المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويدية مادلين تدخر مليون كرون قبل سن 27 عاماً .. وتقول يمكن للجميع فعلها بدخل منخفض

إدخار مليون كرون سويدي (100 ألف دولار) ليس بالرقم الكبير ولكنه مبلغ مهم جدا ورائع إذا استطعت أن تدخره من دخلك العادي قبل الوصول لعمر الــ  ، وهذا ما استطاعت أن تفعله  السويدية مادلين لارشون، البالغة من العمر الآن 31 عاماً،  حيث استطاعت توفير حوالي مليون كرون مع شريكها السامبو إريك قبل أن يبلغا 27 عاماً – الزوجين لم يكونوا في رخاء أثناء ادخار هذا المبلغ بل  كان لديهم  ترات دراسة وبطالة وكانت معظم وظائفهما منخفضة الدخل مثل العمل في المطاعم وخدمات الرعاية.





وتشرح مادلين كيف تم إدخار مليون كرون  ، حيث بدأت بالإدخار وهي في عمر 19 عاماً عندما انتقلت وشريكها السامبو إريك للعيش معاً بعد المدرسة الثانوية،  خطط  الشريكين للتوفير والادخار رغم أن وضعهم العملي والمالي لم يكن جيداً 

مادلين وشريكها





وتقول مادلين “  كنا كلانا عاطلين عن العمل لفترات كثير ، ولم يكن الحصول على عمل سهل أو متاح ، وكانت الرواتب منخفضة جدا فكلها أعمال خدمية . لقد بدأنا العمل وكان لدينا دخل من أعمال جزئية مؤقتة  بمبلع حوالي 8000 كرون بعد الضريبة. . و استأجرنا شقة رخيصة ولم يكن لدينا سيارة.




اتبعنا أسلوب حياة رخيص وقمنا باستمرار بتكييف حياتنا بناء على دخلنا. وهذا هو مفتاح القدرة على توفير المال ، وقررت مادلين وشريكها الادخار ل كل كرون استطاعا توفيره حتى مع الدخل القليل.




 وتضيف مادلين :- استخدمنا جميع التكتيكات الممكنة لخفض تكاليف حياتنا. درسنا  بدون قروض طلابية وعملنا في نفس الوقت وأدخرنا القليل، ثم أخذنا إجازة والدين لعدة سنوات، فحصلت على المال وأدخرت منه”. وتؤكد مادلين  “إن الطريق إلى المليون لم يكن سهل وكان من خلال دخول مالية منخفضة جد . 





متى وصلوا للمليون ،؟

بعد اقل من 10 عاماً وصلت مادلين وشريكها إريك للمليون كرون سويدي ، وتقول مادلين “عندما وصلنا إلى المليون كان إريك قد عمل لمدة أربع سنوات بدوام جزئي. وكنت عملت ودرست وانجبت وحصلت على على رخصة العمل كمعلمة مدرسية”  




وتقول مادلين 10 عام هي  120 شهراً ، تحتاج أنت وشريك لأدخار 7 الف كرون شهرياً للوصول لمليون كرون ادخار ، بالتاكيد ستجد أوقات تدخر 10 ألف شهرياً وأوقات تدخر  ألفين كرون شهريا ولكن بالمتوسط أنت تحتاج 7 ألف كرون شهريا كمدخرات . وأضافت  يمكن للجميع تقريباً الادخار، لكن بناء على ظروفهم الخاصة. عشنا بشكل جيد جداً طوال الوقت لكن بتكلفة قليلة جداً. العيش بتكلفة قليلة لا يناقض عيش حياة جيدة. كثير من الناس يخلطون بين الحياة المنظمة الاقتصادية  والحياة برفاهية. كانت حياتي  جيدة رفاهية اقتصادية وأقضي كثيراً من الوقت مع عائلتي، وأمارس كثيراً من الأنشطة الممتعة بسلام ورضا . 




وعلى سبيل المثال كنت اتدرب في المنزل وأمارس الركض وأوفر رسوم “مركز الجيم” ، كنا نحضر الطعام اللذيذ بالمنزل بدلاً من تناول الطعام في المطاعم ، كنا نشترى الملابس في العروض السعر وفي نهاية الموسم ، فملابس الشتاء نشتريها في الصيف والعكس وهذا يوفر الكثير ، 




وبعد سنوات من الادخار، وصلت مادلين وإريك إلى المليون أخيراً. وعن ذلك تقول مادلين “كان عمرنا 26 سنة حين جمعنا 700 ألف كرون وأدركنا أننا سنصل إلى المليون في الثلاثين من عمرنا. لكن عندما بعنا منزلنا بعد تجديده حققنا ربحاً وأصبح ما جمعناه يتجاوز المليون كرون في سن 27”.