المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

احتفال منتصف الصيف في السويد مساء الجمعة 21 يونيو .. ما هو ؟ وهل تشارك في الاحتفال !

يُحتفل في السويد بأطول نهار من السنة، بشكل خاص ويسمى عيد منتصف الصيف. الاحتفال الشعبي يصادف يوم الجمعة قبيل العيد. حيث يتم نصب ما يسمى “شجرة الصيف”، وهي عبارة عن عمود  في نهايته دائرتين ممتلئة بالورود والأوراق.
 




هذا الاحتفال يعود الى القرون السابقة حيث احتفل السويديين بوصول الشمس الى اوجها، حيث يكون ال21/22 من شهر حزيران -يونيو أطول نهار.

 

 و بشكل خاص يحتفل السويديين بهذه المناسبة في منازلهم من خلال موعد الغذاء على مائدة الطعام التي تتضمن السمك المملح sill، والبطاطا الطازجة واللحم المشوي، حتى يحين موعد الرقص حول عامود ميزن بـــ أوراق الشجر في منتصف الصيف.




وحول هذا الاحتفال وعيد منتصف الصيف يوجد لدى السويديين  أسطورة تشير إلى أن هذا العيد يرمز لفترة الخصوبة والتكاثر  ويتم النظر في العمود المزين بالورود بانه يمثل العضوين للذكر والأنثى. وهذا الاعتقاد يأتي من  فكرة تبدل الطقس الدافئ وبداية التزاوج ، ولكن علماء التاريخ والمجتمع لا ينظرون لهذه الأسطورة بجدية !!

الصورة : احتفالات سويدية بعيد منتصف الصيف – المركز السويدي للمعلومات




ويعتبر الشعب السويدي أن عيد منتصف الصيف عيد الشباب وكبار العمر والأطفال، حيث يتجمع الجميع ويرقصون وينصبون عامود منتصف الصيف، كما قالت الباحثة تورا فال من متحف نورديسكا موسييّت، وقالت أن البالغين والأكبر سنا ينضمون إلى الاحتفال مساءا ويرقصون لطلوع الصبح.







وعادة ما تكون عطلة نهاية الأسبوع التي يصادف بها عيد منتصف الصيف مليئة بالفعليات والأنشطة وتتزين الفتيات بملابس ألوان الصيف وعلى رؤوسهم تيجان من الورود ، والبعض يرتدي ملابس من التراث والريف السويدي

ويكون هذا الاحتفال من الاحتفالات المشهورة لتجمع جميع الجيران وساكني المنطقة الواحدة ، ويجذب هذا الاحتفال المهاجرين الجدد ، حيث يكون مميز لمشاهدة طقوس وعادات وتقاليد المجتمع السويدي . هل تحتفل بهذه المناسبة ؟