطفل وعائلته. الجدير بالذكر بأن هذا القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ في الأول من شهر يونيو حزيران القادم 2024 .  .



استمع للتفاصيل باللغة العربية 

من هنا

قد يعجبك ايضا