المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

5 نصائح سهلة لتشجيع طفلك على تناول الأكل الصحي




تعاني الكثير من الأمهات في السويد من عدم رغبة الأطفال في تناول الوجبات الصحية ، ورغبتهم في تناول الأغذية الصناعية والجوديز، مما يضر بصحتهم ونموهم، ولأن تغذية الطفل بالإغذية الصحية مسؤولية الأم فهذا يجعلها تبحث عن وسائل وطرق تساعدها على تغذية الطفل بالأطعمة الصحية والخالية من المواد الصناعية.

نقدم  في هذه المقالة بعض النصائح الغذائية لتساعدك في مساعدة طفلك على تناول الوجبات الصحية ليحظى بنمو صحي وسليم بعيدًا عن أخطار الوجبات الصناعية.






التشجيع
من الأمور الهامة تربويًا أن يلاحظ الطفل التشيجع والمكافأة عند قيامه بعمل جيد، لذلك استغلي ذلك الأمر وقومي بتشجيع طفلك على تناول الوجبات الصحية عن طريق تقديم مكافأة رمزية له حتى يتناول الطعام رغبة في الحصول على المكافأة.

حجم الطبق
يفضل الأطفال تناول الوجبات ذات المظهر الجيد لذلك قومي بتقديم الطعام الذي يرفضه طفلك عن طريق تزيين الطبق بالخضروات الملونة حتى يشتهي طفلك تناول هذه الوجبة الشهية.

اختيار الوقت
بعض الأطفل لا تفضل تناول الوجبات الصحية ، ولذلك يجب اختيار الوقت المناسب لتقديم الطعام الصحي، فقومي بتقديم الطعام الصحي والذي لا يفضله طفلك في الأوقات التي يشعر فيها بالجوع حتى لا يرفضها.



تناولي الطعام معه
أنتِ وزوجك بالنسبة للطفل قدوة يحب أن يقوم بما تقومون به، لذلك قومي بمشاركة طفلك المهام التي ترغبين في أن يقوم بها كتناول الأغذية الصحية، وذلك عن طريق السماح لطفلك بتحضير طبقه بنفسه، سيكون لذلك أثر نفسي رائع على الطفل كما سيعزز من ثقته بنفسه.

الخيال
يمكنكِ تنمية خيال الطفل واستغلاله ليتناول الوجبات الصحية، كأن تقولي له أن بطله الكرتوني المفضل يتناول تلك الوجبة الصحية والخضروات والفواكه  ولذلك أصبح قوي.

اخيرا

شرب الماء. تشجيع الطفل على شرب الماء أو العصير الخالي من السكر بين الوجبات، سيحمي ذلك الطفل من الجفاف الذي يضعف التركيز، ويكسبه عادات صحية.
لا تستسلمي. إذا كان طفلك صعب المراس ،  ضع في ذهنك أن أذواق الأطفال تغير مع الوقت وان الفرق بين اطفال يتناولون الخضار والفواكه والطعام الصحي واطفال لا يأكلون الفواكه والخضروات هي العادات المنزلية في الطعام واستسلام الاهل لرغبات اطفالهم ، فلا تستسلم لذوق معين، وواصل تقديم الطعام الصحي.

واجعلي الجوديز والحلوي في ايام محددة في الاسبوع ، لا تتعدي يومين ، فسوف يعتاد طفلك علي النظام مع الوقت ، فالاطفال مثل العجين يمكن تشكيلهم بسهوله في الصغر .