المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اعتقال رجل إيراني في السويد متهم بالمشاركة في جرائم حرب وضد الإنسانية

قالت الشرطة السويدية-  المصدر هنا–  إنها استطاعت رصد واعتقال رجل يحمل الجنسية الإيرانية ، يشتبه بأنه مسئول سابق في الأجهزة الإيرانية الأمنية ، التي قامت بعمليات إجرامية ضد القانون الدولى ، تصنف جرائم حرب وضد الإنسانية ـ وتم التعرف على الرجل فور وصوله لمطار آرلاندا بالعاصمة السويدية ستوكهولم ، واعتقاله للاشتباه في ارتكابه جرائم ضد القانون والإنسانية .




وأضافت الشرطة السويدية أن اعتقال الرجل واسمه  حميد نوري حدث يوم السبت 9 نوفمبر، وكان بمفردة ويحمل حقيبة واحده ، وتم حجزه للتحقيق بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية قام بها الرجل الإيراني ، في منطقة كاراج بإيران عام 1988.

جواز سفر حميد نوري

وكان آلاف السجناء السياسيين في إيران قد تعرضوا في عام 1988 إلى ما يعتقد بأنها عمليات اختفاء قسري أو إعدامات سرية، في السجون، من بينهم نساء وأطفال لم يتعدوا الـ16 من أعمارهم،






وكان الرجل الإيراني الذي تم اعتقاله في زياره لأقارب له في السويد ، والرجل يبلع من العمر 85 عاماً ، بينما رفض محامي الرجل التعليق على القضية في هذا الوقت. وقال انه لم ينظر إلى الآن في الأسباب القانونية والقضائية للاعتقال، ومدى قانونية توقيف الرجل في السويد ، وماهي الإثباتات والدلائل التي تعطى الحق للسويد لتوقيف الرجل ….