المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

سن التقاعد في السويد يسمح لك للعمل حتى 69 عاماً ويبداً من التقاعد المبكر 62 عاماً

في السويد يوجد سن تقاعد مرن ومتغير تستطيع أن تتقاعد في فترة أوائل الستينيات من عمرك وتستطيع أن تستمر بعملك حتى نهاية الستينيات من عمرك ، ولكن لكل نظام تقاعد شروطه التي قد تكون معقدة جداً عند حساب مستحقاتك المالية للتقاعد .

  البيانات الصادرة عن هيئة التقاعد السويدية  توضح التالي




أولاً التقاعد المبكر ” عندما يكون لديك مرض أو حالة صحية ليست خطيرة وليس إعاقة ولكنها تشير لإصابتك بمرض او حالة صحية غير جيدة ” وهنا تستطيع الحصول على التقاعد المبكر من 62 إلى 63 عاماً.




ثانياً  تقاعد الضمان الاجتماعي .

وهو التقاعد الذي تدفعه لك الدولة سواء عملت أو لم تعمل وتستحق  الحصول على معاش الضمان من 65 إلى 66 عاماً، ويتم حساب معاش الضمان الاجتماعي حسب متوسط دخلك قبل وبعد التقاعد




ثالثاً التقاعد القانوني .

وهو سن التقاعد الأقصى الذي تستطيع أن تستمر في عملك وبعد هذا العمر سوف يتك إحالتك للتقاعد تلقائياً ولا يمكنك العمل إلا كعمل خاص أو تعاقد شخصي . وسن التقاعد القانوني من 68 إلى 69 عاماً.




 وحالياً يتجه أغلب السويديين للتقاعد عند عمر 66  عاماً  ، وسابقاً في عام 2022 كان أغلب السويديين يختارون التقاعد في عمر 64 عاماً ، وواضح أن الوضع المالي الصعب جعل السويديين يختارون العمل لسنوات أكثر وتأخير التقاعد .

  المديرة العامة لهيئة التقاعد، آنا بيترشون فيستربيري، قالت أن هذه الزيادة في اختيار السويديين للتقاعد في سن أكبر تعود بشكل أساسي إلى :




1-  العمل لفترة أطول له فوائد مزدوجة، حيث أنه يمنح الفرد معاشاً تقاعدياً أعلى  . ويحصل الفرد على معاش تقاعدي أعلى بحوالي سبعة بالمئة إذا عمل لمدة عام واحد إضافي،  

 2- وجود أنظمة مرنة في نظام التقاعد في السويد باتداءً من عام 2022 حيث حصلت تغيرات شجعت السويديين على العمل لسنوات أكثر .

 3- الحالة النفسية في رغبة الكثير بالاندماج والعمل في الحياة أفضل من التقاعد والانعزال في ظل صعوبة الحصول على فرص سفر وعمل أخرى 




قد يعجبك ايضا