المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

لوفين يعلق على استقالة وزيرة الخارجية السويدية ..وهولاء المرشحون للمنصب!

أعلن رئيس الحكومة، ستيفان لوفين، عن حزنه وتفهمه لقرار وزيرة خارجيته، مارغوت فالستروم الاستقالة من منصبها الوزاري كوزيرة لخارجية السويد ، وقال مفاجأة !..ولكني متفهم ….  إنها حظيت باحترام السويد والعالم كله.. .وأشار لوفين إلى مساهمات وإنجازات وزيرة خارجيته، مارغوت فالستروم في السياسة العالمية خلال السنوات الخمس الماضية، التي شغلت فيها منصب وزيرة الخارجية. ودورها كوسيط سلام في العديد من الصراعات الدولية . وقال تستطيع أن تحصل على الراحة والهدوء الآن !




وأضاف لوفين في تعليق له للإذاعة السويدية ، “حظيت مارغوت فالستروم بتقدير واحترام العالم ” في هذا العالم المضطرب، وقفت فالستروم دائماً من أجل المساواة والدبلوماسية والسلام، إنها تحظى بكل الاحترام سواء في السويد أو في العالم “.
ومن المتوقع أن يتم ترشيح اربع شخصيات لمنصب وزير الخارجية السويدية كما يلي



 

1- المرشح الأول – آن ليندي – قيادية بالحزب الاشتراكي 

المرشح الأول – آن ليندي

وهي وزير التجارة الخارجية والوزير المسؤول عن قضايا الشمال منذ عام 2019…وهي مرشحة لمنصب وزارة الخارجية السويدية و لها الفرصة الأكبر . حيث خبرة طويلة في قضايا السياسة الخارجية .



2- المرشح الثاني أنيكا سودر – أقرب موظف من وزيرة الخارجية المستقيلة مارغوت فالستروم

المرشح الثاني أنيكا سودر

 وهي سكرتير مجلس الوزراء في وزارة الخارجية منذ عام 2014…ولها فرصة جيدة كونها كانت قريبة من وزيرة الخارجية المستقيلة ، و كانت أنيكا سودر المدير التنفيذي لصندوق داغ همرشولد التذكاري.و عملت أيضًا لعدة سنوات كمديرة عامة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في روما.

3- المرشح الثالث – هانز دالغرين سياسي سويدي من الحزب الاشتراكي

هانز دالغرين سياسي سويدي

هانز دالغرين – محنك قديم في السياسة الخارجية السويدية وشغل منصب سفير وزارة الخارجية لحقوق الإنسان

وهو وزير الاتحاد الأوروبي منذ عام 2019. ويعتبر رجل حديدي في السياسات الخارجية ، ولكن فرصته تنخفض حيث علق رئيس وزراء السويد ستيفين لوفين بالقول انه يرغب في تعيين امرأة في منصب وزير الخارجية ، مما يقلل من فرص دالغرين في التعيين “.



4-المرشح الرابع – كارين جامتين – وزيرة سابقة لها خبرة طويلة

كارين جامتين – وزيرة سويدية سابقة

كارين جامتين المدير العام لسيدا ، هيئة المساعدات السويدية ، منذ عام 2017.  وسكرتير حزب الاشتراكيين الديمقراطيين 2011-2017. تتمتع جامتين بخبرة وزارية سابقة – من عام 2003 إلى عام 2006 كانت وزيرة التنمية الدولية في السويد. كانت أيضًا نائبة للأمين العام في مركز بالم. ولها قبول لدى أحزاب التحالف .

 







قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!