المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

البرلمان السويدي يطالب الحكومة بموقف حازم ضد تركيا وحظر تصدير الأسلحة لها

يتصاعد رد الفعل السويدي المعارض للعملية التركية شمال سوريا والتي تستهدف المسلحين الاكرد لحركة ” قسد” ، حيث اجتمعت الأحزاب السويدية في البرلمان السويدي صباح اليوم الجمعة 11 أكتوبر ، و دعا البرلمان السويدي الحكومة إلى إصدار حزمة قرارات كــ رد حازم ضد التحرك التركي الغير مسئول في شمال سوريا ، وطالب البرلمان السويدي الحكومة السويدية باتخاذ الإجراءات التالية ..




1- حظر كامل لتصدير الأسلحة إلى تركيا …

2- مطالبة الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف موحد بحظر تصدير الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية للجيش التركي .

3- مطالبة تركيا بوقف الهجوم أو سوف تتعرض العقوبات مالية توقف المساعدات المالية التي تحصل عليها تركيا مقابل استقبال اللاجئين .






وعلقت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي إن موقف وزارة الخارجية السويدية والحكومة السويدية أصبح قويا بعد حصولها على أجماع من الأحزاب البرلمانية على رفض كامل للعملية التركية في شمال سوريا ، وسوف نقدم الموقف السويدي في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل.




الجير بالذكر أن السويد قد أدانت الهجوم التركي شمال سوريا في أول ساعة لبدء الهجوم ، كما أعلنت إنها سوف ترسل مساعدات بمبلغ 100 مليون كرون خلال الأيام القادم لشمال سوريا ، وقالت وزيرة الخارجية السويدية إن الهجوم ينتهك القانون الدولي، وطالبت الوزيرة مجلس الأمن الدولي إلى التدخل الفوري.