المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

فنلندا لن تكون قادرة علي ترحيل القسري للعراقيين المرفوض طلبات لجوءهم !




أفادت وسائل إعلام فنلندية، الاثنين 16 يناير، بأن وزير الهجرة العراقي، محمد الجاف، رفض اقتراح هلسنكي الخاص باستقبال العراقيين الذين تم حرمانهم من اللجوء في فنلندا وترحيلهم قسرا.
 وأشارت تقارير، في وقت سابق، إلى أن فنلندا تجري مباحثات مع العراق حول توقيع اتفاق يسمح بترحيل اللاجئين إلى العراق رغما عنهم.
وأكد الوزير العراقي أن ترحيل اللاجئين بهذا الشكل ينتهك حقوق الإنسان والقانون الدولي، مشيرا إلى أن بلاده لن توافق على استقبال اللاجئين الذين تم ترحيلهم قسرا، إلا أنها مستعدة للتعاون في السماح بالعودة للراغبين  بالعودة للعراق  بشكل طوعي بموافقتهم فقط . 

وبحسب صحيفة “أنباء هلسنكي”، فإن أكثر من ألف لاجئ رحلوا من فنلندا إلى العراق بعد اتخاذ قرارهم بشأن العودة بعد ان ام رفضهم من سلطات الهجرة الفنلتدية .
 وإن عدة أشخاص عراقيين مرفوضين  رُحِّلوا بشكل قسري بعد ارتكابهم جرائم في فنلندا. 
وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 20 ألفا من العراقيين وصلوا إلى فنلندا خلال السنتين الأخيرتين، لم يتمكن معظمهم من الحصول على اللجوء في هذا البلد الواقع في شمال أوروبا.

وكان وزارة الهجرة العراقية اعلنت بوقت سابق انهم ارسلت لوزارة الخارجية خطاب ،برفض التعامل مع السلطات الفنلندية والسويدية والالمانية في اي ملف لجوء عراقي مرحل …من هذه الدولة …وأكدت وزارة الهجرة انها اخذت التاييد من رئاسة الوزراء العراقية بتعميم هذا المطلب علي وزارة الخارجية والسفارات العراقية بتلك الدول ..

قد يعجبك ايضا