المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

عسل المانوكا “السحري” فوائد علاجية حقيقية لأغلى أنواع العسل في العالم

يعتبر عسل مانوكا أحد أجود أنواع العسل الموجودة في العالم، وقد يكون أغلاها سعراً أيضاً، وذلك بسبب فوائده الإضافية مُقارنةً مع أنواع العسل الأخرى، ويستخدم  كعلاج طبي فعال للكثير من الأمراض. ..ويُنتج النحل عسل المانوكا المميز بلونه الغامق من رحيق زهور “أشجار الشاي” التي تسمى أيضاً “أشجار مانوكا”، وبشكل خاص في جبال نيوزلندا وأستراليا.




ويتمز هذا النوع من العسل بأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة “ميثيل غليوكسال” المضادة للالتهابات والجراثيم، وتقدر نسبتها بنحو 100 مرة أكثر من أنواع العسل الأخرى، وفقاً لما ذكرته المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الصحية NCBI.

فوائد عسل المانوكا

 فيما يلي أبرز فوائد عسل المانوكا المثبتة علمياً.

فوائد عسل المانوكا في التئام الجروح

منذ القدم استُخدم العسل في علاج الجروح والحروق والقروح والدمامل، وفي عام 2007، تمت الموافقة على عسل المانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار لعلاج الجروح، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي.



وذلك لأن العسل يوفر خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، ويحافظ على بيئة الجرح الرطبة والحاجز الواقي مع الهواء، كما يمنع نشوء الالتهابات الميكروبية في الجرح.

وقد أظهرت دراسات شملت أكثر من 2000 مشارك أدلة دامغة على أنّ عسل المانوكا يسرّع من التئام الجروح ويجدد الأنسجة، وحتى يقلل من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الحروق.

فوائد عسل المانوكا للأسنان وصحة الفم بشكل عام

لتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة اللثة، من المهم مكافحة بكتيريا الفم السيئة، في الوقت الذي يجب فيه أيضاً الحفاظ على بكتيريا الفم الجيدة المسؤولة عن صحة الفم.




لذلك فقد أظهرت دراسات علمية  ومنها دراسة سويدية – من هنا- أن عسل المانوكا ذات خصائص علاجية كبيرة
  وأنّ عسل المانوكا مفيد جداً لصحة الفم كونه يهاجم بكتيريا الفن الضارة المرتبطة بالتسبب بالتهاب اللثة وتوسوس الأسنان.

كما أجرت دراسة أخرى بحثاً شارك فيه عدد كبير من الناس المصابين بالتهابات اللثة، قام نصفهم بمضغ علكة تحتوي على عسل المانوكا لمدة 10 دقائق فقط، في حين قام النصف الآخر بمضغ علكة عادية.



واظهرت مجموعة مضع علكة العسل انخفاضاً كبيراً في التهاب اللثة مقارنة بأولئك الذين مضغوا العلكة العادية.

 

فوائد عسل المانوكا في تهدئة التهاب الحلق

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق فقد يساعد عسل مانوكا في توفير بعض الراحة لك بفضل خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والتي تهاجم البكتيريا المسببة للآلم.



لا يهاجم عسل مانوكا البكتيريا الضارة فحسب، بل يكسو أيضاً البطانة الداخلية للحلق للحصول على تأثير مهدئ.

فوائد عسل المانوكا للمعدة

أظهرت الأبحاث أيضاً إمكانية عسل المانوكا للمساعدة في الحماية من قرحة المعدة، من خلال توفير تأثير مضاد للالتهابات.

كما أنه يساعد على تحسين مستويات البكتيريا “الجيدة” في جهازنا الهضمي بما في ذلك البكتيريا المشقوقة والعصيات اللبنية وفقاً لما ذكره موقع BBC Good Food.



بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدلة على قوة عسل المانوكا للمساعدة في علاج التهابات الأمعاء الأخرى من سلالات مثل المطثية العسيرة، والتي تم ربطها بحالات مثل التهاب القولون، وكذلك هيليكوباكتر بيلوري التي يمكن أن تسبب القرحة والارتجاع الحمضي.

فوائد عسل المانوكا في علاج التليف الكيسي

ثبت أنّ عسل المانوكا يحارب البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي، لاسيما الأشخاص المصابين بمرض التلف الكيسي.



والتليف الكيسي هو اضطراب وراثي يضر بالرئتين، ويؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط، ما يجعل المخاط سميكاً ولزجا بشكل غير طبيعي، فيقوم بسد المسالك والقنوات الهوائية فيجعل من الصعب التنفس.

فوائد عسل المانوكا لحب الشباب

عادة ما يظهر حب الشباب على البشرة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الإنسان، ولكنه يظهر أيضاً كرد فعل على سوء التغذية أو الإجهاد أو نمو البكتيريا في المسام المسدودة.



ولذلك يتم الترويج لعسل المانوكا على أنه محارب شرس لحب الشباب ويحافظ على البشرة خالية من البكتيريا، بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.

فوائد عسل المانوكا في تخفيف الوزن

يمكن لعسل مانوكا أن يقلل بشكل إيجابي من وزنك، إذ يعمل كبديل للسكريات المكررة.



وتشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2004 من NCBI إلى أن هذا السكر الطبيعي يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول، وبالتالي تقليل نسبة الدهون أيضاً.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

عسل المانوكا مثله مثل أي عسل آخر يحتوي على نسبة عالية من السكر 12 غم في كل ملعقتين صغيرتين، لكنه في الوقت ذاته منخفض الدهون والألياف والبروتين.



لذلك فإن ملعقتين صغيرتين بمعدل 10 إلى 20 جرام  من هذا العسل السحري تحتويان على نحو 50 سعرة حرارية فقط وكافية كعلاج لكل ما سبق.

أسعار عسل المانوكا مرتفع عالميا لندرته وفوائدة ..

انتبه لمستويات المانوكا

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على سعر عسل المانوكا، وتشمل بعض هذه العوامل ندرته وخصائصه الفريدة وكيفية حصاده واختباره. 

مركب بيروكسيد الهيدروجين يمنح معظم أنواع العسل خاصية المضادات الحيوية، لكن بعض الأنواع -ومنها عسل المانوكا- لها خصائص فريدة مضادة للبكتيريا.

أحد المكونات الرئيسية المضادة للبكتيريا في عسل المانوكا هو مركب يسمى “ميثيل غليوكسال” (MGO)، وكلما زاد تركيزه كان التأثير المضاد للبكتيريا أقوى.




ويعتمد خبراء عسل المانوكا على تصنيف “يو إم إف” (UMF) العالمي، وهو نظام تصنيف مرخص من الحكومة النيوزيلندية وعلامة تجارية تمنحك الثقة لشراء المنتج، ولا ينبغي أن تقل قوة عسل المانوكا عن 10 في تصنيف “يو إم إف”، وكلما تجاوز 20 زادت قوته وقدرته على مقاومة البكتيريا، كما أن المانوكا الأعلى من 24 هو الأكثر ندرة على مستوى العالم، ومن ثم يمنح فوائد صحية فريدة. أما إذا كان تصنيف المانوكا أقل من 10 فهو يصلح للاستخدام اليومي في الطعام ونضارة البشرة.

أضفط هنا للوصول لاسعار ومواقع بيع عسل المانوكا في السويد




ما الكمية المناسبة لتناول عسل المانوكا يومياً؟

الحد الأقصى ملعقتان صغيرتان يومياً، فهو حجم جزء جيد من عسل المانوكا، فصحيح أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الرائعة، ولكن لا تنس أنه أيضاً يحتوي على نسبة عالية من السكر.



إذا كنت تستخدم مانوكا العسل كجزء من نظام غذائي متوازن، حاول وضعه وأنت تتناول عصيدة الشوفان مثلاً اللبن.

هل تناول عسل المانوكا آمن للجميع؟

لا شكّ أنّ تناول العسل بأنواعه آمن لمعظم البالغين، ومع ذلك يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من العسل أو النحل.



في حين يحتاج مرضى السكري أيضاً إلى توخي الحذر بشأن مستويات السكر في الدم عند تناول عسل المانوكا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

في حين تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، لأنه يحتوي أحياناً على بكتيريا يمكن أن تسبب مرضاً خطيراً عند الرضع.

كيف أشتري عسل المانوكا الأصلي؟

أولاً يجب أن تتأكد من أنّ عبوة العسل التي ستشتريها قادمة من نيوزلندا أو أستراليا، وأيضاً تحمل ختماً مكتوباً عليه UMF، وأيضاً تصنيفاً مثل +10 أو +25، فكلما كان التصنيف له رقم أعلى كان المنتج أنقى وسعره أغلى.



وعلامة UMF تعني Unique Manuka Factor، وهي علامة تجارية تُمنح فقط لمربي النحل المعتمدين والمنتجين والمصدرين لعسل مانوكا الأصلي.كما أن عسل المانوكا يباع عبر شركة أمازون من (هنا)

تويتر/ عسل المانوكا الأصلي
  عسل المانوكا الأصلي
قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة