2064208794886970904325479003536687121329524600425315324472245504212526005725130050271089310972575504800025427858507245242600075989350420651555

اسقاط بصمة دبلن وسحب ملف اللجوء من دولة اوربية الي دولة اخري وفقا لاتفاقية دبلن !


يفكر الكثير من طالبي اللجوء بسحب او تحويل ملف لجوئهم من دولة اوربية الي دولة اوربية اخري ، وذلك لأسباب عديدة فمنهم من اضطر بتقديم اللجوء بدولة اوربية اجباريا ،بعد ان تم توقيفه من قبل الشرطة بتلك الدولة،  مثل طالبي اللجوء القادمين للسويد  تم توقيفهم بألمانيا  وتبصميهم ، او القادمين الي المانيا  تم توقيفهم وتبصميهم بهنغاريا  .

 والبعض من طالبي اللجوء انصدم بواقع  قانوني لا يمنحه اقامة زحصا علي رفوضات متكررة ، او واقع معيشي صعب غير متوقع عند تقديمك اللجوء بدولة اوربية محددة، فيريد سحب لجوئه والذهاب لدولة اخري ،...... 

واخيرا العوائل التي تفرقت واضطرت لتقديم طلب لجوء بدولتين اوربيتين او اكثر ...تعددت الاسباب  وتظل الرغبة لبعض طالبي اللجوء بسحب وتحويل ملف  لجؤهم من دولة اوربية الي دولة اخري ...

في هذا التقرير الحصري للمركز السويدي للمعلومات، سنحاول رصد كل الطرق القانونية والثغرات القانونية التي يمكن من خلالها قيام طالب اللجوء بتحويل ملف لجوئه من دولة اوربية الي دولة اخري، بدون ان تكون (بصمة دبلن) عائق امامه لمنعة من تحويل ملفة.
ولكن يجب ان يتذكر طالب اللجوء ان الحلول المتوفرة  ليس  من السهل تحقيقها ، ولكن تعتبر القدرة علي تنفيذها هي البديل الافضل في كل من يري ان تغير طلب لجوئه من دولة الي دولة اخري يعتبر قرار مصيري يحدد مستقبلة ...

فاذا كان طالب اللجوء عبر قارات ودول عديدة ،وخسر الالاف من الدولارات للوصول الي دولة اوربية لتقديم طلب لجوء فيها ، فلا ضرر ان يواصل رحلته في مرحلة جديدة للتخلص من بصمة دبلن وتغير طلب اللجوء ،... ولكن كما ذكرنا اعلاه يجب ان يكون هذا القرار لمن وجد ان بقاءه بالدولة التي بصم فيها يسبب له عدم استقرار بمستقبله او لا يوجد فرصة له للبقاء فيها ......

اولا: مشكلة بصمة دبلن -
اتفاقية دبلن -  الجميع يعرفها من خلال بصمة دبلن التي تفرض علي طالب اللجوء تقديم اللجوء في الدولة التي تم التبصيم فيها، ولكن اتفاقية دبلن تضم أكثر من 20 من البنود والنصوص، التي تنظم كيفية العمل ببصمة دبلن وتقديم اللجوء بالدول الاوربية الموقعة على الاتفاقية، ودون الدخول في تفاصيل قانونية سوف نقوم بعرض وتفسير البنود التي تسمح لطالب اللجوء بتغير وسحب طلب اللجوء ، وتقديم طلب لجوء ثاني بدولة اوربية اخري ،دون ان يكون لبصمة دبلن سبب لمنعه من تحقيق ذلك.

ثانيا: كيفية سحب طلب لجؤك وتقديم طلب لجوء ثاني بدول اوربية اخري!

فعليك التوجه الي السويد  مباشرا ، وتقديم طلب لجوء وسوف تظهر بصمتك  الاوربية بالسويد وتطلب السويد منك العودة الي دولة البصمة الأولي وهي فنلندا او المانيا علي سبيل المثال ....يجب عليك ان تعلن موافقتك وتستمر بالاستئناف الي ان تستلم خطاب الترحيل وتنتظر موعد الترحيل ، وعند يوم الترحيل تختفي و لا تعود الي دولة البصمة الاولي ولا تظهر مرة اخري لدي الهجرة السويدية بمعني لا تستلم منهم مال ولا تجدد هويتك وتقطع كل تواجد لك او ارتباط مع الهجرة السويدية ، وهنا سيتم اعتبارك مختفي ..وتبدا تنطبق عليك المادة12 من البند السادس من اتفاقية دبلن التي تسمح لك بفتح ملف اللجوء بالسويد بشكل تلقائي بعد 18 شهر من هذا الاحتفاء والمادة القانونية التي  والتي تنص علي هذا القرار القانوني  كالتالي  :-  

- كل طالب لجوء يكون له بصمة وملف لجوء بدول اوربية ثما يتحرك الي دولة اوربية اخري عضو بالاتفاقية ويتقدم بطلب لجوء ثاني وبصمة اخري، يكون الزام علي الدولة الاوربية العضو الثانية باستقباله او ارجاعه الي دولة البصمة الاولي ..
وعلي دولة البصمة الاولي استقبال طالب اللجوء خلال فترة 6 شهور تجدد مرتين بحد اعلي 18 شهر .....

- فاذا لم يتم استقبال او حضور طالب اللجوء خلال هذه الفترة كونك مختفي او لا يمكن ترحيله ، فعلي الدولة الاوربية الثانية استقبال طالب اللجوء وفتح ملف لجوء جديدة له ولا قيمة لبصمة دبلن الاولي .

- نص المادة القانونية 12- يحق لكل دولة عضو تقديم طلب "إرجاع" إذا رفضت قبول طلب لجوء شخص ما، وعلى الدولة العضو المسؤولة (دولة البصمة) عن استرجاعه أن تستجيب لذلك خلال شهر واحد أو خلال أسبوعين إذا كان الطلب مقدما وفقا لمنظومة "يوروداك" لبصمات اللاجئين، فإن لم تــُجب خلال المدة المذكورة فإن الدولة المسؤولة تعتبر موافقة على إرجاعه إليها.أما إذا وافقت على استرجاعه خلال المدة المقررة فيجب على الدولة التي يوجد فيها طالب اللجوء إرجاعه إليها خلال مدة أقصاها ستة أشهر، وتمدد إلى سنة واحدة إذا كان طالب اللجوء مسجونا و18 شهرا إذا كان مختفيا، فإن انتهت المدة ولم ينفذ الإرجاع فإن الدولة التي لم تستطع إرجاع طالب اللجوء تصبح هي المسؤولة عن البت في طلب لجوئه.

2- البديل الثاني إذا كان لديك بصمة وملف لجوء في اي دولة أوربية وتريد غلق ملف لجوئك بتلك الدولة والتقديم من جديد بدولة اوربية اخري، ولا يلائمك البديل الاول وهو الاختفاء 18 شهر. فيمكنك اختيار البديل التالي ...
الخروج من الاتحاد الاوربي لمدة أكثر من 3 شهور ولا تقل عن 100 يوم، والدخول مرة اخري الي الاتحاد الاوربي وتقديم طلب لجوء في اي دولة اوربية تريدها، وسوف تظهر بصمتك ولكن لا قيمة لها حيث تعتبر ساقطة وفقا للمادة القانونية 12من اتفاقية دبلن والتي تنص علي: -
كل طالب لجوء لدية بصمة ولدية ملف لجوء بدول اوربية عضو، يغادر الحدود الجغرافية الخارجية للاتحاد الاوربي لمدة أكثر من 3شهور ولا تقل عن 100 يوم ثما يعود مرة اخري الي الاحاد الاوربي، فيمكنه التقديم لطلب لجوء جديد وبصمة جديدة في اي دولة اوربية عضو، ولا يتم تطبيق مواد قانون دبلن عليه بإرجاعه او الزمه بتقديم اللجوء بالدولة صاحبة البصمة الاولي وذلك لان خروجه من الاتحاد الاوربي أسقط القيمة القانونية للبصمة الاولي وملف اللجوء الاول.
المادة القانونية 4- تبطل مسؤولية "دولة البصمة" (أول دولة عضو في الاتفاقية دخلها اللاجئ) عن النظر في طلب اللجوء إذا غادر طالب اللجوء -أثناء عملية تحديد الدولة المسؤولة عن البت في طلبه- أراضي جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أو إذا حصل على إقامة من دولة أخرى عضو فيها
تستطيع الخروج الي دول اوربا الشرقية مثل كرواتيا واوكرانيا وجورجيا ومقدونيا وغيرها من الدول الغير عضو بالاتحاد الاوربي ،فهذا اسهل بعض الشي من الخروج الي تركيا او الدول العربية والعودة مرة اخري ..وتذكر انك مطالب باثبات خروجك من الاتحاد الاوربي ......!

3- البديل الثالث وهو للحالات الخاصة.
إذا كنت وصلت لدولة مثل السويد او المانيا او فنلندا او اي دولة اوربية اخري وقمت بالتبصيم وتقديم طلب لجوء، ثما وصلت عائلتك او اطفالك بوقت اخر ولكنهم اضطروا الي تقديم طلب لجوء بدولة اوربية اخري، فيمكن لك سحب طلب لجوئك وتقديمه بالدولة الاوربية التي بها افراد عائلتك.

هذه المادة القانونية باتفاقية دبلن تشترط ان يكون سحب ملف اللجوء وتقديمة الي الدولة الأخرى وفقا لعدد افراد الاسرة الاكثر.
فاذا كان عدد افراد الاسرة المتقدمة لطلب لجوء بالسويد 3 افراد وعدد افراد الاسرة التقدمة للجوء بألمانيا 5 افراد، فيكون اجباريا ان يتم تحويل ملف اللجوء لأفراد الاسرة الاقل بالسويد ليذهبوا الي المانيا، ويسمي هذا القرار بلم شمل عوائل طالبي اللجوء، ويتم من خلال تقديم طلب رسمي، او بالتحرك المباشر من تلقاء نفسك وسوف تتفهم السلطات ولكن سيتم تأخير فحص طلبك لوقت أكثر من المعتاد.

نص المادة باتفاقية دبلن 9- إذا طلب أفراد من أسرة واحدة اللجوء إلى دولة واحدة لكن بعضهم يخضع -وفقا لمعايير هذه الاتفاقية- لمسؤولية دولة أخرى، فلا يمكن تفريق أفراد الأسرة بين الدولتين ، وتكون الدولة المختصة بلجوئهم هي تلك المسؤولة عن النظر في لجوء العدد الأكبر منهم، فإن تساوى العددان يكون الاختصاص للدولة المسؤولة عن النظر في لجوء أكبرهم سنا.

4-البديل القضائي :
وهو ان  يكون لديك  بصمة في دولة مثل ايطاليا او هنغاريا او بلغاريا ..او اي دولة مصنفة انها لديها سجل سيء في استقبال طالبي اللجوء ثما تذهب الي دولة مثل السويد او المانيا وتقدم طلب لجوء ،ولكن عند تقديم طلب لجوء .. تطلب لجوء بصفتك سوري او عراقي او اي جنسية اخري تحملها ضد  دولة البصمة الاولي وهي مثل بلغاريا او هنغاريا او ايطاليا وتقدم مجموعة من الاسباب العامة مثل سوء الاستقبال بهذه الدول واستهدام العنف ضدك مع اضافة اسباب اخري خاصة مثل ..

- انك متورط بمبلغ اضافي من المال لمهرب بهذه الدولة و تم تهديدم من المهرب ومن معه بايذاءك وايذا اطفالك ان لم تدفع وانت لاتملك المال الاضافي. 

- او انك متورط بمشاكل مع افراد بهذه الدول اتضح انهم مجرمون لاسباب اعتداء عليك وعلي عائلتك ،وان الشرطة بهذه الدول لاتهتم ولاتحمي طالبي اللجوء .

- او لاسباب صحية لك او لافراد اسرتك واطفالك .

بتقديمك طلب لجوء ضد دولة البصمة الاولي سيكون لديك فرصة جيدة حتي لو تم رفض ملفك اول مرة واشعارك بترحيلك الي دولة البصمة الاولي ،يجب ان عمل استئناف بالمحمة ،فالمحكمة بهذة الحالات بها فرصة جيدة لمنح قرار بفتح ملفك واسقاط دبلن ،وقد حدث سابقا في المانيا ان المحكمة ببعض الولايات اوقفت دبلن ايطاليا وبلغاريا عن بعض اللاجئين الذين لديهم بصمة في ايطاليا وهنغاريا وبلغاريا .

البديل القانوني الاخير: -
اذا كنت بدولة اوربية مثل هنغاريا او النمسا  ولديك بصمة وملف لجوء وكنت تنتظر قرار او لديك رفض ، تستطيع الانتقال الي دولة اوربية اخري مثل السويد او المانيا ، يتوفر فيها عمل لك وليس (((عقد عمل .)))..ثما تقدم طلب لجوء بهذه الدولة السويد او المانيا وسوف يظهر انك لديك بصمة  بدولة اوربية اخري ،ويتم اشعارك بالترحيل ، خلال هذه الفترة ما بين التقديم وانتظار الترحيل ، تتوجه الي مكتب الهجرة السويدية مثلا  وتخبرهم بأنك وجدت عمل وتريد اعاله نفسك ولا تحتاج لمساعدات الهجرة السويدية ،سوف يطلبوا منك خطاب وعنوان صاحب العمل ويتم توجيهك لمكتب الضرائب استخراج ارقام ضريبية ، ثما تبدا عملك وتدفع الضريبة كطالب لجوء الي ان يأتي قبل موعد الترحيل بشهر او اكثر....   وتقدم طلب عن طريق محامي بفتح ملف اقامة عمل وغلق ملف اللجوء ، وتقدم ما يثبت استمرارك بالعمل ودفع الضرائب، غالبا سوف ترفض الهجرة ولكن سوف تستأنف القرار بالمحكمة، وسوف تحصل علي قرار ايجابي من المحكمة اذا كننت ملتزم بالعمل ودفع الضرائب .


إذا كانت كل البدائل اعلاه صعبة وغير متوفرة لك ولا يمكن تحقيقها فربما بعض الامور التالية تفيد البعض: -
- إذا كنت عازب بدولة اوربية مثل فنلندا وتريد الانتقال الي السويد يمكن ذلك بإشعار الهجرة الفنلندية أنك ارتبطت رسميا بشخص اخر في السويد وأنك تريد لم الشمل لإتمام الارتباط بالسويد، وعلى الطرف الاخر بالسويد اشعار الهجرة السويدية وتنتظروا الرد.


- إذا دخلت بفيزا شنجن اوربية ولديك بصمة بالسفارة التي منحتك التأشيرة، عليك الانتظار بعد دخول أوربا بالتأشيرة لمدة أكثر من 6 شهور من انتهاء صلاحية التأشيرة، ثما التقديم على طلب اللجوء في اي دولة اوربية حيث تنتهي فعالية بصمة دبلن لبصمة التأشيرات بعد هذه الفترة.  وانتهاء الصلاحية يعني ظهور البصمة ولكن لا قيمة لها وفقا للبند التاسع من اتفاقية دبلن.

بصمة دبلن تسقط بعد 10 سنوات ويتم محوها من سجلات اليوردك الاوربي ولا تظهر بعد هذه المدة
بصمة دبلن للتأشيرات تسقط بعد 5 سنوات
تعتبر جميع بدائل التخلص من بصمة دبلن بطريقة قانونية وتقديم طلب لجوء قانوني بدول اوربية اخري صعبة التطبيق ولكن تظل هي البدائل المتوفرة، ويجب ان نتفهم ان قانون دبلن تم تطبيقه لكي يسيطر على حركو طالبي اللجوء بشكل كامل ويمنع تنقلهم بالدول الاوربية وتعدد طلبات اللجوء، وبالتالي التخلص من هذا قواعد هذا القانون تعتبر صعبة ولكنها ممكنة وقد نجح الكثير في تحقيق ذلك. أقراء ايضا  هنا اضغط    بصمة دبلن وبصمات طالبي اللجوء ..المدة التي تسقط فيها هذه البصمات!


اقراء ايضا:




تعليقات فيسبوك
0 أترك بصمتك بتعليقك
كافة الحقوق محفوظةلـ المركز السويدي للمعلومات SCI 2016
Design: Ar Koder