المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقييم جديد لوكالة الهجرة الفنلندية للوضع الأمني في العراق 2017 !

سوف تبداء وكالة الهجرة الفنلندية بتقييم الوضع في العراق  في شهر يناير 2017 ،وهو التقييم الدوري الذي تقوم به وكالة الهجرة الفنلندية كل ستة أشهر، لكي تحدد مدي الحاجة الي منح حق اللجوء و الحماية لطالبي اللجوء العراقيين، القادمين من المحافظات العراقية المختلفة، او إعادة طالبي اللجوء العراقيين إلى مناطق ومحافظات أمنة بالعراق. 

ان هذا التقييم في 30 يناير 2017  يعتبر تقييم فاصل  بعد مراجعة التطورات في الوضع الامني والانساني  في مناطق مختلفة بمحافظات العراق ، وبالتالي أصدار قرارات بشأن طلبات اللجوء  وفقا  لكل حالة،  ولوضع المحافظة العراقية القادم منها طالب اللجوء العراقي في وقت اتخاذ القرار.


 أيضا هذا التقييم  تأخذ المحاكم الفنلندية  في عين الاعتبار  نتائجة وتوجيهاته ،عند دراسة ملفات اللجوء المرفوضة ويمكن للمحاكم الفنلندية اعتماد هذه التقييم لمنح أقامات اللجوء والحماية لطالبي اللجوء العراقيين  الذي تم رفضهم سابقا  ،او اعادة فتح ملفات اللجوء التي تم اغلاقها نهائيا اذا كان المرفوض متواجد بفنلندا .

 ان وكالة الهجرة الفنلندية والمحاكم الفنلندية تقوم حاليا باعتماد التقييم و المبادئ التوجيهية  التي نشرت في مايو 2016.  والتي كانت تعتبر ان اجزاء كبيرة من العراق اصبحت امينة ،وان اي طالب لجوء عراقي يقدم طلب لجوء في فنلندا ،عليه ان يثبت الخطر الخاص والشخصي الذي يهدد حياته هو وعائلته .


والجدير بالذكر انه سيتم نشر  تقييم مبادئ توجيهية محدثة لأفغانستان والعراق والصومال في يناير من العام 2107. 
وجاء نص التعليق من مدير وكالة الهجرة السويدية للشئون القانونية  Helinko ”  عند تحديث المبادئ التوجيهية للدول العراق افغانستان والصومال ،  نحن سوف  نعيد  فحص ملفات اللجوء التي لدينا  اذا ما ظهر ان التقييم الجديد يشير الي  تدهور امني بتلك الدول، والي اي مدي توجد  تغييرات من هذا النوع  تؤثر علي تقييم قانوني بشأن منح الحماية الدولية لطالبي اللجوء العراقيين والافغان والصوماليين. إنها مسألة  قانونية ما إذا كان من الممكن اعادة طالبي اللجوء الذين يفتقرون إلى أسباب فردية لتلقي الحماية الدولية في فنلندا إلى بلادهم او البقاء في فنلندا “،

. مزيد من المعلومات عن وسائل الإعلام:   مدير الدائرة القانونية ووحدة المعلومات بلد، الهاتف. +358 295 430 431، [email protected]
الاطلاع علي المصدر 

اقراء ايضا :

قد يعجبك ايضا