المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

لم الشمل للاقامات المؤقتة ممكن قانونيا لحالات وفقا لموقع الهجرة السويدي

لم الشمل للاقامات المؤقتة ممكن قانونيا

 منذ ان تم تنفيذ قرارات الهجرة الجديد في  21 يوليو 2016  وتنفيذ منح الاقامات المؤقتة ، اصبحت مشكلة لم الشمل العائلي للمهاجرين امر مقلق ومحبط لجميع المهاجرين الجدد، والكل يعلم بنود القانون الجديد الذي يجعل من لم الشمل امر صعب وغير ممكن لكل من قدم طلب لجوء  بعد   24 نوفمبر 2015 

الا ان بالتدقيق في المواد القانونية التي تنظم قانون لم الشمل الجديد تم رصد استثناءات مهمة وفعاله من قبل قانونيين في منظمة فرار Farr السويدية للتأكد من صحتها وفعاليتها ، وقد اوضحوا ان تلك الاستثناءات فعالة قانونيا، ويمكن  تحقيقها بالفعل والحصول علي قرار لم شمل في حاله استيفاء الشروط.
اما في حاله تشدد مصلحة الهجرة ورفض الموافقة علي لم الشمل وفقا للاستثناءات الخاصة التي سوف نعرضها ،فمن السهل الحصول علي قرار ايجابي من المحكمة السويدية للهجرة من خلال الاستئناف ،لان المحكمة سوف تنظر فقط في استكمال الشروط الاستثناية فاذا كان المهاجر المقدم لطلب لم شمل لعائلتة مستوفي  لهذه الشروط ، سوف تحكم المحكمة بقرار ايجابي لصالح المهاجر.
والان يمكن التعرف علي الطريقة والاستثناء من قانون لم الشمل  للمقدمين علي لجوء  بعد  24 نوفمبر 2015  وحصلوا علي اقامات 13 شهر او ثلاث سنوات ..
 – لم شمل العائلة 

 1- إذا كنت تقدمت بطلب للجوء قبل 24 نوفمبر 2015   فيحق لك الاستمرار بطلب لم الشمل وفقا للشروط العامة والخاصة.

2- إذا تقدمت بطلب لجوء بعد 24 نوفمبر 2015..

فلا يمكن لك لم الشمل لعائلتك الا بشروط الاعالة والعمل لنفسك وللعائلة التي تريد احضارها للسويد
 ولكن يوجد استثناء مهم جدا بقانون الهجرة السويدي الجديد وهو التالي :-

*الظروف الخاصة التي تسمح  بلم الشمل لأسرتك وانت حامل الإقامة الموقتة 13 شهر
 اولا– وجود أشخاص داخل أسرتك  لديهم ظروف صحية سيئة ،ويتم ذلك بجلب تقارير طبية لشخص من اسرتك من مستشفى او مركز طبي بالدولة التي يتواجد بها ،
 ثما ترجمة التقرير الطبي الي اللغة  للإنجليزية وتوثيق التقرير بوزارة الصحة بالدول التي صدر بها التقرير.
 ثما تصديق التقرير الطبي من خارجية الدولة التي بها المركز ثما تصديقه من سفارة السويد او أي سفارة اوربية موجودة بالدولة التي صدر منها التقرير .
 ثما ارفاق التقرير المصدق بطلب لم شمل عبر الانترنيت او عبر التسليم المباشر باليد ،ويمكن لزيادة فرصة النجاح توكيل محامي لتقديم مذكرة قانونية مرفقة، وتطلب بالطلب المقدم منح حق لم الشمل وفقا للقوانين الهجرة السويدية، ووفقا لالتزامات السويد  بالاتفاقيات الدولية ،والتي مدونة بنص القانون السويدي  والمنشورة علي الموقع الالكتروني لمصلحة الهجرة السويدية ،باللغات الثلاثة السويدية والانجليزية والعربية .
وسوف تكون فرصة حصولك على قرار إيجابي كبيرة.
ملاحظة التقرير الطبي لو كان لطفل فيعني دخول الام وباقي الأطفال القصر بملف لم الشمل، ولو كان التقرير للام او الاب، أيضا دخول كل الأطفال المرافقين بملف لم الشمل.
 

ثانيا– وجود أشخاص داخل أسرتك   كانوا ضحايا الاتجار بالبشر. وهذا امر معقد نسبيا إثباته ويتطلب وجود بلاغات وتقارير ومحاضر شرطة تثبت قيام اسرتك بمحاولة الوصول الي السويد عبر تجار البشر مقابل المال ثما تعرضهم للفشل والخسارة والقاء القبض عليهم وارجاعهم الي نقطة الانطلاق من رحلتهم مثل تركيا او مصر، ثما تحصل على صورة من البلاغ  للواقعة من المركز الأمني وتصديقه وتوثيقة وإرفاقه بملف لم الشمل بنفس خطوات التقرير الطبي الذي ذكرناه أعلاه

هذه الاستثناءات نرشح قيام المقيم الجديد بمحاولة تطبيقها، فغالبا الكثير لديهم افراد من عائلتهم يعانون من مرض ما او اصابة او اعاقة او حاله نفسية وعصبية سيئة خصوصا الاطفال ، بسبب الحروب والدمار التي تحدث بدول مثل سوريا ، وليس من الصعب اثبات حاله بمركز صحي او مستشفي بالدولة التي يوجد بها عائلة المهاجر، وتوثيق التقرير الطبي وفقا للخطوات اعلاه ،والبدء بفتح ملف لجوء ومتابعة الاجراءات ،فالمحاولة ضرورية وبها نسبة نجاح كبيرة ،والسويد دولة قانون اولا واخير وسوف تجد بالنهاية محاكم سويدية تكون الفيصل بتطبيق اي مادة قانونية لا تلتزم بها الهجرة السويدية .

*نصيحة ..دائما الاستثناءات والثغراث يستفاد منها اوائل الاشخاص الذين يسعون لتنفيذها ،وعندما تنتشر الحالة بين المهاجرين وتحقق نجاح ،تبدا السلطات التشريعية السويدية والهجرة السويدية بوقف الاستثناء وغلق هذه الحالات ،وبالتالي يفشل الاخريين بالاستفادة ، فحاول ان تكون من اوائل المحاولين .



اقراء ايضا:
قد يعجبك ايضا