المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية : معلومات للمهاجرين الراغبين بتحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في 2020

بعد الزيادة الكبيرة التي أعلنت عنها مصلحة الهجرة السويدية ،  حول رفض تجديد الإقامات المؤقتة لإقامة دائمة ، توضح مصلحة الهجرة السويدية على موقعه، الشروط التي على أساسها يتم تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة .
الشروط عديدها  ، وأهمها هو الحصول فرصة عمل تستوفي الشروط ، وذكرت مصلحة الهجرة عدة شروط وملاحظات كما يالي : –




إذا كنت مهاجر حصلت على إقامة لجوء مؤقتة 13 شهر أو 3 سنوات ، وعند تجديد إقامتك، وليس قبل دخول وقت التجديد ..تستطيع أن تجدد إقامتك إلى إقامة دائمة،  إذا كان بإمكانك إثبات قدرتك على إعالة نفسك. من خلال وظيفة مستدامة ….




أو كنت تملك أو تشارك في شركة الخاصة ، لديك من ما بقيت انك تملك دخل ومال في مكان اخر تستطيع إعالة نفسك به على المدى الطويل (الأثرياء -أصحاب المال)  ،  ولكن يجب أن تفي وظيفتك أو استثماراك أو شركتك بالمتطلبات والشروط  ، والتي يمكنك قراءة المزيد عنها أدناه.




1-أن يكون اللاجئ بدأ عمله قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة المؤقت وليس في نفس الوقت أو بعد ذلك أو أثناء التجديد ، الوقت مهم جدا لقبول طلبك .

2– أن يكون صاحب العمل قد ارسل تبليغ  عن الوظيفة التي تعمل بها إلى  مصلحة الضرائب السويدية.






3– يجب أن تكون شروط التوظيف الخاصة باللاجئ  تتوافق وتخضع للوائح وقوانين  الاتفاقات الجماعية الخاصة بنقابات العمل وما يماثلها ..وليس اتفاقيات خاصة بينك وبين صاحب العمل .




4 – يجب أن يكون عقود عمل دائم ، أو  عقد صالح لمدة عامين على أقل تقدير ، ويكون واضح فيها إمكانية الاستدامة بالعمل ، ملاحظة مهمة ، قيد يكون عقد عملك لعامين ، ولكن عند تقديم الطلب يكون المتبقي للعقد عام واحد ، فسوف يتم رفض طلبك ، يجب أن يكون العقد لعامين قادمين ….



5- أن يكون عقد عملك دائماً أو عقد لمدة سنتين على الأقل

 6-أن يكون لديك الترخيص الخاص بممارسة المهنة أو إذن بممارستها إذا كانت المهنة تتطلب هكذا شيء.




7- أن يمكنك إظهار أنك قد أكملت المرحلة الثانوية أو تعليم أجنبي معادل لها إذا كنت دون سن 25 عاماً

8- ألا يكون عملك مدعوماً بأي شكل من أشكال الدعم المالي الحكومي، كالوظيفة المدعومة للمبتدئين على سبيل المثال.

أما بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، يجب أن يكون قد أنهى اللاجئ التعليم الثانوي في السويد أو ما يعادلها من شهادات تعليم أجنبية.




هل جميع المهن والوظائف معتمدة لمنحك إقامة دائمة ؟

لا ، لن تتم الموافقة على جميع أشكال العمالة والوظائف ، فمن يعمل في سياق تدريب مهني مدفوع الأجر  غير مقبول ، ومن لا يعمل وفقا  للاتفاقيات الجماعية السويدية  في المهن و الصناعة لن يتم الموافق عليها ، كما يجب عدم دعم عملك بأي نوع من المنح الحكومية ، على سبيل المثال الوظيفة  المدعومة من الحكومة أو المدعومة لصاحب العمل ، أو تتحمل الحكومة دفع جزء من راتبك .




إذا لم تستوف جميع متطلبات الحصول على تصريح إقامة دائمة بسبب عملك ، فلا يزال بإمكانك الحصول على تصريح إقامة ممتدة لأسباب أخرى تحددها في طلبك.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!