المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السوسيال يسحب 20 ألف طفل كل عام من عوائلهم.. والحل القانوني يساعدك عندما يأخذ السوسيال أطفالك

 معلومات قانونية مهمة  عن  السوسيال السويدي ومشاكل سحب الأطفال في السويد من عوائلهم ، والموضوع مهم لكل مهاجر جديد لان المعلومات القانونية العامة في هذا الموضوع سوف تحمي كل عائلة من ان تتعرض لأي مشكلة بالمستقبل   بينها وبين  الرعايا الاجتماعية السويدية… السوسيال




تشير المعلومات الرسمية أن السوسيال السويدي (الخدمات الاجتماعية) تسحب  20 ألف طفل كل عام في إطار الرعاية الجزئية أو الكلية ,,ووفقا لقانون  lvu  و lvm  حيث يتم سحب الطفل أو المراهق من عائلته لأسباب عديدة .. ووضعه  بمنزل آخر مع عائلة أخرى أو في دار لرعاية الأطفال ، أو مركز للرعاية القسرية للمراهقين ،  ..راجع مصادر  وتفاصيل  الأرقام من هنا   – ومن هنا ، والاحصائيات الرسمية من هنا علماً أن في عام 2020 تم التعامل مع 34 ألف قضية تتعلق بالسوسيال والطفل .

 في كل عام ، تتم رعاية حوالي 20.000 طفل خارج منازل والديهم

 




إن سحب الأطفال يتم ليس لأنك أجنبي أو مهاجر جديد ، أو لأن دخلك محدود ولديك مشكلة فــيسحب السوسيال أطفالك كما يعتقد البعض، ولكن إذا كنت أجنبي مهاجر أو لديك وضع أقتصادي سيء وتعامل أطفالك بشكل خاطئ أو بعنف ، قد تزداد احتمالات التعرض لهذه الخطورة أكثر، في حال لم تنتبه إلى عدة تصرفات تقوم بها، ولم تراعي قوانين و إرشادات عديدة ..

من الطبيعي أنك تحب أطفالك وتحاول تربيتهم في أفضل طريقة ممكنة ، ولكن كونك في السويد فهناك قوانين تنظم علاقتك بطفلك ، وما هو معتاد في بلدك الأم “الشرقي أو العربي” قد يكون يخالف القوانين في السويد




 هذا المقال والمعلومات غاية في الأهمية  لأنه يحذر من الوقوع بهذه الحالة المأساوية لسحب طفل من عائلته، وبنفس الوقت ينبه إلى أهمية اللجوء إلى القضاء، وعدم الاستسلام في حال حدث ذلك، وفقدت أطفالك أو أحدهم لصالح السوسيال.





 كيف يمكن  سحب طفل مه عائلته ؟

الإجابة بسيطة  ، أي جهة من جهات الدولة أو أي شخص خاص يمكن أن يتقدم ببلاغ ، في حالة وجد قلق بشأن شيء خاص بالطفل . يمكن تقديم البلاغ عن طريق الهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني  ، او يمكن أن يتقدم به الشخص بنفسه لمكتب الرعاية الاجتماعية السويدية – السوسيال- ، وقد يكون في بعض الأحيان البلاغ من شخص مجهول،…ولكن البلاغ يظل بتقييم ضعيف أن لم يكن من مصدر رسمي أو معلوم ، مثل  المدرسة ، المستوصف  ، المستشفى ، الطبيب أو الممرضة  ، أو شخص له صفة موظف رسمي  ،اخصائي اجتماعي ، كما يمكن أن يكون البلاغ من قريب أو جار …ولكن بنسبة أقل اهتمام .




و إذا وجد  مسئول السوسيال  الذي تسلم البلاغ بمكتب السوسيال أن هناك خطر على الطفل، فيكون على الموظف التصرف فورا.
بعد استلام السوسيال البلاغ والتحقق منه، يمكن ان يأخذوا الطفل فورا من الروضة أو المدرسة دون معرفة الآباء ، ويتم نقل الطفل فورا إلى منزل رعاية مؤقت .
ثم يجب على السوسيال خلال أسبوع تقديم طلب للمحكمة بشأن الاحتفاظ بالطفل لديهم ، ليظل الطفل  لديهم بشكل شبة دائم إلى أن تصدر المحكمة قرار قضائي بسحب الطفل ونزع حضانة الأهل أو إعادته




ولكن قبل المحكمة يوجد فترة تحقيقات من السوسيال ، لأن السوسيال ووفقا لظروف سحب الطفل ،يبدأ تحقيقات تستمر ما بين أسبوع إلى 4 اشهر ، وخلال هذه الفترة قد يكون الطفل لديهم أو يتم إعادته مؤقتا إلى أهله ، وعودة الطفل إلى الأهل تعود إلى عدم يقين السوسيال بوجود خطر حقيقي على الطفل وإنما شكوك لإهمال فقط لا ترتقي للخطر .




لذلك يجب عليك أن تكون هادئ ومتعاون ، من الطبيعي أن  يظهر الأهل الحزن والخوف على أطفالهم ولكن ليس من الجيد أن تستخدم أسلوب عصبي وجدال مع السوسيال أثناء الاجتماعات معهم  ، لا تكن عصبي لا تكن مهاجم للسوسيال أو لطفلك لتجعله طفل مخطئ أو يكذب .. ، حاول أن تتعامل أنك حريص على مصلحة طفلك ، وإظهار أن هناك ربما خطأ ما غير واضح لك قد حدث ، ومن الجيد التعاون لإصلاح أي خطأ وأنك ترحب بذلك  ، أن كان هناك أثر أو سبب لوجود خطأ في قرار السوسيال حاول شرحه بشكل هادئ و ودي دون الهجوم الحاد ..




لا تستخدم كلمات حادة أو قاسية أو تهديد أو وعيد ضد موظفي السوسيال أبدا ..

 ووفقا للإحصائيات والتجارب فأن نسبة عودة الطفل بعد أسبوع إلى 4 شهور مرتفعة جدا إن لم يكن هناك دليل على أنك تمارس العنف ضد الطفل و أن لا خطر على حياة الطفل وصحته البدينة والنفسية ، وكان تقييم الأهل الأب والأم إيجابي من قبل السوسيال . وتظل إمكانية عودة طفلك قائمة حتى بعد مرور عام أو عامين ولكن قد تنخفض تدريجيا بعد هذه الفترة وخصوصا في ظل قرار نهائي من المحكمة العليا .




وفيما يتعلق بالمحكمة : في خلال فترة زمنية قصيرة تحدد جلسة استماع بشأن مسألة الاحتفاظ الإلزامي ، وما إذا يجب أن يستمر  أو  لا.
إذا قررت المحكمة أن السوسيال ( الشؤون الاجتماعية ) لم يخطأ ، يتم وضع الطفل لدى اسرة حاضنه بدلا من أسرته الأصلية.




كل ستة أشهر يتم مراجعة القرار ، ما إذا كان سوف يتم الاستمرار بالاحتفاظ بالطفل أو لا من قبل السوسيال (مجلس الرعاية الاجتماعية) ، وفي حال عدم الرضا عن القرار يمكن الطعن ضد هذا القرار أمام المحكمة ، و يكون للآباء الحق في الاستعانة بمحام مجانا والدولة تتحمل نفقات ومصاريف المحاماة ، وتعيين المحامي للآباء يكون لمساعدتهم في مواجهة السوسيال ( الخدمات الاجتماعية). 



ما الذي يجب على الآباء عمله عند تعرضهم لسحب طفل من أطفالهم ؟ 

من المهم جدا العمل منذ البداية على جمع كافة الإثباتات والأدلة التي تنفي ادعاءات السوسيال (الشئون الاجتماعية). مثال على ذلك مثلا في حالة إدعاء السوسيال أن الاهل مهملون في رعاية الطفل ، يمكن للأسرة ان تحصل على التقارير الطبية الخاصة بالطفل من خلال المستوصف الطبي التابع له ، أو ممرضة المدرسة لكي تنفي إدعاءات السوسيال ، ويمكن للأسرة احضار خطاب من أنشطة رياضية او فنية او ثقافية ، يشارك بها الطفل بشكل مستمر ، ويمكن احضار صور وفيديوهات لرحلات واجازات مرحة قامت بها الأسرة مع أطفالها ، وأشياء أخرى  يمكن أن يساعدك بها المحامي . 



 ودور المحامي المسؤول عن القضية لمساعدة الأسرة في مواجهة السوسيال مهم ..لاحظ أن أغلب المحاميين في هذه القضايا ضعاف مقارنتاً بقوة السوسيال ومحاميين السوسيال ، ننصحك بمتابعة مكاتب المحاماة الكبرى في السويد والتي لديها شهرة بالمجتمع السويدي وليس ذات الخلفية الأجنبية   ،  قد تكون المكاتب القانونية الكبرى تحصل على مبالغ طائلة للدفاع عن القضية ولكن تذكر أن من يدفع التكاليف هي الدولة السويدية ولست أنت .




، سوف يقوم المحامي بطلب نسخة من تقرير السوسيال، وأمام المحكمة يبدأ المحامي بتفنيد ادعاءات السوسيال كاملة ، كذلك يوجهك المحامي ويناقش معك تفاصيل ادعاءات السوسيال وكيفية الرد عليها ونقدها أمام المحكمة ،  وإن لم يفعل ذلك سوف تجد الأسرة أن المحكمة قد تجد خطأ صغير من الأسرة تتمسك به وتؤيد قرار السوسيال. 




من المهم جدا عدم الاستسلام لأن الأطفال غالبا يكون لديهم تخوف وشعور بعدم الاستقرار في ظل وجودهم لدى أسر جديدة ،وهذا يؤدي إلى فشل الأطفال في الدراسة وفيه تدمير لمستقبلهم . لا نتمنى لأحد من القراء التعرض لمثل هذه الأمور ولكن في إطار التوعية القانونية يجب علينا التوعية في مجالات مختلفة. نتمنى لكم حياة سعيدة ومستقبل افضل لأطفالكم..







اقراء أيضا :

 وصل للسُويد من أجل حماية أطفاله لكن الرعايا الاجتماعية أخذتهم بالقوة .!

السلطات السويدية تسحب اربع اطفال من عائلة عربية مهاجرة بالسويد !!

أم تعيد طفلها إلى حمص في سوريا رغم حمله الجنسية السويدية” بسبب زواجها بالسويد !

قد يعجبك ايضا