2064208794886970904325479003536687121329524600425315324472245504212526005725130050271089310972575504800025427858507245242600075989350420651555

وقت الحصول علي الجنسية السويدية للاطفال والمقيمين بالسويد - لمن مصنف بوطن ولمن مصنف استلستوس بلا وطن

معلومات كاملة من الهجرة السويدية

الجنسية السويدية (Swedish citizenship ) أثارت التعديلات التي أقرها البرلمان السُويدي، حول قانون الجنسية الجديد، الكثير من التساؤلات، وعدم الفهم الصحيح، بسبب الغموض الذي إكتنف العديد من الفقرات.

سوف نوضح  ما يهتم به المهاجر الجديد الي السويد :

اولا : هل يمكن لطفل الموجود او المولود بالسويد أن يحصل على الجنسية السويدية من غير أن يكون والده أو والدته يحملان الجنسية السويدية ؟
الاجابة القانونية من سجل مصلحة الهجرة: 

نعم يمكن للطفل الحصول على الجنسية السويدية، حتى لو والديه لم يحصلا علي الجنسية السويدية  ولكن الشرط الاساسي ان يكون الطفل لديه اقامة دائميه في السويد او احد  والدية  لديه اقامة دائمية بالسويد .


ويمكن للحاضن القانوني للطفل التقدم بطلب الحصول على الجنسية للطفل.  ويتم تطبيق  القوانين الخاصة على الأطفال التاليين 

1- بدون وطن،  استلستوس  يتم التقديم علي الجنسية بعد عامين من وجوده بالسويد او حصوله علي الاقامة .شرط ان يكون حامل اقامة دائمية عند التقديم.
2- بدون وطن ، استلستوس.. الاب والام .. مولود بالسويد يتم التقديم علي الجنسية  بعد ولادته بالسويد وتسجيله بالنفوس.شرط وجود اقامة دائميه مع احد والديه.

ملاحظة معني استلستوس (بدون وطن) الاب والام ...هي تعني ان يكون الوالدين بدون وطن ..فلو الاب استلستوس فلسطين والام مثلا من المغرب او لبنان ..يسمي الطفل استلستوس مثل الاب ولكن  لا ينطبق البند 2 عليه .... 
3- طفل مولود بالسويد من اب وام لهم وطن معروف يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الاقامة وهذا يتعلق  بالطفل المولود بالسويد...
4-  أطفال دول الشمال والإتحاد الأوربي.  يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الاقامة .
هذه الفقرات الاربعة تخص فقط الاطفال الذي لايحمل الاب والام الجنسية السويدية ولكن شرط اساسي ان يكون للطفل اقامة بالسويد 
5- طفل قادم لم شمل  معروف الجنسية يستحق التقديم للجنسيه بعد 3 سنوات وعامين للطفل بدون وطن .

ولايمكن لطالبي اللجوء او المرفوضين الذين لديهم اطفال او انجبوا اطفال بالسويد، ان يحصلوا علي جنسية لاطفالهم بمجرد ولادة طفلهم بالسويد، يجب ان يحصل علي اقامة بالسويد اولا.

تنوية فترة احتساب الانتظار للحصول علي الجنسية  السويدية تم تعريفها علي موقع الهجرة السويدية انها تبدا مابين التقديم علي طلب اللجوء (البصمة) والحصول علي الاقامة ..
ولمن حصل علي رفض فهي الفترة مابعد الحصول علي الاقامة 
النص من موقع الهجرة السويدي 
اضغط علي الصورة للتكبير والقراءة

ثانيا: الجنسية السويدية للمهاجرين الحاصلين علي الاقامة السويدية  :-

1- من يحمل صفة اللجوء والحماية  بالسويد لدواعي سياسية
  يقدم علي الجنسية بعد 4 سنوات شرط تقديم اثبات انتماء لدولة والشرط يتركز بأظهار جواز سفر دولته الاصلية وفي حاله عدم قدرته  تقديم جواز سفر دولته، يجب ان يقدم مبرر مقبول ويتم دراسة المبرر مع امكانية قبول اثباتات اخري للجنسية .
 اذا اقتنعت الهجرة السويدية وقدم المهاجر مايثبت جنسية الاصلية بوثائق اخري،  يمكن منحة الجنسية واذا لم تقتنع الهجرة السويدية ، فعلي المهاجر المقدم علي طلب الحصول علي الجنسية السويدية الانتظار 4 سنوات اخري والتقديم علي طلب الجنسية بدون تقديم مايثبت جنسيتة الاصلية ، ولذلك تتضح المفارقات والحالات بين المهاجرين فهناك من يتم منحة الجنسية بعد 4-5 سنوات بدون شرط تقديم جواز السفر لجنسيتة الاصلية ،وهناك من يرفض طلبة ويضطر الانتظار لاربع سنوات اخري .

2- من يحمل صفة اللجوء والحماية لاغراض انسانية او اسباب بديلة 
يقدم علي الجنسية بعد خمس سنوات من وجوده  بالسويد  مع نفس شروط  تقديم جواز سفر جنسيتة الاصلية ،ونفس التفاصيل المذكور اعلاه .

3- من يحمل اقامة مؤقتة عام اوثلاث اعوام :-
 لافرق في المدة الزمنية ولكن الشرط الاساسي هو تحول اقامته الي دائمية ،ولايمكن منح جنسية سويدية لمن يحمل اقامة مؤقتة حتي لو تم تجديدها لسنوات طويلة ، والمعروف بالقانون السويدي ان الاقامات الموقتة لاتجدد الا مرتين بحد اقصي ويجب منح المهاجر بعدها الاقامة الدائمية بالسويد .
بعد حصول المهاجر علي الاقامة الدائمية يقوم بحساب سنوات وجودة بالسويد  بالاقامة الموقتة والدائمية ،فأذا كانت 4-5 سنوات وفقا لنوع اقامتة يستطيع التقديم علي الجنسية السويدية .

والتالي شرح دائرة الهجرة للقانون يمكن قرائته للمزيد من المعلومات ولكن قمنا بالاختصار 
  الشروط  التي يجب توفرها في الطفل لكي يحصل علي الجنسية السويدية بدون ان يكون والديه او احدهم يحملون الجنسية السويدية هي كالتالي 
حصول الطفل على الجنسية السويدية من خلال تقديم الطلب أن يكون حاصلا على تصريح الإقامة الدائمة، لديه حق الإقامة في السويد إذا كان من مواطني الإتحاد الأوربي. أن يكون مستوفياً لشروط الإقامة في البلد، بمعنى أن يكون مقيماً في السويد منذ ثلاثة أعوام بعد الحصول على إذن الإقامة، وتكون المدة عامين فقط للأطفال عديمي الجنسية. أن يكون الطفل تحت سن الـ 18 عاماً. يجب أن تتوفر جميع الشروط أعلاه عند تقديم طلب الحصول على الجنسية للطفل. يتم تقديم الطلب من خلال الحاضن القانوني للطفل المسؤول عن حضانة الطفل. ا
: هل هناك تغييرات فيما يتعلق بالأطفال المولودين في السويد وما هي إن وُجدت؟ 
مصلحة الهجرة: الأطفال المولودين من أم أو أب سويدي، يحصلون دائماً على الجنسية السويدية عند ولادتهم مباشرة، بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه الطفل. ينطبق هذا على الأطفال الذين ولدوا بعد الأول من شهر نيسان/ ابريل 2015. يحصل الطفل على الجنسية السويدية عند ولادته بعد تاريخ 1 نيسان / أبريل، 2015 بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه في حال: إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية السويدية عند ولادة الطفل. أن يكون أحد والدي الطفل حاملاً للجنسية السويدية عند وفاته. تنطبق القوانين السابقة على الأطفال المولدين قبل الأول من نيسان، 2015. إذا ولد الطفل قبل الأول من نيسان 2015، ولكن بعد الأول من تموز/ يوليو 2001، تكون الجنسية التي يحملها الوالدين هي الحاسمة في تحديد جنسية أطفالهما، وكالتالي: – يحصل الطفل المولود من أم سويدية على الجنسية السويدية دائماً. بغض النظر فيما إذا كان الطفل قد وُلد في السويد أو خارجها. – يحصل الطفل المولود من أب سويدي وأم أجنبية على الجنسية دائماً في حال ولادة الطفل في السويد. فيما يحصل الطفل المولود من أب سويدي متزوج من أم أجنبية على الجنسية السويدية دائماً، بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه الطفل. – يحصل الطفل المولود من أم أجنبية، متزوجة أو مسجلة كشريكة أو سامبو مع إمراة سويدية على الجنسية، شريطة ولادة الطفل في السويد وأن يكون تلقيح الأم الحامل للطفل قد جرى بموافقة المرأة السويدية.
رابط فحص حالتك ووقت حصولك علي الجنسية  من هنا  
تعليقات فيسبوك
1 أترك بصمتك بتعليقك
كافة الحقوق محفوظةلـ المركز السويدي للمعلومات SCI 2016
Design: Ar Koder