المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اللجوء إلى بريطانيا ..جنسيات عربية لها الحق في الحصول على اللجوء في بريطانيا !

  راغبي الهجرة واللجوء إلى بريطانيا في ازدياد رغم صعوبة الوصول لبريطانيا  ، حيث تعتبر بريطانيا مستهدف للمهاجرين حتى الذين يصلون لأوروبا ، ولكن صعوبة الوصول إليها يجعل اللاجئين يتوقفون في دول مثل ألمانيا والسويد وهولندا وتقديم اللجوء ..في استطلاع للرأي أظهر أن 7 من كل 10 لاجئين في السويد لديهم استعداد للجوء في بريطانيا لو توفر لهم ذلك !





المعلومات التالية لراغبي اللجوء والهجرة إلى بريطانيا ، القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي والمقيمين في أوروبا والسويد وألمانيا ..واللاجئين المرفوضين .. وفقاً لأخر تحديثات في شهر يناير 2023







المرحلة الأولى…

تبدأ الرحلة فور وصول طالب اللجوء الأراضي البريطانية ويكون من خلال تأشيرة أو طرق التهريب المشهورة من خلال المعبر الفرنسي البريطاني ،  و عبر مدينة غراند سينث البريطانية شمالي البلاد، تستطيع تقديم اللجوء في اقرب مركز شرطة أو بمكتب للهجرة أو بالمطار …وتقوم السلطات مباشرة بتسجيل طلبك لمتابعة الإجراءات اللازمة؛ التي تبدأ بتسليم جميع الوثائق الخاصة بك إلى السلطات المختصة في بريطانيا. لاحظ لو تم اعتقالك أثناء دخول بريطانيا بحراً شوف يتم ترحيلك لكمبات مغلقة.




وفقا لتحقيق الذي أجرته صحيفة “صنداي ميرور” فإن كلفة الوصول لبريطانيا من الساحل الفرنسي مرتفعة والأسعار  تصل  2500 جنيه إسترليني إلى  3000 الف إسترليني  للشخص الواحد، ويمكن لعصابات   تهريب أفراد العائلات المهاجرة واللاجئة إلى بريطانيا بواسطة المراكب، في حين أن التهريب بواسطة الشاحنات عبر النفق تصل تكلفته إلى 6 الي 10 الف إسترليني  وفقا لتحقيق صحفي.




وكشف التحقيق الذي أجرته صحيفة “صنداي ميرور” أن تهريب الأبوين يكلف 6000 إسترليني للفرد، في حين هناك خصم على الأطفال يصل إلى 50 في المئة، أي  3000 جنيه إسترليني للطفل الواحد، بواسطة قوارب مطاطية ومراكب صغيرة في رحلة محفوفة بالمخاطر تمتد على مسافة 32 كيلومترا من كاليه في فرنسا إلى ساحل كينت في بريطانيا.




وتستخدم “عصابات كردية عراقية صفحات وسائل التواصل الاجتماعي معززة بكلمات سرية في إدارة أعمالها الشبيهة بأعمال “وكالات السياحة والسفر”، غير أن هذه “الوكالات” تستهدف اللاجئين المحتجزين في معسكرات، وتقدم أسعارا خاصة للأطفال.




الوثائق المطلوبة تتضمن جواز سفر ساري المفعول أو منتهي الصلاحية، وشهادة الميلاد أو بطاقة الهوية، و أي  أوراق تدعم موقف اللاجئ بالقضية مثل الصور، والمقالات، ومقاطع الفيديو، وشهادات من أشخاص ذوي حيثية، وتقارير حقوقية، أو أحكاما قضائية.




 ثم يتم توفير السكن لك في مراكز مؤقتة ,,, ثم توزيعك في سكن يكون بالضواحي والمدن البريطانية ، العائلة يكون لها سكن مستقل والشباب سكن مشترك ..أغلب السكن للاجئين في مرحلة تقديم اللجوء  في بريطانيا قديم ومتالك  مقارنة بسكن اللاجئين في السويد وألمانيا . كما توجد كامبات جماعية حالياً أغلبها للشباب العزاب وبعضها مغلق أو بشروط للخروج والدخول وأوقات محددة ، جنسيتك وكيفية دخولك لبريطانيا وإثباتك لهوبيتك تحدد أين سوف يتم إسكانك  ،  ولكن دائماً العائلات التي لديها أطفال تكون في وضع أفضل من الشباب العازبين .






يتم تخصيص مكان إقامة ومبلغ 170 إسترليني  شهريًا للوجبات والملابس ولوازم الاستحمام للشخص الواحد. وتتلقى الأمهات اللواتي لديهن أطفال دون الثالثة من العمر أو الحوامل زيادة قدرها 13 إسترليني شهريًا. ولا يُسمح لطالبي اللجوء بالعمل في المملكة المتحدة. وتقدم خدمات النظام الصحي الوطني والمدارس العامة للاجئين في المملكة المتحدة بشكل مجاني.




  المرحلة الثانية

ومن أجل إتمام عملية التسجيل سيكون قبل توزيعك للسكن وفي فترة تقديمك لطلب لجوء ، يتم التقاط صورة فوتوغرافية لللاجئ ثم أخذ بصماته، وإذا ظهرت البصمة انك قادم من دولة أوروبية سوف تقع تحت طائلة قانون دبلن ،  حالياً انتهت اتفاقية دبلن ولن تظهر لك أي بصمة حتى لو كنت لاجئ أو مقيم في أوروبا ، فبريطانيا خرجت من الاتحاد الأوروبي ومن اتفاقية دبلن




المرحلة الثالثة ..مقابلة تحديد المصير
إذا كنت طالبا للجوء إلى بريطانيا أو غيرها من البلاد، تذكر أنك لست أول من يفعل ذلك، فالمحقق الذي يقرر مصير قضيتك يعرف جيدا كيف يكتشف طالب اللجوء الحقيقي من المدعي، ولذلك فإن الروايات الكاذبة لن تخدم صاحبها في شيء.  لذا عليك الالتزام بهدوء الأعصاب، كل ما ستتذكره هو مجموعة الأحداث التي مررت بها بدقة، والخطر الذي تركته في بلادك،  يحضر المقابلة مترجم وموثق للتأكد من بياناتك وترجمة ما تقوله.




الإقامة القانونية في بريطانيا
فور قبول قضية اللجوء، يمنح اللاجئ بطاقة هوية بريطانية (ARC)، حتى تصبح إقامته قانونية.

وتستغرق إجراءات طلب اللجوء على أقل تقدير ستة أشهر، وقد تصل في بعض الأحيان إلى عامين حسب سرعة دوران عجلة البيروقراطية البريطانية.




يحصل اللاجئ على لجوء إنساني لمدة ثلاث سنوات قابلة لإعادة النظر فيها، في حين يحصل اللاجئ السياسي على لجوء مدته خمس سنوات إذا اقتنعت الهيئة بوجود خطر حقيقي يهدد حياته.




أما في حالة رفض منح طالب اللجوء هذا الحق، فيتم الاستئناف ضد هذا القرار في المحاكم المختصة، وفي حال أقرت محكمة الاستئناف قرار رفض منح الحق في اللجوء، يمنح اللاجئ تذكرة عودة إلى وطنه الأصلي ومبلغ ألفي جنيه أسترليني لتغطية نفقاته، وهو قرار قانوني من وجهة نظرهم.




المساعدات بعد الإقامة ، تشمل أيجار سكن ، ومساعدات 440 جنية استرليني شهريا للبالغ و 140 للطفل ، وبرنامج للاندماج وتعلم اللغة الانجليزية ، ورعاية صحية ، ومساعدة للحصول على العمل 

جنسيات تحصل على الإقامة بسهولة في بريطانيا تحديث 2023

1- سوريا -لا ينظر للمناطق الأمنة إلا لو كنت جزء من النظام في دمشق

2- فلسطيني سوريا – بدون استثناء مع ضرورة أن تكون قادم من سوريا وليس دول الجوار لديك فيها إقامة

3- منيمار .مسلمين الديانة 

4- طائفة الاويجار المسلمة في الصين

5- مواطني اليمن – بشرط لا إقامة خليجية لديهم

6- الفلسطينيين – غزة إثبات الضرر بدرجة معقولة

7- الفلسطينيين ألبدون – المقيمين في ليبيا عراق وسوريا واليمن والسودان. غير مشمول فلسطيني الأردن ولبنان

8- العراقيين القادمين من المناطق السنية – تسهيلات محددة إثبات الضرر

9-بدون الكويت والسعودية والخليج الغير المشمولين بالهويات والجوزات والوثائق المؤقتة مثل الجواز الكويتي الرصاصي

10- السعوديين والإمارتين والقطريين  من أصحاب الرأي

11- الأقليات الغير مسلمة في الدول العربية والدول (قضايا اضطهاد  دينية – إثبات الخطر )

12- النساء المضطهدات قضايا الشرف .. إثبات معقول 

وغير ذلك يجب أن يكون لديك قضية راسخة ومتكاملة وقوية لكي تستطيع إقناع المحقق وسلطات الهجرة البريطانية انك مهدد في بلدك .






قد يعجبك ايضا