المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

البرتغال وإيرلندا تطلقان نظام إقامات لجذب العمالة المهاجرة

كم هو  معروف أن أوروبا مكان يصعب فيه الحصول على إقامة أو تصريح بقاء طويل المدى ـ ولكن بعض بعض الدول الصغيرة جدا في القارة العجوز لديها حاجة لجذب العاملين المهاجرين إليها وذلك كونهم يعملون بالحد الأدنى للأجور وأيضاَ لحاجتها لهذا للعاملة الموسمية مثل البرتغال أو ندرة العاملين مثل إيرلندا ..لاحظ أن هذه الدول لا تبحث عن الهجرة العشوائية . وإنما عن العمال المهاجرين . 




أيرلندا

يعتبر الحصول على تأشيرة عمل في إيرلندا سهلا نسبيا حالياً مع بدء برنامج تسهيل التأشيرات ومنح الإقامة للعاملة الأجنبية المهاجرة ، ، ويوفر هذا البلد عددا من الخيارات التي تتراوح من المدى القصير إلى المدى الطويل. وفي حين أنه يتعين العثور على عمل قبل التقدم لطلب الإقامة ، تسعى الدولة إلى جلب العمال المهاجرين وملئ الوظائف الشاغرة في قطاعات تشكو من نقص كبير وأهمها قطاع الزراعة والخدمات اللوجستية .




ولإيرلندا نوعان من تأشيرات العمل: تصريح توظيف المهارات الحيوية وهو خاص بأصحاب العقول البشرية والنخب العلمية ، وتصريح التوظيف العام وهو خاص بالعاملة المهنية واليدوية . ويتعلق النوع الأول بالمهن التي تعد حيوية لنمو الاقتصاد الأيرلندي، بينما يتعلق الثاني بمختلف أنواع الوظائف الخدمية . وبمجرد الحصول على هذه التصاريح يصبح من السهل نسبيا للأشخاص التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد.




 
وبموجب احد هذه التأشيرة يمكن للعمال المهاجرين البقاء في البلاد مدة تزيد عن 12 شهرا، للبحث عن عمل والتقديم على طلب إقامة عمل ، لاحظ أن الحصول على هذه التأشيرة لو أنت خارج أوروبا يحتاج شروط يجب إكمالها ، وإذا أنت داخل أوروبا تستطيع كمهاجر أو مواطن أوروبي الوصول لإيرلندا بدون تاشيرة والبحث عن عمل ثم التقديم على إقامة طويلة المدى .

التفاصيل للهجرة العاملة لإيرلندا

من هنا

طلب تأشيرة عمل

من هنا

طلب إقامة عمل

من هنا

اللجوء لإيرلندا 

من هنا



البرتغال

هي بلداً ليس غنياً ، ولديه مشاكل اقتصادية ولكنه مستقر وبتوفر فيه فرص عمل في مجال الزراعة والحصاد ، حيث أن البرتغال تغذي أوروبا بالمنتجات الغذائية ، وأطلقت البرتغال مؤخرا تأشيرات متوسطة المدى للعمال الذين يعتزمون البقاء في البلاد مدة موسم واحد. ويمقتضى تأشيرة العمل البرتغالية، يسمح لك بالبقاء والعمل في البلاد لمدة أقصاها تسعة أشهر. ويسمح لك أيضا بالعمل لفائدة أكثر من مؤسسة، ما دام العمل موسميا. وأي تأشيرة أخرى طويلة الأمد، فهي مرتبطة بطبيعة المهنة التي تمارسها.




والمعروف أن تقديم المطالب يستغرق أشهرا عدة قبل أن تتم الإجراءات بالكامل، ولكن ما إن تحصل على عمل، حتى يسمح لك بالبقاء في البرتغال من سنة إلى سنتين.

ويمكن للأشخاص الذين يقضون خمس سنوات في البرتغال التقدم بطلب الإقامة الدائمة، والتي لن يكونوا بعدها في حاجة إلى التقدم بطلب تأشيرة عمل.

تفاصيل الهجرة للبرتغال

من هنا

اللجوء إلى البرتغال

من هنا




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة