المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أعداد المسيحيين والمسلمين واليهود والملحدين في السويد.. تحديث 2024

السويديون من الشعوب الحديثة نسبياً في أوروبا ، ويعود أو ظهور لشكل الدولة في السويد في بداية القرن الــ13 ، وبشكل عام كان سكان السويد قبل هذا التاريخ لديهم ديانة وثنية تسمى النوردية والتي تعبد آلهة إيسير ومركزها في مدينة أوبسالا. تغيرت قوانين البلاد مع التحول إلى المسيحية في القرن الحادي عشر . وبذلك لم يدخل الدين للسويد إلا متأخر حيث بدأت المسيحية في الانتشار في السويد في القرن 12 ميلادياً أي بعد 1200 عام من ظهور الدين المسيح .




ننتقل مباشر للعصر الحديث ، ماهي ديانة السويديين ، وكم أعداد السويديين المسيحيين والمسلمين واليهود والملحدين  ؟

 

عدد المسيحيين في السويد

الإحصائيات لعدد المسيحيين في السويد مربكة للغاية ، فالشكل التقليدي أن السويديين المحليين (الأصليين) يولدون مسيحيين تقليدياً ، ولكن غالبا ما يعُرف السويديين انفسهم بين مسيحي غير مؤمن فهو ينتمي للمسيحية تاريخياً ولكن لا يهتم بالدين ولا الكنيسة ولا بالتعاليم المسيحية وهنا يمكن أن نطلق عليه علماني ولكن الإرباك يستمر حيث يُعرف أغلب المسحيين انفسهم بإنهم (ملحدين) في مرحلة متقدمة من أعمارهم .

وعدد المسيحيين بشكل عام في السويد بغض النظر عن تصنيف الإلحاد يصل إلى 6.4 ملايين مسيحي وهذا وفقا لإحصائيات 2024 التي نشرتها ويكبيديا




وجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث  أنَّ حوالي 43% من السويديين قالوا أنهم مسيحيين إسميين وحوالي 9% قال أنه مسيحي يُداوم على حضور القداس، بالمقابل وفقاً للتعداد السكاني في عام 2015 كان حوالي 64.9% من سكان السويد من المسيحيين.  هذا الرقم تغيير قليل في 2023 حيث بدء نمو السكان المعتنقين للإسلام بعد 2015 ، وأغلب المسيحيين تابعين لكنيسة اللوثرية بروستانت وهي الكنيسة التي يشتهر عنها ( التراخي في التعاليم الدينية التقليدية للمسيحية)



عدد المسلمين في السويد :

لا يوجد سجل رسمي لتعداد المواطنين  المسلمين في السويد

الإسلام ثاني أكبر ديانة في السويد وأوروبا ، والأكثر نمو خلال الخمسين عام الماضية ، ووفقا لتقرير ” بيو” للأبحاث ، فأن السكان المسلمين في السويد وصلت نسبتهم  8.1٪ من إجمالي عدد سكان السويد البالغ 10 ملايين (حوالي 875 ألف شخص مسلم ). وفقاً لتقرير سابقا للمركز السويدي للمعلومات.




عدد اليهود في السويد

 

بدأ اليهود في الاستقرار في السويد في نهاية القرن السابع عشر، ولكن قبل عام 1685  وفي أوائل القرن العشرين ،  أصبح عدد اليهود في السويد حوالي  6500 شخص وعندما استولى النازيون على السلطة في ألمانيا  وصل السويد  حوالي 10 آلاف يهودي بقاء أكثرهم في السويد بعد انتهاء الحرب ، و يقدر عدد اليهود في السويد حاليا 2023 بحوالي 25 ألف 




اللا دينيين في السويد (الملحدين)

 
تنتشر اللادينية في السويد وهي واحدة من أكثر دول العالم علماني  غالبية المواطنين السويديين ينتمون إلى الكنيسة السويدية، لكن القليل منهم يطبقون العبادات والتعاليم ويعتبرون نفسه لا دينيين ملحدين. كانت السويد دولة علمانية من الناحية القانونية منذ عام 2000 عندما انفصلت الكنيسة السويدية عن الدولة. 




  وضعت في السنوات الأخيرة مُعدَّلات الإلحاد في السويد وعددهم يقارب 2 مليون سويدي ، ولكن هذا الرقم يقفز إلى 7 ملبون سويدي بنسبة 75 ٪  من الشعب السويدية  عرفوا انفسهم إنهم ملحدين غير مؤمنين ، وهؤلاء أغلبهم مسيحيين كما ذكرنا ولكنهم عرفوا انفسهم بانهم غير مؤمنين بوجد إله هذا لا يمنعهم من الانتماء اجتماعيا للمسيحية ؟

و يؤكِّد موقع السويد الرسمي أن ثلاثة من أصل 10 سويديين فقط يُصرِّحون بأنهم يثقون في الكنيسة. :