المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

صحف سويدية : ضعف الكرون السويدي جعل الدنماركيين سعداء للتسوق من مدينة مالمو

: مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ ، حيث قالت صحف سويدية أن الدنماركيين سعداء بضعف الكرون السويدي الذي سمح لهم بالتسوق الرخيص من السويد ، حيث انخفاض الكرون السويدي المستمر مقابل العملات الأساسية اليورو والدولار ، جعل الدانماركيون يسافرون إلى مالمو لتسوق الألبسة والمواد الغذائية . حيث يمكن للدنماركيين تغير  1000 كرون نرويجي  مقابل 1550 كرون سويدي، وهذا الفرق بالعملة جعل التسوق من السويد أرخص لدنماركيين .






وقالت صحيفة اكسبريسن السويدية ، تشهد مدينة مالمو بجنوب السويد تدفق أسبوعي من الموطنين الدنماركيين القادمين من العاصمة كوبنهاجن التي تبعد عن مدينة مالمو اقل من 10 دقائق بالقطار أو السيارة ، والهدف التسوق الأسبوعي للمواد الغذائية أو التسوق للملابس والماركات السويدية العالمية ، والسبب أن ضعف قيمة الكرون السويدي جعلت السلع والمنتجات في السويد رخيصة عندما يقوم الدنماركيين بتغيير عملتهم الكرون الدنماركي بالكرون السويدي …






وحالياً تعادل قيمة (65) كرون دنماركي (100) كرون سويدي. ويقول متسوق دنماركي انه ينفق 3 ألف كرون دنماركي للتسوق الغذائي أسبوعيا في الدنمارك ، ولكن هذا المبلغ يتم تحويله لخمس ألف كرون سويدي ، ويقوم بالتسوق لنفس المنتجات الغذائية من السويد بمبلغ اقل من 4 ألف كرون سويدي أسبوعيا ، لذلك يستطيع توفير الكثير  من المال على مدار الشهر الواحد إذا تسوق من السويد .



كما تقول احد الفتيات الدنماركيين إنها تتسوق الملابس وأدوات التجميل من السويد لإنها أرخص وتستطيع توفير اكثر من 30 بالمائة من المال إذا تسوقت من مدينة مالمو السويدية ….

وقال “أوليفر اولسون” احد البائعين في متجر سويدي في المدينة، بانه يمكن رؤية العوائل الدنماركية بكثرة في مالمو مستقلين القطار بسبب قرب المدينة.