المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اللجوء والهجرة إلى لوكسمبورج بديل جديد لطالبي اللجوء بعد السويد وألمانيا

اللجوء إلى أمارة لوكسمبورج الأوروبية : محدث 2019

في ظل التشديد في قوانين الهجرة في دول الشمال الأوروبي وألمانيا لأسباب عديدة ، تبدأ خيارات وبدائل الهجرة تظهر باتجاه دول أوروبية أخري، سنحاول  عرض أهم البدائل والخيارات التي  يتجه إليها المهاجرين حاليا ،مثل لوكسمبورج وآيسلندا وسوف نستعرض المعلومات المتوفر عن الهجرة واللجوء إلى أمارة لوكسمبورج .




أمارة لوكسمبورج

دولة صغيرة جميلة تقع في غرب أوروبا وهي دولة غير ساحلية، تحدها دول بلجيكا وألمانيا وفرنسا / اللغة المتداولة هي  لوكسمبورجية والألمانية والفرنسية ، وهي اللغات الرسمية للبلد وهناك لغات أخرى غير رسمية ، هي البرتغالية والإنكليزية، عدد السكان يصل إلى 550000 نسمة (نصف مليون تقريبا) ويشكل الأجانب فيهم نسبة 40 % وهي نسبة كبيرة جدا قياسا لغيرها من دول الاتحاد الأوروبي




* اللجوء والهجرة إلى لوكسمبورج:

 يمكن لأي مهاجر التقدم بطلب لجوء إلى لوكسمبورج  فور الوصول إلى أمارة لوكسمبورج ، و طرق التقديم واحدة وهى من داخل أرض لوكسمبورج ، والطريق الوحيد الذي يمكن التقديم من خلاله من خارج لوكسمبورج هو المفوضية الأممية للاجئين….

الوصول معروف يكون عبر الطرق المتعارف عليها لجميع اللاجئين وهي طرق شرعية عبر الحصول علي فيزا شنجن أو فيزا دراسية أو وفود أو تجارية   ..وعلي المهاجر التفكير كثير قبل استخدام احد الطرق المتعارف عليها للوصول إلى أوروبا .



* أماكن تقديم طلبات اللجوء في لوكسمبورج

 1 _ يمكن التقدم عند الوصول إلى المطار.

 2 _ يمكن التقدم لدى الصليب الأحمر في العاصمة لوكسمبورج.

 3 _ يمكن التقديم في سنتر دون بوسكو Don Bosco يمكنكم زيارة موقعه الإلكتروني من هنا.




الجالية العربية تكاد تكون معدومه إلا ما ندر.. ربما بكل منطقه ربما تجد 6 إلى 10 أشخاص فقط أو عائلتين أو ثلاثة عوائل ،وقد ارتفع الوجود العربي خلال فترة 2015 -2016   .

 اللجوء في لوكسمبورج على مستوى السوريين وفلسطيني سوريا ثم اليمن ، كما تكون قضايا العراقيين بالدرجة الأولى للطوائف المسيحية واليزيدية والأشوريين والمندائين ،وسكان المناطق الغربية ووسط العراق مع الأخذ بنظر الاعتبار أوضاع العراق في أواخر العام 2019  ، وبمدة انتظار بين متوسطة وطويله تصل من  8 شهور إلى عام واحد.






أما  اللجوء في لوكسمبورج  لطالبي اللجوء من سوريا ، وبعض طالبي اللجوء الفلسطينيين ومن اليمن  فاللجوء مفتوح إلى اخر تحديث 2019 نوفمبر ، و قد تتأخر الإجابة على طلب لجوءهم إلى 6 -10 أشهر تقريبا، وهي فترة ممتاز مقارنة بالتأخير الحالي في إصدار القرارات لطالبي اللجوء السوريين ،حيث يصل إلى عام ونصف وعامين  واكثر  انتظار بالسويد وألمانيا وفنلندا



اللجوء حاليا 2020 مفتوح لفلسطيني سوريا ، وسوريا ، اليمن ، الصومال ، ميانمار، الأقليات الأفغانية ، بجانب القضايا الخاصة السياسية …ويعني مصطلح لجوء مفتوح ” أي انك لا تحتاج لقضية ،فقط أثبات جنسيتك لاحد هذه الجنسيات ، وأن لا مكان بديل للحماية أو الإقامة لديك )

 

 متطلبات اللجوء إلى لوكسمبورج

 يجب على من يرغب في اللجوء في لوكسمبورج تقديم ما يثبت شخصيته ، وجنسية بلده ، وكالعادة جواز السفر يتم التشديد على وجوده ، و من الممكن التساهل مع طالبي اللجوء من السوريين والعراقيين واليمن وفلسطيني سوريا ، في عدم وجود جواز السفر شرط أن يقدموا وثيقة مصدقة تثبت من هم ، ولكن التساهل حسب ما يراه القائمون على معالجة طلب اللجوء في مديرية الهجرة في لوكسمبورج ، و قانونيا لابد من إبراز جواز السفر.



شروط اللجوء إلى لوكسمبورج مثلها مثل أي دولة يجب على اللاجئ تقديم أسباب مقنعة مثل :

 

 1 – أن يكون اللاجئ في حاجة للحماية وأنه لا يستطيع العودة لبلده لأي سبب كان مع تقديم ما يثبت ذلك من أسباب ووثائق إن وجدت ، مع العلم أن وجود الوثائق يرفع فرص الشخص في قبول طلب لجوئه. 

2 – أن لا تكون لدى اللاجئ بصمة في دولة أخرى من دول دبلن. هناك أشخاص يصلون إلى لوكسمبورج ولديهم بصمة ويتم قبولهم ، وذلك حسب ما تراه مديرية الهجرة نفسها.

 قبول اللجوء في لوكسمبورج إذا كنت من الأشخاص الذين تم قبول لجوئهم في لوكسمبورج فأنت بالتأكيد من المحظوظين ، لأن لوكسمبورج دولة قوية اقتصادياً مما ساهم في ظهور مستوى معيشي يتمتع بأبهى حلل الرفاهية ، وهذا بالطبع يعود على اللاجئين أيضاً .



 رفض اللجوء في لوكسمبورج :

إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك في لوكسمبورج فيمكنك الاستئناف على قرار الرفض ، وإذا تم رفض الاستئناف تستطيع الاستئناف الأخير للمحكمة العليا .

 من يتم رفض طلب لجوئه في لوكسمبورج إذا استطاع أن يجد عمل في لوكسمبورج يمكنه الحصول على إقامة لوكسمبورج والبقاء على أرضها دون الخروج منها أو من الاتحاد الأوروبي ….



 المساعدات التي تقدمها لوكسمبورج للاجئ :

 –  سكن ومساعدة مالية  شهرية تقدر بما يعادل 300 يورو شهريا  لمن تم توزيعه  خارج الكامبات الجماعية، وتكون شقق صغيرة في ضواحي المدن مؤثثة بكل الخدمات الأساسية .

 – سكن داخل الكامبات الجماعية وهي أشبه بفنادق 3 نجوم ، و يوفرون السكن اللائق وللعوائل سكن منفصل بغرف مجهزة ،وسكن مشترك للشباب 2 إلى 4 أشخاص بالغرفة .

ق


لكن مساعدة مالية فقط 55 يورو شهريا نقدا و35 يورو  ببطاقات شراء خاصة  لشراء مواد تنظيف  ،  المجموع 90 يورو شهريا ، وتحصل علي وجبات الطعام مجانا في مطعم الفندق ثلاث وجبات يوميا ، والباص والقطار للاجئين مجاناً  ، والأكل أيضا مجانا في الكامبات الجماعية، إلى الحصول على الإقامة .

وتستطيع حاليا طلب نقل إلى سكن خارج الكامبات . واغلب طالبي اللجوء بالعاصمة قبل وبعد الإقامة .



 التعامل مع المشمولين بدبلن والمرفوضين :

وهو الأهم بالنسبة للاجئين المرفوضين ومن لهم بصمات في دول أوربية مثل السويد وألمانيا وغيرها ،  البصمة تظهر من أول شهر من التقديم  للجوء ! وربما يتم استرجاعك إلى البلد الذي انت قادم منه خلال  6 اشهر، و من الممكن أيضا النظر بقضيتك !

والمسألة ليس فيها ضوابط بل هي موضوع  يعود إلى قرار المحقق المسئول  حتى المحامين لا يعرفوا تلك الضوابط  …ولكن تظل قضايا دبلن مثلها مثل الدول الأوروبية الأخرى.





المساعدات  والحقوق بعد قبول اللجوء:

 1- مرحلة اندماج المهاجر في برنامج اللغة والتدريب لمدة بين 18 إلى 30 شهر

 2- الحق بلم الشمل لجميع أنواع الإقامات خلال 9 شهور

3 – تقديم راتب شهري يبدأ من 1400 إلى 1600 يورو شهرياً.

4 – ضمان صحي ووثائق سفر

5 – الجنسية بعد 5-6 سنوات سياسي – أنساني




ما تتميز به لوكسمبورج للمهاجرين :-

-عدد السكان القليل للأمارة وبرغم صغر مساحتها ، إلا أن لوكسمبورج تستقبل المهاجرين بشكل سريع ، وترحب بهم ولديها برنامج  اندماج متطور وراقي .

– وقت انتظار  اقصر لصدور القرار لم الشمل .

– فرص العمل  والسكن بالعاصمة مفتوحة للجميع .

– مساعدات ودعم افضل للمهاجر الجديد إلي أن يحصل علي عمل ويدعم نفسه.

– فرصة التغاضي عن بصمة دبلن وقبول بعض طالبي اللجوء .

 يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول دائرة الهجرة في لوكسمبورج بالطرق الآتية : 

1 – يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات عن طريق موقع دائرة الهجرة الخاص بلوكسمبورج على الإنترنت من هنا






قد يعجبك ايضا