المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معلومات عن كيفية الحصول على قبول جامعي لدراسة الدكتوراه في السويد

تم نشر الموضوع حصريا #الدراسة_في_السويد

 

 

هناك متطلبات دخول عامة للقبول بدراسات الدكتوراه (الدورة الثالثة    )، ولكن مؤسسات التعليم العالي  السويدية قد تفرض أيضا شروط دخول محددة إذا  وجدتها  ضرورية.

تصوير: إيفا دالين

لكي يتم قبولك في دراسات الدكتوراه، يجب عليك الوفاء بمتطلبات القبول العامة وأي متطلبات محددة للحصول علي قبول وموافقة لدراسة الدكتوراه بالسويد من قبل مؤسسة التعليم العالي، ويجب تقييم أن لديك القدرة على استيعاب المعرفة العلمية التي يوفرها البرنامج.

 

تختلف عملية تقديم الطلبات لدراسات الدكتوراه بين مؤسسات التعليم العالي وغالبا ما يتم تقديم الطلبات باستخدام نموذج محدد. 

هذا النموذج متوفر بالجامعات التي تعلن عن فتح باب القبول لدراسة الدكتوراه سنويا او من خلال النموج التقيمي للمعهد السويدي الدولي من هنا والذي يقوم باعداد الملف الدراسي للطالب ومتابعة اعلانات الجامعات السويدية عن فتح باب القبول الدراسي وفقا لبرامج المنح ..ويتم تقديم ملف الطالب لهذه البرامج .

 

متطلبات القبول العام نظام المنح الدراسية الوظيفية وغير الوظيفية لطلاب لمرحلة الدكتوراه للطلاب من منطقة الشرق العربي وشمال افريقيا 

 

متطلبات القبول العامة للتعليم على مستوى الدكتوراه هي:

 

1) درجة مكتملة في مستوى الماجستير (الدورة الثانية) 

2) على الأقل 240 ساعة معتمدة، منها 60 على الأقل في مستوى الماجستير، و180 ساعة علي مستوي البكالوريوس او ليسانس (الدورة الاولي)  

3) تقديم شهادات مصدقة رسميا مع  معادلتها من جهات رسمية بدولتك اذا كانت الشهادة من دولة اخري ،ويتم معادلة الشهادة في السويد بعد تقديمة بفترة انتظار 3 اسابيع .

4) مستوي محدد من امكانية اللغة الانجليزية ويختلف من متطلبات كل جامعة ووفقا للتخصص الدراسي 

 

شروط المتطلبات المالية للراغبين بالدراسة علي النفقة الخاصة

إذا تقدمت بطلب للحصول على دراسات الدكتوراه بمبادرة خاصة بك، فمن الجيد الاتصال بالمشرفين المحتملين والباحثين وطلاب الدكتوراه في القسم الذي تهتم به، حتى تتمكن من مناقشة خططك قبل تقديم طلب رسمي. يمكنك تشكيل رأيك الخاص حول كيفية استهداف برمامج لدراستك لديه اهتمام علمي خاص بفترة دراستك ،  

 

 سوف تحتاج لتوفير كل ما هو مطلوب اعلاه مع تقديم خطاب من جهه رسمية تتعهد بتمويل نفقات دراستك بالسويد طوال فترة دراستك بالسويد .

ولو النفقة شخصية سوف تكون ملزم بتقديم شهادة بنكية تثبت انك لديك رصيد وموقف مالي يسمح لك بتغطية جميع رسوم الدراسة ومتطلبات الاقامة بالسويد طوال فترة دراستك .

وينبغي عادة إلحاق   نوع التمويل المالي بطلب الحصول على دراسات الدكتوراه  بعد القبول لكي يتم اصدار تاشيرة دخول طالب واقامة طالب بالسويد   ،وسوف تقوم مؤسسة التعليم العالي السويدية بتقييم ما إذا كان مقدم الطلب يضمن التمويل طوال فترة الدراسة.

 

نذكر مرة اخري ان هناك  3 انواع  من خيارات التمويل الرئيسية لدراسة الدكتوراه بالسويد .

و إلى حد بعيد الأكثر شيوعا هو أن الطالب الوافد الاجنبي من الشرق العربي  يعمل كا باحث و طالب في الدكتوراه وهي الدكتوراه الوظيفية .. أو يحصل على منحة الدكتوراه. وهناك أيضا أشكال أخرى من التمويل،  مثل ان يعمل الطالب بالسويد وينفق علي دراسته ويحصل علي اعفاء جزءي من الرسوم  وهولاء هم طلاب بدوام جزئي، .

لا يجوز قبول الطلاب ببرامج المنح من المتواجدين في السويد وجميع دول الاتحاد الاوربي  الاو وفقا للوائح والقوانين الخاصة

 

إخطار الطلاب الدكتوراه

 

عندما تصبح الوظيفة كطالب للدكتوراه – ممولة كليا أو جزئيا بتمويل من مؤسسة التعليم العالي – فإن القواعد تنص على أنه يجب الإعلان عن الوظيفة أو الإعلان عنها بطريقة تسمح لأي شخص يرغب في التقدم بطلب للحصول على المنصب قبل الموعد النهائي. وتعلن العدید من مؤسسات التعلیم العالي أیضا عن وظائف ممولة خارجیا.

والغرض من القاعدة هو أن الطلاب في مؤسسة التعليم العالي لا ينبغي أن يكون لهم ميزة خاصة لطالب عن طالب . يمكن إجراء استثناءات من هذه القاعدة إذا كان طالب الدكتوراه يقوم بتنفيذ البرنامج كجزء من وظيفته مع صاحب عمل خارجي.

معيار الاختيار

إذا كان هناك عدد أكبر من المتقدمين المؤهلين من عدد من طلاب الدكتوراه، ويتم اختيار على أساس تقييم قدرة مقدم الطلب على استيعاب المعرفة التي يوفرها التعليم على مستوى الدكتوراه. لا يمنح أي طالب متقدم لدراسة الدكتوراه بالسويد اي ميزة خاصة او استثنائية لمجرد انه سوف يدرس علي نفقته الشخصية ويجب اكمال جميع المتطلبات للقبول  

 

تواريخ التطبيق

تعمل الإدارات بشكل متزايد على تقديم مواعيد تقديم لدراسة الدكتوراه في مواعيد ثابتة  على مستوى الدكتوراه، ولكن العديد منهم لا يزالون يقبلون طلاب الدكتوراه على التوالي خلال  جميع الفصول الدراسية   – عندما يكون هناك ما يكفي من التمويل الخارجي، والقدرة الإشرافية، و مقاعد الدراسات الدكتوراه الشاغرة أو عندما تصل الطلبات من  طلاب  لديهم تمويل خاص .

 







 

 

 

 

 

error: Content is protected !!